مدير مشروع التأمين الصحى يجيب على أهم 10 أسئلة وجهها المنتفعون لـ"الكول سنتر".. إعفاء غير القادرين والمعاقين من الاشتراكات.. وتحصيل الاشتراكات من المواطنين وفقا لأعلى أجر يتقاضاه.. وخصم 2% من معاش الأرامل فقط

الخميس، 16 يناير 2020 09:00 ص
مدير مشروع التأمين الصحى يجيب على أهم 10 أسئلة وجهها المنتفعون لـ"الكول سنتر".. إعفاء غير القادرين والمعاقين من الاشتراكات.. وتحصيل الاشتراكات من المواطنين وفقا لأعلى أجر يتقاضاه.. وخصم 2% من معاش الأرامل فقط الدكتور أحمد السبكى مدير مشروع التأمين الصحى الشامل
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف كول سنتر منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة عن ورود سلسلة من التساؤلات الهامة للمنتفعين بالمنظومة الطبية بمحافظات المرحلة الأولى، والتى تشمل 6 محافظات هى السويس والإسماعيلية وبورسعيد وجنوب سيناء والأقصر.

وقال الدكتور أحمد السبكى مدير مشروع التأمين الصحى الشامل الجديد مساعد وزيرة الصحة لشئون الرقابة والمتابعة لــ "اليوم السابع": هناك تفاعل كبير من جانب الجمهور ليس فقط فى محافظات التشغيل التجريبى أو التسجيل وانما هناك تساؤلات كثيرة ترد للكول سنتر من محافظات فى المراحل الأخرى حول تفاصيل التشغيل للمنظومة.

وأوضح السبكى أنه وجه الكول سنتر بالرد على جميع التساؤلات والاستفاضة فى المعلومات مع الجمهور مع التأكد من فهم كل المعلومات وتذكيرهم بالتصرف السليم حيال أى مشكلة سواء بالاتصال بالكول سنتر أو بمدير رضاء المنتفعين فى المستشفيات والوحدات وكذلك المراكز الصحية.

وأضاف السبكى من التساؤلات الهامة هل يتم الخصم من الأجر فى حالة أن الزوجة موظفة أو أرملة والأبناء يحصلون على المعاش عن الأب المتوفى؟ 

يتم خصم 1% من الأجر الشامل بالنسبة للزوجة الموظفة الأرملة ونسبة 2% من المعاش الشهرى للأبناء.

ماذا يكون الوضع فى حالة تغير الحالة الاجتماعية لأحد الأبناء بعد شهر أو أكثر؟

يجب تحديث قاعدة البيانات لينعكس ذلك على نسب الاشتراكات التى يلتزم بسدادها رب الأسرة لمن يعيش فى كنفه من الأبناء والمعالين.

ما هو موقف أسرة لا تعمل بأكملها؟

إذا ثبت عدم وجود مصدر دخل لهم يتم بحث الحالة الاجتماعية وتسجيلها بالكامل ضمن غير القادرين.

ما هو موقف العاملين ببورسعيد أو المحافظات اللاحقة التى تم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بها بينما محل إقامة الأسرة فى محافظة لم يطبق بها النظام بعد؟

سيتم تغطية الأسرة تأمينيا بنظام التامين الصحى الشامل وفقا لمحل الإقامة الدائم وبناء على ذلك العاملين ببورسعيد بصفة مؤقتة غير مؤمن عليهم هم وأسرهم بنظام التأمين الصحى الشامل ولكن سيتم تغطية العاملين تأمينيا ضد إصابات العمل فقط.

ما هو الموقف للعاملين بالمحافظات التى لم يتم تطبيق النظام بها بينما محل إقامة الأسرة بمحافظة بورسعيد أو المحافظات اللاحقة التى تم تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل بها؟

 سيتم تغطية الأسرة تأمينيا بنظام التامين الصحى الشامل وفقا لمحل الإقامة الدائم وبناء على ذلك سيتم تغطية العاملين خارج المحافظة نطاق التطبيق وأسرته بالكامل فى حالة ثبوت محل الإقامة الدائم لهم ببورسعيد أو المحافظة المطبق بها النظام وفى هذه الحالة يلتزم صاحب العمل فى المحافظة خارج نطاق التطبيق بتحصيل اشتراكات التأمين الصحى الشامل فقط عن العاملين لدى ذوى الإقامة الدائمة بالمحافظة نطاق التطبيق.

ما هو موقف الأبناء لزوجة تعمل فى حالة زوج أعمال حرة خاضع للتأمين وكذلك فى حالة زوج أعمال حرة غير مؤمن عليهم؟

فى حالة زوج أعمال حرة خاضع أو غير خاضع للتأمين يخضم منه 5% من الأجر التأمينى أو الأجر وفقا للإقرار الضريبى أو الحد الأقصر للأجر التأمينى ايهما أكبر و1% عن كل ابن أما الزوجة العاملة فيخصم منها 1% من الأجر الشامل فقط.

هل يتم الخصم لمرة وأحدة أم مرتين للأرملة التى تحصل على معاش وتعول؟

يتم خصم نسبة 2 % من قيمة المعاش الشهرى من الأرامل فقط.

ما هو الموقف لزوجة عاملة والزوج على المعاش والأولاد لا يعملون وغير مؤمن عليهم؟

 يتم خصم نسبة 1 % من الزوجة العاملة ويتم خصم 2% من المعاش الشهرى للزوج و1% من المعاش الشهرى عن كل ابن.

ما هو الموقف لأسرة مكونة من زوجة عاملة وزوج معاق لا يعمل وتعول أبناء وأم الزوج وهل يوجد إعفاء لنسبة الـــ 5% إعاقة الزوج؟

يتم خصم حصتها والتى تمثل نسبة 1% من أجر الاشتراك ونسبة 1% عن كل ابن من الأبناء الثلاثة أما الباقى فيتم بحث حالتهم لإمكانية تحمل الخزانة العامة لحصتهم ضمن فئات غير القادرين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة