الصحافة العربية اليوم.. السعودية تحقق مركزا متقدما في مجال حقوق الإنسان.. الإمارات تستضيف اجتماعا للتحالف الأمنى الدولى.. مشاورات تشكيل الحكومة متواصلة فى الكويت.. البحرين تتبنى مصلحة مواطنيها فى الميزانية

الخميس، 10 ديسمبر 2020 02:17 م
الصحافة العربية اليوم.. السعودية تحقق مركزا متقدما في مجال حقوق الإنسان.. الإمارات تستضيف اجتماعا للتحالف الأمنى الدولى.. مشاورات تشكيل الحكومة متواصلة فى الكويت.. البحرين تتبنى مصلحة مواطنيها فى الميزانية الصحافة العربية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحافة العربية والخليجية الصادرة اليوم، الخميس، تقارير محلية ودولية فى مقدمتها مواصلة رئيس وزراء الكويت مشاوراته لاختيار اعضاء الحكومة الجديدة، وفى البحرين يؤكد مسئولو المملكة على مصلحة المواطنين فى ميزانية العام الجديد.. وإلى أبرز ما جاءت به الصحافة العربية.

صحف سعودية

السعودية تحقق مركزاً عالمياً متقدماً في مجال حقوق الإنسان

أكد رئيس هيئة حقوق الإنسان د. عواد بن صالح العواد، أن المملكة نفذت إصلاحات غير مسبوقة في مجال حقوق الإنسان بأكثر من 70 قراراً، كما أوفت بكل الالتزامات التي أصبحت طرفاً فيها، لتكون ضمن 36 دولة التزمت بذلك من مجموع الدول الأطراف البالغ عددها 197 دولة.

 

ويُعد هذا الالتزام ترجمة فعلية وواقعية للدعم الذي تحظى به حقوق الإنسان في ظل "رؤية المملكة 2030"، جاء ذلك في كلمة لمعاليه بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2020م الذي أكد شعاره على أن حقوق الإنسان تأتي في صميم جهود التعافي من كوفيد - 19.

 

ونوه إلى أن المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد - حفظهما الله - تعمل بشكل مستمر على تحقيق التنمية المستدامة، وسيادة القانون، والعدل والمساواة.

 

وأشار العواد إلى أن المملكة اتبعت نهجاً إنسانياً متفرداً في التعاطي مع جائحة كورونا، وأولته أهمية كبيرة وعناية فائقة على النطاقين الداخلي والخارجي، وكانت جهودها في هذا الإطار محط أنظار الجميع من واقع ما تم من قرارات وإجراءات متلاحقة راعت المساواة في الوقاية والعلاج لكافة المواطنين والمقيمين وتوفير سبل السلامة والصحة لهم، ودعم مختلف القطاعات من أجل تعزيز تماسكها أمام هذه الجائحة، وهو ما أسهم بالفعل في الحفاظ على توازن الاقتصاد وصموده أمام انعكاساتها السلبية، بالإضافة إلى ما قامت به من دعم ومساندة للمجتمع الدولي من خلال دعم المنظمات والدول، وتمثل ذلك جلياً في تبنيها القمة الاستثنائية الافتراضية لمجموعة العشرين حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) كمبادرة تأتي استشعاراً منها بأهمية هذا الدور المؤثر في رفع المعاناة عن الإنسان.

 

page0001
page0001

 

 

صحف الامارات

الإمارات تستضيف اجتماعاً افتراضياً لوزراء داخلية التحالف الأمني الدولي بعد انضمام إسرائيل لعضويته

حضر الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مساء أمس الأربعاء اجتماعاً عن بعد لوزراء داخلية دول التحالف الأمني الدولي الذي يضم كلا من دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسلوفاكيا والسنغال وسنغافورة ومملكة البحرين والمملكة المغربية إلى جانب إسرائيل التي انضمت أمس رسمياً لهذا التحالف الدولي.

ورحب الشيخ سيف بن زايد آل نهيان في بداية الاجتماع بمعالي أمير أوحانا وزير الأمن الداخلي في دولة إسرائيل الذي يمثل بلاده في الاجتماع بعد انضمامها إلى التحالف واصفاً ذلك بأنه يشكل إضافة وقوة للتحالف الساعي لتحقيق أهدافه التي وجد من أجلها.

وأكد في كلمته أن التعاون الدولي والتحالفات والعمل المشترك مكن البشرية من التغلب على صعوبات وتحديات عدة منها ما يمر به العالم هذه الأيام من تحديات ناتجة عن جائحة كورونا مشيرا إلى أهمية مواصلة تعزيز الجهود المشتركة لمواجهة جميع التغيرات والتطورات والتحديات المستقبلية لما فيه خير العالم والبشرية.

الوطن الاماراتية
الوطن الاماراتية

 

 

صحف الكويت

رئيس الوزراء الكويتى يواصل مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة

ذكرت صيحفة القبس الكويتية أنه وسط أجواء سياسية ساخنة، وضغوط نيابية متوالية، يواصل رئيس مجلس الوزراء الكويتى، الشيخ صباح الخالد اتصالاته ومشاوراته السياسية لتأليف حكومته الجديدة وأن اعلان الحكومة الجديدة لن يكون قبل يوم الاحد 13 ديسمبر، وبحسب الصحيفة، كشفت مصادر مطلعة أنه بات في حكم المؤكد خروج 3 وزراء من التشكيلة الحكومية المرتقبة، مشيرة إلى أن الخالد اتخذ قرار استبعاد هؤلاء الوزراء مسبقاً، نافية أن يكون قراره بفعل ضغوط نيابية.

ورجحت المصادر أن يرتفع عدد الوزراء الخارجين من التشكيلة الحكومية السابقة إلى أكثر من ثلاثة، مؤكدة أن الإعلان الرسمي عن تشكيل الحكومة الجديدة وادائها القسم لن يكون قبل يوم الأحد المقبل.

وعن الاستعدادات لجلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر لمجلس الأمة، المقررة الثلاثاء 15 ديسمبر الجاري، أكدت المصادر أن الحكومة ستدخل هذه الجلسة بتشكيلها الكامل المكوّن من 16 وزيراً.

ويوم الثلاثاء الماضى، أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد أمرا أميريا بتعيين الشيخ صباح الخالد رئيسا لمجلس الوزراء، وكلفه تشكيل الحكومة المقبلة.

 

القبس
القبس

 

صحف البحرين

تأكيد مصلحة المواطن بالبحرين خلال اجتماع برلماني حكومي بشأن الميزانية

عقدت السلطتان التشريعية والتنفيذية بالبحرين، امس بواسطة تقنية الاتصال المرئي عن بعد الاجتماع المشترك الأول لبحث ومناقشة مشروع قانون باعتماد الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2021 و2022، المرافق للمرسوم رقم (70) لسنة 2020، وذلك برئاسة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، وبحضور علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى، والشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي، كما شارك في الاجتماع الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني، وغانم بن فضل البوعينين وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب، ونائبا رئيسي مجلسي الشورى والنواب، ورئيسا وأعضاء لجنتي الشؤون المالية والاقتصادية بكلا المجلسين.

وفي مستهل الاجتماع ألقت فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب كلمة أكدت فيها الحرص الدائم على جعل المصلحة العليا للوطن، ومراعاة مصالح المواطنين، نقطة جامعة لكافة المساعي الوطنية، وقاعدة رفيعة تلتقي عليها جهود كافة السلطات في مملكة البحرين، تنفيذًا للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

وذكرت أن التعاون البناء، والتنسيق المستمر بين السلطة التشريعية والحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس الوزراء، من شأنه أن يعزز المنجزات الوطنية، ويحقق الأهداف المنشودة من الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2021-2022، ترجمة لتطلعات برنامج التوازن المالي في الوصول إلى نقطة التوازن بين الإيرادات والمصروفات، ومعالجة الدين العام، ومواصلة تقديم الخدمات والمشاريع الأساسية، واستمرار الدعم للمواطنين الأكثر احتياجا، مع مراعاة الظروف المترتبة على جائحة كورونا «كوفيد- 19».

الجدير بالذكر أن مشروع الميزانية البحرينى، قد تضمن تقديرات الإيرادات العامة للسنتين الماليتين 2021 - 2022 وتبلغ 2.285 مليار دينار للسنة المالية 2021، و2.339 مليار دينار للسنة المالية 2022، بعد تقدير سعر برميل النفط لميزانية 2021-2022 عند 45 دولارًا أمريكيًا وفق توقعات الأسعار بالأسواق العالمية، فيما تقدر فيها إجمالي المصروفات المتكررة بمبلغ 3.296 مليارات دينار للسنة المالية 2021 ومبلغ 3.219 مليارات دينار للسنة المالية 2022، بينما تقدر الاعتمادات المرصودة للمشاريع 656 مليون دينار عن كل سنة مالية من السنتين الماليتين المذكورتين أعلاه شاملاً ذلك تدفقات برنامج التنمية الخليجي. وتهدف الميزانية إلى الوصول بالعجز المالي الأولي من دون فوائد خدمة الدين العام إلى حوالي 568 مليون دينار في عام 2021 وحوالي 388 مليون دينار في عام 2022، بينما سيكون العجز الكلي حوالي 1.276 مليار دينار سنة 2021 و1.145 مليار دينار سنة 2022.

اخبار الخليج
اخبار الخليج

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة