تعرف على مقبرة توتو قبل وضعها ضمن تصور متحف العاصمة الإدارية

السبت، 03 أغسطس 2019 01:14 ص
تعرف على مقبرة توتو قبل وضعها ضمن تصور متحف العاصمة الإدارية مقبرة توتو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما ترددت، مؤخرا، أنباء داخل وزارة الآثار عن نقل مقبرة توتو وزوجته تا شيرت إيزيس، إلى متحف العاصمة الإدارية الجديدة، لتصبح ضمن سيناريو العرض المتحفى بمتحف العاصمة، نستعرض خلال السطور المقبلة كل ما تريد معرفته عن المقبرة.

س / أين تقع مقبرة توتو؟

ج / تقع مقبرة توتو فى سوهاج، وبالتحديد بمنطقة الديابات بمدينة أخميم.

س / لمن تعود مقبرة توتو؟

ج / هى مقبرة مزدوجة من العصر البطلمى لشخص يدعى "توتو" وزوجته "تا شريت إيزيس" التى كانت تشغل منصب عازفة الصلاصل (الشخشيخة) الخاصة بالإلهة حتحور، هذا بالإضافة إلى بقايا آدمية ومجموعة من دفنات لطيور وحيوانات.

س / كيف تم العثور على المقبرة؟

ج / تم العثور على مكان المقبرة ومدخلها أثناء عملية القبض على إحدى العصابات خلال محاولتها الحفر خلسة فى المنطقة الواقعة خارج التل الأثرى بمنطقة الديابات، وفور انتهاء شرطة السياحة والآثار من التحقيقات تسلمت وزارة الآثار الموقع وبدأت أعمال التنقيب الآثرى والعلمى عن طريق بعثة أثرية مصرية برئاسة أمين المجلس الأعلى للآثار.

س / ماذا أسفرت أعمال الحفائر من قبل وزارة الآثار؟

ج / أسفرت أعمال الحفائر العثور على باقى أجزاء المقبرة بداخلها بقايا آدمية ومجموعة من دفنات الطيور والحيوانات، كما أنه أثناء أعمال الحفر الأثرى، عثرت البعثة على تابوتين من الحجر الجيرى بداخلهما دفنات آدمية، بالإضافة إلى مجموعة  من دفنات الطيور والحيوانات المحنطة، ما يشير إلى أن المقبرة قد أعيد استخدامها فى عصور لاحقة كجبانة للحيوانات والطيور، ومن أهم دفنات الحيوانات التى عثر عليها هى النسر والصقر وأبو منجل ومن الحيوانات الكلب والقطط والقوارض (الفئران).

س / ما هى حالة المقبرة عند اكتشافها؟

ج / المقبرة فى حالة جيدة من الحفظ.

س / ماذا تتميز مقبرة توتو؟

ج / وتتميز بجمال نقوشها وألوانها الزاهية، حيث صور على جانبى مداخلها مشهدان يصوران للآله أنوبيس يستقبل توتو مرة، وتا شريت إيزيس مرة أخرى، بالإضافة إلى منظر المحاكمة أمام الآله أوزوريس وخلفه الابنتين إيزيس ونفتيس، كما تحمل النقوش أيضاً أسماء لبعض أفراد عائلة صاحبى المقبرة، ومنها أسماء  كل من والدها ووالدتها، ووالد ووالدة زوجها.

س / ما هو الوصف المعمارى للمقبرة؟

ج / تتكون المقبرة من غرفتين زين مدخل الغرفة الثانية بالكورنيش المصرى عليه قرص الشمس المجنح، أما العتب فزين بقرص شمس آخر مكتوب على جانبية لقب حورس سيد السماء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة