تدوير المخلفات على أجندة الحكومة.. الرئيس يوجه بتفعيل المنظومة.. ويؤكد خلال مؤتمر الشباب: القاهرة تحتاج أكثر من مليار جنيه لتطبيقها.. ونواب: ستوفر للدولة موارد كثيرة.. والدول المتقدمة تتبع هذه المنظومة

الجمعة، 02 أغسطس 2019 07:00 م
تدوير المخلفات على أجندة الحكومة.. الرئيس يوجه بتفعيل المنظومة.. ويؤكد خلال مؤتمر الشباب: القاهرة تحتاج أكثر من مليار جنيه لتطبيقها.. ونواب: ستوفر للدولة موارد كثيرة.. والدول المتقدمة تتبع هذه المنظومة مؤتمر الشباب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علاج مخلفات المصانع والمنازل، كان أحد أبرز القضايا التى أثارها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب السابع، خاصة لما لهذه القضية من أهمية كبرى وجدوى اقتصادية كبيرة تعود على البلاد، خاصة أن العديد من الدول المتقدمة تتبع أسلوب تدوير المخلفات الصلبة.
 
الرئيس عبد الفتاح السيسى، كانت إيجابته واضحة فى هذه القضية، حيث أكد أن علاج مخلفات المصانع والمنازل يحتاج إلى موارد لإعادة تدوير حوالى ٢٦ مليون طن فى السنة.
 
الرئيس السيسى أكد خلال جلسة "أسأل الرئيس"، أنه ولابد من تغيير منظومة المبانى السكنية، موضحا أن القاهرة وحدها تحتاج أكثر من مليار جنيه ونستطيع تطبيقها فى المناطق السكنية الحديثة.
 
وتمثل منظومة إدارة المخلفات الصلبة، أهمية كبرى خاصة أنها يمكن من خلالها إنتاج العديد من المنتجات المفيدة، إلا أن إدارتها يتطلب إتمام تشريعات رسوم النظافة وإدارة المخلفات، ففى 18 يوليو الماضى، جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اجتماعه مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، ووزيرة البيئة، بضرورة بدء تفعيل منظومة إدارة المخلفات الصلبة.
 
وقال رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، إن هناك أهمية كبيرة لإعادة تفعيل منظومة المخلفات الصلبة وإعادة تدويرها من خلال تدشين مصانع كبرى لإعادة تدوير هذه المخلفات.
 
وأضاف أن المخلفات الصلبة تشمل كل المخلفات مثل القمامة والأشياء التالفة وغير المستغلة لإعادة تدويرها والاستفادة منها بإقامة مصانع كبيرة لإنتاج منتجات مفيدة من هذه المخلفات.
 
ولفت النائب رياض عبد الستار، إلى أن معظم الدول المتقدمة فى العالم تلجأ إلى هذا الأسلوب، حيث يوفر للدول موارد كثيرة، خاصة أن الكثير من المخلفات الصلبة يمكن إنتاج أشياء مهمة منها بعد إعادة تدويرها.
 
وفى سياق متصل، قال النائب محمود الصعيدى، إن بعض المواد التى يتم استيرادها من الخارج يتم انتاجها من خلال إعادة تدوير المخلفات الصلبة، موضحًا أن إعادة تفعيل منظومة المخلفات الصلبة سيساهم بشكل كبير فى زيادة الإنتاج المصرى وتحويل الأشياء التالفة إلى منتجات مفيدة.
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أن الجدوى الاقتصادية لعلاج مخلفات المصانع والمنازل كبيرة للغاية، حيث إنه يمكن تحويل الكثير من القمامة غير المفيدة إلى أشياء نستخدمها فى الإنتاج وهو المتبع فى العديد من دول العالم.
 
وأضاف النائب محمود الصعيدى، أن هناك عوائد كثيرة ستعود على الدولة المصرية حالة بدء تفعيل إدارة المخالفات الصلبة، ويمكن استغلال تلك المنتجات التى يتم تصنيعها فى التصدير.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة