إفريقيا × أسبوع.. بدء التصويت بالخارج فى الانتخابات التشريعية التونسية.. واشنطن تدعم المفاوضات بملف سد النهضة.. رئيس مجلس الأمن يدعو لرفع العقوبات الدولية عن السودان.. ومقتل 38 جنديًا فى هجوم إرهابى بمالى

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 04:30 م
إفريقيا × أسبوع.. بدء التصويت بالخارج فى الانتخابات التشريعية التونسية.. واشنطن تدعم المفاوضات بملف سد النهضة.. رئيس مجلس الأمن يدعو لرفع العقوبات الدولية عن السودان.. ومقتل 38 جنديًا فى هجوم إرهابى بمالى
اعداد محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت القارة السمراء، هذا الأسبوع، العديد من الأحداث الهامة، لعل أبرزها بدء التصويت بالخارج فى الانتخابات التشريعية التونسية، وواشنطن تدعم المفاوضات بملف سهد النهضة وتطالب الأطراف ببذل جهود حسن النية.

بالإضافة إلى، دعوة رئيس مجلس الأمن لرفع العقوبات الدولية عن السودان، ووصول حالات الإصابة بفيروس الإيبولا تتخطى حاجز 3000 شخص.

وإليكم التفاصيل...

بدء التصويت بالخارج فى الانتخابات التشريعية التونسية

انطلقت اليوم الجمعة عملية التصويت فى دوائر الخارج للانتخابات التشريعية التونسية التى تعد الثانية منذ إقرار دستور جديد للبلاد عام 2014.

ويستمر الاقتراع بالخارج على مدى ثلاثة أيام، فيما يبلغ عدد القوائم المترشحة للانتخابات التشريعية 1507 قوائم، تتنافس على 217 مقعدا فى مجلس نواب الشعب للمدة النيابية 2019- 2024.

الانتخابات التونسية

ويتولى الحزب الفائز بأكبر عدد من مقاعد البرلمان، تشكيل الحكومة فى مدة زمنية لا تتجاوز الشهرين، على أن يصادق عليها البرلمان بأغلبية 109 أصوات.


وتأتى الانتخابات التشريعية بعد ثلاثة أسابيع من الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التى أسفرت عن تأهل كل من أستاذ القانون الدستورى قيس سعيد ورجل الإعلام نبيل القروى إلى الجولة الثانية المقرر إجراؤها فى 13 أكتوبر الجارى.

رئيس مجلس الأمن يدعو لرفع العقوبات الدولية عن السودان

دعا المندوب الدائم لجمهورية جنوب إفريقيا جيرى ماثيوز ماتجيلا، الذى يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الأمن الدولى، إلى رفع العقوبات الدولية المفروضة على السودان، منذ عام 2005.

مجلس الأمن

وقال ماتجيلا، للصحفيين بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك، ونقلته شبكة روسيا اليوم: "نحن مع رفع العقوبات، لمساعدة السودان فى مرحلته الانتقالية التى يمر بها حاليا".

واشنطن تدعم المفاوضات بملف سهد النهضة وتطالب الأطراف ببذل جهود حسن النية

أعلنت الولايات المتحدة، الخميس، دعمها للمفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، وذلك بعد تعثر المفاوضات خلال الفترة الأخيرة بسبب تمسك إثيوبيا بموقفها لبناء السد.

البيت الأبيض 
 
ودعت المتحدثة باسم البيت الأبيض فى بيان نشره الموقع الرسمى للبيت الأبيض "الأطراف الثلاثة إلى بذل جهود حسنة النية للتوصل لاتفاق مستدام يحقق تبادل المنفعة فى التنمية الاقتصادية والازدهار".

ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا فى السودان إلى 226 حالة

أعلنت وزارة الصحة السودانية، ارتفاع عدد الإصابات بالكوليرا في ولايتي النيل الأزرق وسنار، إلى 226 حالة، فيما لم تُسجل أي وفيات جديدة، عدا 8 حالات منذ ظهور المرض في السودان، في شهر أغسطس الماضي.
الكوليرا
 
وقال وكيل وزارة الصحة السودانية المكلف الدكتور سليمان عبدالجبار إن وضع الكوليرا تحت السيطرة خاصة في النيل الأزرق، مشيدا بالدعم المتواصل من المنظمات الدولية، ومنها منظمة الصحة العالمية و "يونسيف"، لمجابهة المرض.

الكونغو الديمقراطية: حالات الإصابة بفيروس الإيبولا تتخطى حاجز 3000 شخص

أكدت اللجنة الوطنية للتصدى لفيروس الإيبولا فى الكونغو الديموقراطية إن حالات الإصابة بالفيروس القاتل تخطى حاجز 3000 حالة فى شمال جمهورية الكونغو الديمقراطية وذلك وفقا لاحدث تقارير اللجنة.

أيبولا

وألمح جون جاك ميومبيه تامفون كبير خبراء اللجنة الوطنية للتصدى للايبولا المتفشى بصور وحشية فى شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أن هذه الزيادة كانت متوقعة إذ إنها فى إطار التطور الطبيعى للمرض.

مسلحون يخطفون 6 تلميذات فى نيجيريا

قالت الشرطة النيجيرية، إن مسلحين اختطفوا ست تلميذات واثنين من الموظفين فى مدرسة داخلية فى شمال نيجيريا.

الجيش النيجيرى

وأضافت الشرطة أن التلميذات والموظفين اختطفوا فى وقت مبكر اليوم من داخل مدرسة بمنطقة نائية فى ولاية كادونا.

ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الإرهابى فى جمهورية مالى إلى 38 جنديًا

ارتفعت حصيلة ضحايا هجوم مسلحين على معسكرين للجيش المالى الأسبوع الماضي، إلى 38 جنديًا.

مالى

وأكد وزير الدفاع المالى ابراهيما داهيرو دمبيلى اليوم ، أنه فخور بشجاعة الجنود الذين واجهوا الإرهابيين.

وكانت الحكومة المالية قد أعلنت فى وقت سابق عن مقتل 25 جنديًا وفقدان 6 فى هذا الهجوم الذى وقع حول معسكر بوليكسى وموندورو وسط البلاد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة