هل يمكن أن يحولك حادث إلى شخص عبقرى؟.. العلم بيقولك: ممكن.. متلازمة "سافانت" المكتسبة تجعلك ترى الأشياء بشكل مختلف عن الناس.. فيلم Rain man عرض نموذجا لشخصية مصابة بالمتلازمة.. وأطفال التوحد قد يولدون بها

الأحد، 05 يناير 2020 06:00 م
هل يمكن أن يحولك حادث إلى شخص عبقرى؟.. العلم بيقولك: ممكن.. متلازمة "سافانت" المكتسبة تجعلك ترى الأشياء بشكل مختلف عن الناس.. فيلم Rain man عرض نموذجا لشخصية مصابة بالمتلازمة.. وأطفال التوحد قد يولدون بها متلازمة العبقرى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضك لحادث قد يقلب حياتك رأساً على عقب فتجد نفسك شخصاً أخر لم تكن تتوقعه، فبالرغم من العمليات الجراحية التى أجريتها وتأثر المخ بالحادث إلا إن هذه الإصابة قد تحولك لشخص عبقرى أو موهوب موهبة خارقة للطبيعة.. هذا ليس سيناريو لأحد أفلام الخيال العلمى بل حقيقة واقعية يمكن أن تحدث لأى شخص فينا، وحالة نادرة تسمى علمياً "متلازمة سافانت" أو Savant syndrome، وعلى الرغم من أن أحد أشهر الأفلام وهو فيلم "Rain man" قد تداول هذه القصة إلا إنه كان رصداً لحالة حقيقية..

تخيل لو استيقظت في يوم من الأيام وأنت تعزف فجأة آلة موسيقية أفضل من "بيتهوفن" أو تفهم المعادلات الرياضية المعقدة التي لم تكن تستوعبها في المدرسة بل وتضع معادلات وتبتكر أفضل من واضعى علوم الجبر والرياضيات "الخوارزمى" أو "فيثاغورث"..

أو ربما يمكنك تذكر كل التفاصيل من تواريخ محددة في حياتك بشكل لا يصدقه عقل، قليل من الناس في جميع أنحاء العالم لديهم حالة عقلية تعرف باسم "متلازمة العبقرى المكتسبة".

متلازمة العبقرى المكتسبة 1
متلازمة العبقرى المكتسبة 

ما هى متلازمة العبقرى المكتسبة؟

وفقاً لما ذكره موقع "News Australia" فإن "العبقرى" هو شخص مصاب باضطراب عقلي، مثل مرض التوحد، الذي يظهر قدرات "خارقة"، عادة في مجالات الرياضيات أو الموسيقى أو الفن.

ويشير مصطلح "المكتسبة" إلى الأشخاص الذين لم يولدوا بهذه القدرة؛ ولكنهم قاموا بتطوير هذه القدرات المذهلة من خلال اضطراب معين أو حادث بدني تعرضوا له، مثل السكتة الدماغية أو إصابة شديدة في الرأس.

ويعتقد الخبراء أن جميع أدمغتنا قادرة على هذه المواهب، ولكن بالنسبة للغالبية العظمى من الناس، فقد سيطرت عليها قدرات أكثر تعقيدًا، مثل اللغة، فتراجعت القدرات الأخرى.

ووفقاً لموقع "Brain injury law center" فإن الطبيب النفسي دارولد تريفيرت وهو أستاذ سريري في جامعة ويسكونسن الأمريكية، ويعتبر خبيرًا في طيف التوحد، وقضى 50 عاماً من حياته فى دراسة الأطفال مرضى التوحد، والذين يعرفون أيضاً بـ"العباقرة الخلقيون" شرح كتابه الأول بعنوان "الأشخاص الاستثنائيون: فهم متلازمة سافانت" هذه الظاهرة على نطاق واسع، وقال أنه غالبًا ما يفتقر عباقرة التوحد إلى المهارات الاجتماعية والتنموية، لكن لديهم موهبة رياضية أو فنية أو موسيقية رائعة.

لكن الدكتور تريفيرت بدأ يصادف الحالات التي لم يولد فيها الناس بهذه المواهب الفردية الضخمة، وبدلاً من ذلك ، ظهرت هذه القدرات المذهلة بعد إصابات شديدة في الدماغ.

savant-brain-ogkn8sxnxda7ytj3fe6uyurk4akpilk35bhs6jtys8

فهم متلازمة سافانت المكتسبة

العبقرى المكتسب متلازمة نادرة تصيب الذكور بشكل أكبر من الإناث، ويعتقد الدكتور تريفيرت أن هناك أقل من 50 شخصاً في العالم أجمع مصابون بمتلازمة "سافانت" المكتسبة.

وفي عام 2010، أصدر دارولد تريفيرت كتابًا بعنوان "جزيرة العبقرية: العقل الوفير لمتلازمة العبقرى المتوحد والمكتسب"، الكتاب الذي يوثق النتائج التي توصل إليها هؤلاء الأشخاص الاستثنائيين.

ووجد فى جميع حالات متلازمة سافانت، أن نصف الكرة الأيمن من المخ يعوض نصف الكرة الأيسر المصاب،  لهذا السبب ، تميل المهارات الواضحة والعبقرية إلى الظهور في خمسة مجالات محددة: الحسابات والرياضيات والفن والموسيقى والمهارات الميكانيكية أو المكانية.

 في بعض الأحيان تحدث متلازمة العبقرى نتيجة التعرض لصدمة خارجية، مثل ضربة الرأس، وفي أحيان أخرى يكون الضرر بسبب المرض، مثل الخرف.

والعباقرة المصابون بهذه المتلازمة سواء المكتسبين أو المصابين بالتوحد، هم أشخاص مميزون، حيث أنهم يمتلكون القوة الهائلة للدماغ البشري في جميع تعقيداته، كما أن العباقرة المكتسبين يكتسبون مهاراتهم الرائعة بعد الإصابة وهذا يدل على أن هذه المهارات توجد لدينا جميعاً ولكننا لا نستطيع أن نستغلها بشكل صحيح.

وقال دارولد تريفيرت "حقيقة أن المهارات الوافرة ، التي كانت كامنة تمامًا قبل إصابة أو مرض [الجهاز العصبي المركزي] يمكن أن تطفو على السطح من خلال عملية" إطلاق "تثير أسئلة مثيرة للاهتمام حول القدرة الكامنة الموجودة فينا جميعًا."

images
 

كيفية حدوث متلازمة العبقرى المكتسبة

ومن جانبه قال بيريت بروجارد، أستاذ علم الأعصاب من مركز الديناميكا العصبية بجامعة ميسوري- سانت،  أن متلازمة سافانت المكتسبة ناتجة عن إعادة امتصاص الناقلات العصبية التي دمرت جزئيا أثناء الإصابة، إن إعادة الأسلاك العصبية للمخ هي ما يسمح للمهارات الواعدة بالظهور.

ويأمل العلماء في الاستفادة من هذه الإمكانية بتحفيز مغناطيسي منخفض التردد للأدمغة.

متلازمة العبقرى المكتسبة
متلازمة العبقرى المكتسبة

متلازمة سافانت عند أطفال التوحد
 

وبحسب موقع " psychology today" فإن متلازمة "سرفانت" يتعرض فيها شخص مصاب بإعاقة ذهنية خطيرة (غالبًا ما شكل ما من أشكال التوحد) بعبقرية مذهلة فى أحد المجالات.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون لطفلًا صامتًا وغير متواصل، أن يكون لديه القدرة الغريبة على القيام بأي أحجية من الألغاز بسرعة تشبه الآلة، فقط من خلال النظر إلى الأشكال .

فيلم rain man
فيلم rain man

فيلم "Rain man" يعرض قصة الراحل كيم بيك المصاب بمتلازمة سافانت
 

الراحل كيم بيك، صاحب الذاكرة الخارقة الذي ألهم الممثل الأمريكي داستن هوفمان في فيلم "Rain man"، الذي كان يقرأ الكتب بسرعة فائقة - صفحة واحدة بالعين اليمنى والأخرى باليسرى وحفظ أيضًا آلاف الكتب من القراءة مرة واحدة فقط.

ما يشترك فيه جميع المصابون بهذه المتلازمة هو ذاكرة هائلة ومخيفة، هذا النوع من الذاكرة ، رغم عمقه ، ضيق أيضًا، ويرتبط فقط بقدرتهم الخاصة، تتجمع هذه القدرات في خمس فئات رئيسية: الموسيقى ، والفن ، وحساب الإضاءة، وحساب التقويم، والقدرة البصرية المكانية (مثل الألغاز ، أو رجل يمكنه ضرب كرات الجولف بدقة هائلة.)

كيم بايك
كيم بيك

وحوالي نصف الأفراد المصابين بمتلازمة سافانت يعانون من اضطراب طيف التوحد (ASD) بينما يعاني الـ 50٪ الآخرون من أشكال أخرى من تلف أو مرض الجهاز العصبي المركزي، على سبيل المثال.

وكان كيم بيك يفتقر إلى "الكالوساوم"، وهي مجموعة من الألياف التي تربط نصفي الدماغ، كما كان لديه تلف كبير آخر في الجهاز العصبي المركزي.

و ليس كل شخص لديه توحد سيكون لديه قدرات عبقرية قوية، لكن حوالي 1 من كل 10 أشخاص مصابين بالتوحد يمكن أن تصيبهم هذه المتلازمة.

والمصاب بهذه المتلازمة يلاحظ تفاصيل مذهلة وأشكال معقدة في الأشياء اليومية.

images (2)
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة