صور وفيديو.. "بطل سجاير بجنيه واحد فقط".. لأول مرة بالصعيد افتتاح عيادات الإقلاع عن التدخين.. مستشفى أسوان تستقبل المدخنين أسبوعيا تحت شعار "صحتك أهم".. مدير المستشفى: طاقم طبى وأخصائيين مدربين لمساعدة المرضى

الأحد، 30 يونيو 2019 04:00 م
صور وفيديو.. "بطل سجاير بجنيه واحد فقط".. لأول مرة بالصعيد افتتاح عيادات الإقلاع عن التدخين.. مستشفى أسوان تستقبل المدخنين أسبوعيا تحت شعار "صحتك أهم".. مدير المستشفى: طاقم طبى وأخصائيين مدربين لمساعدة المرضى
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"صحتك أهم" شعار رفعته الأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، بعد افتتاح عيادات الإقلاع عن التدخين داخل محافظة أسوان لأول مرة بمحافظات الصعيد، وحددت يوم الأحد من كل أسبوع لاستقبال المدخنين بمستشفى أسوان للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وحددت سعر التذكرة بـ"جنيه" واحد فقط شامل الكشف وصرف العلاج وبرامج تأهيل نفسى ومعنوى للإقلاع عن هذه العادة الضارة بالصحة.

مستشفى أسوان (10)

"اليوم السابع" زار عيادات الإقلاع عن التدخين والتى فتحت أبواها لأول مرة أمام الجمهور الأسبوع الماضى، بهدف خلق مجتمع بعيد عن الإدمان والتدخين اللذان يضران بصحة أبناء المجتمع.

مستشفى أسوان (8)

الدكتور منى عبد المقصود أمين عام الأمانة العامة للصحة النفسية قالت المستشفى تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية وتقدم خدمات فى العيادات النفسية لعلاج المرض النفسى بالإضافة إلى عيادات الإدمان ومؤخراً عيادات لعلاج التدخين، علاوة على بعض الخدمات التى تقدمها المستشفى مثل طب المجتمع والتوعية المجتمعية من ندوات ودورات للتوعية بالمرض النفسى وخطورته وأهمية علاجه وكذلك علاج الإدمان، موضحاً بأن المستشفى شاركت خلال عام 2016 فى المسح القومى للصحة النفسية للكشف عن نسبة المرضى النفسيين فى الجمهورية.

مستشفى أسوان (1)

وأوضح  الدكتور محمد بدر الدين مدير  مستشفى أسوان للصحة النفسية  أنه بدأ العلم عيادات علاج التدخين الأسبوع الماضى حيث تم تحديد يوم الأحد من كل أسبوع، وسبق ذلك سفر أطباء أسوان إلى القاهرة للحصول على دورة تدريبية بالأمانة العامة للصحة النفسية والتى استغرقت نحو شهر بناء على تعليمات وزارة الصحة ورئيس الأمانة، قبل افتتاح العيادة وذلك بهدف تدريب وتأهيل الأطباء على هذا النوع من العلاج.

مستشفى أسوان (2)

وقال، إن علاج الإقلاع عن التدخين تعد عيادات دائمة وليست قافلة تستمر فترة معينة، بجانب عيادات الإقلاع عن الإدمان الموجود قبل ذلك والتى كان مخصص لها يوم واحد فقط فى الأسبوع لاستقبال المرضى، ولكن بعد زيادة الخدمة والإقبال عليها تم زيادة عدد الأيام لتصبح يومان فى الأسبوع، وجارى انتظار المترددين على علاج التدخين، وفى حالة زيادة الإقبال سيتم زيادة عدد أيام العلاج والكشف فى الأسبوع.

مستشفى أسوان (6)

وأشار إلى أن عدد المترددين على الكشف بالمستشفى إجمالياً يتراوح ما بين 70 إلى 80 حالة يوميا منقسمين ما بين نفسى وإدمان ومزدوج وهو علاج إدمان ونفسى، ولكن التدخين بدأ هذا الأسبوع، موضحاً بأن طريقة علاج التدخين أشبه بعلاج الإدمان يبدأ من مرحلة تغيير المفاهيم ومعرفة سبب الإقلاع عن التدخين ويتم مساعدته طبيا ونفسيا والأدوات الطبية متاحة تماما، بالإضافة إلى الأشياء الأخرى من ملاعب رياضية وغير ذلك.

مستشفى أسوان (5)

وعلق مدير المستشفى قائلاً: الخدمة فى المستشفى مجانية ولا يتكلف المريض سوى تذكرة بجنيه واحد فقط، شاملة كشف وعلاج ، والخدمات سرية تماماً، لافتاً إلى أن مريض الإدمان يدخل أولاً فى مرحلة إزالة السموم وهذه تستمر 10 أيام لملاحظة الآثار الجانبية لترك المخدرات، وأى أعراض جانبية من هبوط أو ارتفاع درجة حرارة أو ارتفاع الضغط أو انخفاض السكر يتم ملاحظته باستمرار والتعامل معها، ثم يدخل مرحلة التأهيل وتستمر 60 يوماً ويتم خلالها تعريف الإبعاد عن الإدمان والخطورة التى فيها نتيجة الإدمان وهناك نشاطات رياضية ورحلات خارجية بالمحافظات الأخرى، والمريض يمكن أن يحتجز ويمكن أن يقيم فى منزله وبين أسرته، ونسب النجاح كثيرة جداً.

مستشفى أسوان (9)

وأضاف "بدر الدين" أن عدد الأطباء بالمستشفى يبلغ نحو 8 أطباء، ويعد عدد ليس كبيرا ولكنه مناسب، وهناك 40 ممرض وممرضة داخل المستشفى ، موضحاً بأن المستشفى فى 2017 بلغ عدد المترددين فيها 457 مريض نفسى، وفى عام 2018 عدد المرضى النفسيين وصلوا لـ529 مريضاً، وعدد مرضى الإدمان بلغ 41 مريضاً، وفى عام 2019 بلغ عدد مرضى الإدمان 241 مريضاً، و770 مريض نفسى، وهذه الأرقام تدل على زيادة الخدمة المقدمة وجودتها وهناك تعاون كبير بين فريق العمل لخدمة وصالح المرضى.

مستشفى أسوان (3)

وفى السياق ذاته، وجه هيثم حسنى دردير، أخصائى اجتماعى بالمستشفى، الدعوة لجميع المدخنين من أبناء محافظة أسوان والمحافظات الأخرى المجاورة لعيادات التدخين فى مستشفى أسوان لأنها تعد أول عيادة تم إنشاؤها عن طريق الأمانة العامة للصحة النفسية بمحافظات الصعيد، وتهدف إلى العمل على المدخنين من كل الفئات العمرية، والمستشفى استطاعت أن توفر فريق عمل من أطباء وتمريض وأخصائيين لمساعدة المرضى ومؤهلين على أعلى مستوى.

مستشفى أسوان (4)

وتابع محمد فخرى حماد، وكيل تمريض مستشفى الصحة النفسية بأسوان، بأنه ينصح كل واحد مدمن أن يقلع عن الإدمان لأن هناك العديد من المشاكل والجرائم التى تقع تحت مسمى الإدمان ومنها جرائم السرقات والقتل، لافتاً إلى أن المستشفى مؤهلة فى أى وقت لاستقبال حالات العلاج من الإدمان أو عن طريق الخط الساخن، مضيفاً أنه ينصح أى شاب أن يقلع عن التدخين أيضاً، معلقاً: "عن تجربتى الشخصية أنا بقالى 7 شهور مقلع عن التدخين بصراحة صحتى أفضل من الأول وحافظت على فلوسى وراتبى لأولادى وأسرتى".

 
مستشفى أسوان (7)
 

 

مستشفى أسوان (11)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة