الفاطميون أول من احتفلوا بـ السنة الهجرية.. والاستعداد كان يبدأ من ذى الحجة

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 12:09 م
الفاطميون أول من احتفلوا بـ السنة الهجرية.. والاستعداد كان يبدأ من ذى الحجة الفاطميين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال الأثرى سامح الزهار المتخصص فى الآثار الإسلامية والقبطية، إن الفاطميين هم أول من احتفلوا ببداية السنة الهجرية، واتخذتها الدولة الفاطمية عيدا رسميا لها، والذى كان يتميز بمظاهر الفخامة والبذخ، فى رسالة تعكس الحالة الاقتصادية للدولة فى ذلك الوقت وتأكيدا لقوتها، لاسيما أن الجانب الاقتصادى هو خير كاشف عن قوة الدول.

وأشار الزهار إلى أن الدولة الفاطمية حكمت مصر لمدة طويلة من الزمن (358 - 567هـ / 969 - 1171م) وتعددت أعيادها ومناسباتها، فلم تترك مناسبة دينية أو مذهبية أو شخصية إلا واحتفلت بها، حيث كانت هذه الاحتفالات من الوسائل الدعائية لها، ولإفهام أعدائها أنها قوية وغنية بمواردها فلا يقوى أحد على التصدى لها.

وأوضح أن المصادر التاريخية التى تحدثت عن الدولة الفاطمية فى مصر لم تحدد تاريخ بداية الاحتفال برأس السنة الهجرية، ويبدو أنه لم يكن يشمل احتفالا موكبيا فى بداية قيام الدولة، وإنما كان احتفالا بسيطا يتقبل فيه الخليفة فى مجلسه التهانى بهذه المناسبة، وهو ما أشار إليه المؤرخ المقريزى عندما ذكر أن الخليفة الحاكم بأمر الله (386 - 411/هـ996 - 1020م) ظهر فى أول العام فهنئوه بالعام ثم أصبحت هذه التهنئة تتكرر فى بداية كل سنة جديدة.

وعرض الزهار مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية فى مصر فى عهد الفاطميين، حيث أخذ الاحتفال يتطور من شكله البسيط وصولا إلى الاحتفال بمظاهر من الأبهة، من حيث مد الأسمطة وتوزيع الصدقات وكثرة الإنفاق، وخروج موكب الخليفة يرافقه رجال دولته وطوائف الجند التى تتلألأ بأنواع الأسلحة التى تحملها هذه الطوائف لتظهر جمالية الموكب وحمايته وقوة الدولة الفاطمية.

وقال إن الاستعداد لهذه الاحتفالية كان يبدأ فى العشر الأواخر لذى الحجة من كل عام، ثم انقطعت هذه العادة فترة الحرب الأهلية، وكان الخليفة ووزيره يجلسان فى صبيحة اليوم الأول من العام الهجرى الجديد، ويحضر من جرت العادة بحضورهم للتهنئة وتفرق عليهم الدنانير، ويكتب إلى البلاد والأعمال كتب بالبشائر بالسلامة.

وأضاف أن المؤرخ ابن الطوير ذكر بعض المراسم التى كانت تقام فى هذه الاحتفالية والمتعلقة بموكب الخلافة، الذى يعد من أعظم المواكب، وذلك لكثرة الإفراد المشاركين فيه وللجهود المبذولة فى الإعداد له، ولكثرة الأموال المنفقة عليه، لافتا إلى أن البعض يرى أن هذه المواكب هى نتيجة تأثر الفاطميون بالحضارة البيزنطية، حيث كان يتم الاستعداد لها وفق إجراءات منظمة.

ولفت إلى أنه كان يتم كذلك فى تلك الاحتفالية، تجهيز شارات الخلافة، وسماها المؤرخ القلقشندى بـ (شعار الخلافة) للخليفة ووزيره وهى (الخاتم، والبردة، وثياب الخلافة ، وألوان الأعلام) والتى كانت تتميز بالأبهة والبذخ كما وصفها ابن خلدون، وكانت تختلف عن تلك المستخدمة فى المواكب الصغيرة.

وعن استعداد الخليفة لاحتفالات رأس السنة الهجرية، قال الزهار إن أول ما كان يتم تحضيره، بعد أداء الخليفة صلاة الظهر، الملابس الخاصة بهذا العيد، ولها خزانة خاصة تسمى (الخزانة الباطنة) ويكون المسئول عليها امرأة تسمى (زين الخزان) ويكون تحت إمرتها ثلاثون جارية، ويرتدى الخليفة فى هذا اليوم ملابس مكونة من 11 قطعة مطرزة بالذهب وتسمى بـ (الموكبية) ووصفها المقريزى بأنها مكونة من غطاء الرأس (العمامة) وهى تقليد عربى متوارث، إذ أن العرب فى هذا الزمان كانوا يقولون بأن "العمائم تيجان العرب".

وأشار إلى أن الفاطميين بالغوا كثيرا فى العمائم، إذ كانت مصنوعة من قماش مطرز، وكانت تشد بهيئة مستطيلة تعرف بشدة الوقار، وقد أطلقوا على هذه العمامة اسم (التاج الشريف) لكونه يعلو رأس الخليفة، وتوضع فى مقدمتها جوهرة تسمى( اليتيمة)، ويبلغ وزنها سبعة دراهم.

وتابع بالقول إن تلك الجوهرة استبدلت فى عهد الخليفة المستنصر عندما حكم سنة 427 هـ بلؤلؤة كبيرة، وترص حولها جواهر أخرى من الياقوت الأحمر تحيط بها على شكل هلال ويبلغ وزنها 11 مثقالا، ثم تزين العمامة بالزمرد الذبابى بهيئة صفوف متراصة.

وأوضح أن عملية شد العمامة كان لها طقوس خاصة تتمثل بخفقان الأعلام والسكون التام فلا يسمح لأحد بالكلام ولا الاقتراب من الخليفة غير وزيره، ويتولى هذه المهمة موظف خاص تم تعينه لهذه المهمة فقط ويسمى (متولى شد التاج) ويبلغ راتبه شهريا مائة دينار.

وأشار إلى أن الخليفة كان يرتدى ثوبا محلا بالرسوم المذهبة له ذيل، وثوب وسطانى من قماش مزركش مطرز بالحرير ربما يلبس على الثوب السابق، وقميص من قماش مزركش مطرز بالحرير وكمين الأول مطرز بالقصب المذهب والثانى مطرز بالحرير وحزام ويضاف حزام آخر يكون عرضى ومطرز بالذهب يوضع تحت الحزام السابق، وتوضع بيد الخليفة قصبة طولها شبر ونصف، ومللس بالذهب المرصع بالدر والجواهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة