التليفزيون هذا المساء.. محمد أبو حامد: منهج الأزهر لا يجرم ختان الإناث.. وجاد الحق أمر بوجوبه.. لحظة مغادرة المصريين مدينة ووهان بالصين على متن طائرة مصرية.. مدير الحجر الصحى يكشف طرق الوقاية من فيروس كورونا

الإثنين، 03 فبراير 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. محمد أبو حامد: منهج الأزهر لا يجرم ختان الإناث.. وجاد الحق أمر بوجوبه.. لحظة مغادرة المصريين مدينة ووهان بالصين على متن طائرة مصرية.. مدير الحجر الصحى يكشف طرق الوقاية من فيروس كورونا الإعلاميون - أرشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، والتى نرصد أبرزها فى التقرير التالى:
 

وزير التعليم العالى يكشف أسباب فصل 177 طالبا من جامعات خاصة وإحالتهم للنيابة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، تفاصيل إغلاق جامعة وهمية، وخروج «ضبطيات قضائية من الوزارة بشكل دورى لإغلاق كيانات وهمية من بينها مراكز تمنح شهادات مزيفة مقابل تقديم خدمات تدريبية»، مؤكدا أن موقع وزارة التعليم العالي يعرض معلومات عن كافة الكيانات المعتمدة.

وأشار عبد الغفار خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتى» على قناة صدى البلد حول واقعة فصل 177 طالبا التحقوا بجامعات خاصة، إلى أن عملية المراجعات اكتشفت تزويرهم لشهادات الالتحاق بالجامعة، وتم تحوليهم إلى النيابة.

وكشف عبد الغفار تفاصيل زيارته للولايات المتحدة قائلا: «زورنا عدد من الولايات فى أمريكا للاجتماع مع مسئولى التعليم بهدف شرح إنجازات مصر فى مجال التعليم العالى»، مشيرا إلى أن هناك انبهار بخطة مصر لتطوير ملف التعليم العالى وإنشاء الجامعات الجديدة.

 

وأشار إلى أنه تم عقد عدد من الاتفاقيات التعليمية مع عدد من الجامعات الأمريكية، فى إطار زيارته الأخيرة للولايات المتحدة.

وكان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية عقد اجتماعا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور الدكتور صديق عبد السلام أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالى، أن الدكتور خالد عبد الغفار أشار فى بداية الاجتماع إلى زيارته للولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 22 إلى 31 يناير 2020، موضحا أن الزيارة أثمرت عن العديد من الاتفاقيات الهامة مع عدد من كبرى الجامعات الأمريكية مثل جامعات ولاية أريزونا، وجامعات ولاية تكساس، ومعهد نيو جيرسى للطاقة، وجامعة لويفل بولاية كنتاكى، وغيرها من الجامعات، فضلا عن زيارته لعدد من الجامعات والمراكز البحثية المتميزة بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى ترحيب العديد من الجامعات الأمريكية بالتعاون البناء مع مصر فى كافة المجالات التعليمية والبحثية.

ووجه الوزير خلال الاجتماع بتطوير سياسة القبول بالجامعات الخاصة بدءًا من العام الدراسى القادم 2020/2021، بهدف تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب الراغبين فى الالتحاق بهذه الجامعات، حيث وافق المجلس على تشكيل لجنة من عدد من رؤساء الجامعات الخاصة والأهلية لوضع نظام عادل وكفء لقبول التحاق الطلاب بالجامعات الخاصة، مع دراسة كيفية الاستفادة من خبرات مكتب التنسيق فى هذا الشأن، كما وجه الوزير بتقديم تقرير اللجنة خلال اجتماع المجلس الشهر القادم.

وقرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية فصل 177 طالبا ثبت قبولهم بالجامعات الخاصة بشهادات محلية وعربية وأجنبية مزورة، كما قرر المجلس إحالة هؤلاء الطلاب إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة عقابا لهم على الجرم الذى ارتكبوه فى تقديم شهادات مزورة للحصول على مقاعد لا يستحقونها بعدد من الجامعات الخاصة.

محمد أبو حامد: منهج الأزهر لا يجرم ختان الإناث.. وجاد الحق أمر بوجوبه

 

علق النائب محمد أبوحامد عضو مجلس النواب، على واقعة منفلوط بعد وفاة طفلة إثر عملية ختان، قائلا:" إن المذاهب الأربعة التى تدرس فى الأزهر الشريف لا تجرم عملية ختان الإناث، رغم إصدار دار الإفتاء فتوى بتحريم تلك العملية، مشيرا إلى أن شيخ الأزهر الأسبق جاد الحق أمر بوجوب الختان.

وقال أبوحامد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، في برنامج رأي عام على قناة TeN، إن التشريع القانونى يجرم تلك العمليات بشكل قاطع، وتم تغليظ العقوبة فى القانون، لكن على مستوى المساجد والقرى وبعض المدن، تفتى الشيوخ بوجوب الختان.

وكان المجلس القومى للمرأة، أكد أنه من منطلق مسئولية المجلس ودوره تجاه حماية نساء وفتيات مصر من جميع أشكال العنف الموجه ضدهن ومن بينها جريمة "ختان الإناث"، وأرسلت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة خطاباً للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حيث طالبته بتوحيد خطبة الجمعة فى جميع المساجد بمختلف محافظات الجمهورية لتوعية الأهالى والأسر بجريمة ختان الإناث والأضرار المترتبة على ذلك، والتأكيد على أنه ليس من الدين وأن الإسلام نهى عن كل ما فيه إيذاء للجسد والروح.

مدير الحجر الصحى يكشف طرق الوقاية من فيروس كورونا

أكد الدكتور أيمن إمام، مدير إدارة الحجر الصحي، عدم دخول أي حالة مصابة بالكورونا مصر.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «كورونا مرض تنفسي يمكن تجنب الإصابة به عبر تغطية الأنف والفم خلال الكحة والعطس، وغسل اليدين بالماء والصابون، وتجنب ملامسة الأسطح في المستشفيات»، مشيرا إلى أنه يتم التعامل مع نفايات الطائرة القادمة من المناطق الموبوءة كعناصر خطرة.

وتابع «سيتم تطهير جميع متعلقات وملابس المصريين القادمين من الصين، مشيرا إلى أن هناك طبيب أمراض نساء على الطائرة التي ستجلي المصريين من الصين نظرا لوجود سيدة حامل".

وأكد أن المصريين القادمين من الصين و طاقم الطائرة وأفراد الطاقم الطبي سيرتدون كمامات خلال رحلة العودة.

لحظة مغادرة المصريين مدينة ووهان بالصين على متن طائرة مصرية

قال الدكتور مصطفى أبو العز، أحد المصريين المقيمين فى مدينة ووهان، إن هناك طائرة مصرية وصلت إلى الصين الساعة الثانية عشر بتوقيت الصين، مشيرا إلى أن الطائرة تحمل أطنان من الأدوية كمساعدات للشعب الصيني، كما أنها ستنقل حوالى 307 مصريين إلى القاهرة.

وتابع "أبو العز" خلال مداخلة هاتفية فى برنامج رأى عام المذاع على قناة ten ويقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، أن الخوف يسيطر على معظم المقيمين فى ووهان، لأن المدينة تحولت إلى أشبة بمدينة أشباح بمعنى الكلمة، مشيرا إلى أن السفير المصرى قد تحدث معهم عن طريق خاصية we chat للتجهيز لعملية الإجلاء، وأنه يتم التواصل مع المصريين وموقعهم عن طريق تلك الخدمة، مضيفا أن هناك بعض الأشخاص  أعتذروا ولم يستقلوا الطائرة نظرا لظروف خارجة عن إدارتهم.

وواصل أبو العز:" من بداية الدخول إلى مطار ووهان يتم قياس درجة حرارة الجسم، فإذا كانت درجة الحرارة أكثر من 37.2 فإنه يتم منعه من ركوب الطائرة، ولكن لم تسجل أى حالة أعلى من ذلك والجميع سوف يستقل الطائرة".

وأختتم أبو العز حديثه متوجها بالشكر الرئيس عبد الفتاح السيسى لسرعة الاستجابة ونقل المصريين المقيمين فى الصين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة