البرلمان ينتصر للبحث العلمى.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون إنشاء مدينة زويل.. و3 اتفافيات بغرض التنمية.. ويرجئ مناقشة رفع الحصانة عن "الخضراوى".."عبد العال" مشيداً بالرئيس السيسى: عليكم أن تفخروا بالقائد

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 09:07 م
البرلمان ينتصر للبحث العلمى.. مجلس النواب يوافق على مشروع قانون إنشاء مدينة زويل.. و3 اتفافيات بغرض التنمية.. ويرجئ مناقشة رفع الحصانة عن "الخضراوى".."عبد العال" مشيداً بالرئيس السيسى: عليكم أن تفخروا بالقائد مجلس النواب
كتب نور على - نورا فخرى - محمود حسين - عبد اللطيف صبح - محمد مجدى السيسى - تصوير خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جلسة مسائية مكتظة بالمناقشات، وافق خلالها البرلمان على مشروع قانون إنشاء مدينة زويل فى مجموعه، بما فى ذلك تشكيل مجلس أمناء، فيما أرجأ البت فى طلب رفع الحصانة عن النائب عبد السلام الخضراوى، ووافق البرلمان فى جلسته على اتفاقيات بغرض التنمية.

مجلس النواب (1)

البرلمان يوافق فى المجموع على مشروع قانون إنشاء مدينة زويل

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال فى المجموع على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 202 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وأجل الدكتور على عبد العال أخذ الموافقة النهائية عليه إلى جلسة قادمة، حيث أنه من القوانين المكملة للدستور لأنه يتعلق بالبحث العلمى وحرية البحث العلمى ويتطلب الموافقة عليه موافقة ثلثى أعضاء البرلمان.

مجلس النواب (2)

وطبقا للقانون تستبدل عبارة مدينة مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار-مدينة زويل بعبارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ويهدف مشروع القانون إلى وضع مدينة زويل ضمن منظومة التعليم العالى والبحث العلمى كمؤسسة علمية بحثية ذات شخصية اعتبارية عامة مستقلة بموجب أحكام القرار بقانون رقم (161) لسنة 2012 لتشجيع البحث العلمى والابتكار والعلوم.

ووفقا لتقرير اللجنة، أن القرار بقانون رقم 161 لسنة 2012 ينص على أن مدينة زويل (مشروع مصر القومى للنهضة العلمية) ولكنها أصبحت مدينة علمية متميزة للعلوم والتكنولوجيا على أرض الواقع فهى ليست مشروعًا، مما كان يتعين أن تكون أهداف المدينة متفقة مع أهداف ومنظومة التعليم العالى والبحث العلمى بالدولة، ولذلك تم التنسيق مع إدارة المدينة لإجراء بعض التعديلات على قانون إنشائها بما يضمن اتفاق أهداف المدينة مع منظومة وأهداف التعليم العالى والبحث العلمى فى الدولة.

البرلمان يوافق على تشكيل مجلس أمناء مدينة زويل

ووافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم، برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادة الخامسة من مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

مجلس النواب (3)

وتحدد المادة تشكيل مجلس الأمناء وخفض عدد أعضاء المجلس من 30 عضوا كما كان مقدما فى مشروع الحكومة إلى 15 عضوا من بينهم 10 من العلماء البارزين فى تخصصهم وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها من الكفاءة والنزاهة، وحذف البرلمان أن يضم تشكيل مجلس الأمناء وزارات التعليم العالى والبحث العلمى، والزراعة، والصناعة، والإنتاج الحربى، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

التعليم العالى: الدولة تضمن استقلالية البحث العلمى التزاما بالدستور

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الدولة المصرية معنية بتطوير واستقلالية التعليم العالى والبحث العلمى التزاما بالدستور المصرى، موضحا أن خير دليل على ذلك هو زيادة أعداد الجامعات المصرية الحاصلة على ترتيبات مُتقدمة عالميا إلى 20 جامعة بناءً على الأبحاث العلمية.

مجلس النواب (4)

وأضاف الوزير أن الجامعات الحكومية المصرية تتمتع باستقلالية تامة دون تدخل من الدولة، قائلا "لكن البحث العلمى يتم تحت إشراف الدولة فى تحديد الأولويات"، مضيفا "وجامعة أسوان منذ أسابيع وصلت إلى ترتيب 500 على مستوى العالم فى البحث العلمى، ووجود الدولة ليس للسيطرة وندعم مدينة زويل ماديا ومعنويا حتى تنطلق أكثر"، وطالبه الدكتور عبد العال عبد العال، رئيس مجلس النواب، بمد يد العون لجامعة أسوان.

التعليم العالى: لدينا استراتيجية واضحة للبحث العلمى ونطبقها على أرض الواقع

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن هناك استراتيجية متكاملة للبحث العلمى مُقدمة من الحكومة للبرلمان، وتم إعدادها بعد مناقشة الوزارات المعنية وتحديد أولوية كل قطاع فى البحث العلمى لتطبيقه فى المراكز الخاصة به.

مجلس النواب (5)

وتابع: "انتهينا إلى مسودة واضحة، والآن نحن فى مرحلة تطبيق الاستراتيجية على الأرض، والخطة تتناول المشكلات المطروحة وتسعى لمساعدة الدولة على حلها، والخطط البحثية متحركة لأن أولويات الدولة تتغير، وهناك خطة واستراتيجية واضحة".

ومن جانبه، أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البحث العلمى يجب أن يكون طليقا، لافتاً إلى أن هذا هو الوضع الطبيعى للبحث العلمى، مضيفاًص:"هناك وزارات معينة تدخل فى تشكيل مجلس أمناء مدينة زويل وليس لها علاقة بالبحث العلمى".

وكان النائب جلال عوارة قد تساءل عن وجود خطة متكاملة ورؤية واضحة للبحث العلمى، قائلا: "لسنا فى حاجة للتعريف بأهمية البحث العلمى".

مجلس النواب (6)

وزير التعليم العالى: الحكومة لا تسيطر على الجامعات ولا تتدخل فى استقلالها

وأكد وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن الحكومة لا تمس استقلال الجامعات ولا تتدخل فى شئونها.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وقال وزير التعليم العالى: "تولى وزير التعليم العالى رئاسة المجلس الأعلى للجامعات، هذا لا يمس الدستور واستقلال الجامعات والخطط البحثية،  وليس معناه وجود تدخل أو تأثير على استقلال الجامعات، والخطط البحثية تحترم ولا يستطيع الوزير أو المجلس التدخل فى أى بحث، ولا يستطيع المجلس الأعلى للجامعات أن يفرض أو يسيطر كممثل للحكومة على الجامعات المصرية، وليس معنى أن الوزير ممثل الحكومة فى مجلس الإدارة أنه له سيطرة على المجلس  والجامعات".

مجلس النواب (7)

وعقب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: "تواجد الوزير فى مجلس الإدارة ليس معناه السيطرة، هو رئيس المجلس الأعلى للجامعات، ولو القسم اتفق على موضوع أنه لا يصلح أن يكون محل بحث أو دكتوراة، مهما فعل المجلس الأعلى للجامعات لا يسطتيع أن يؤثر عليه".

واستكمل الوزيرن كلمته، قائلا: "الأمثلة الناجحة للجامعات تحسب للجامعات، جامعة القاهرة دخلت التصنيف، وهناك 20 جامعة مصرية دخلوا هذا العام ضمن التصنيفات الدولية، هذا نجاح للجامعتان ولا يمكن يحصل دون أن يكون هناك استقلالية".

رئيس البرلمان: البحث العلمى فى مصر حقق طفرة خلال الـ5 سنوات الأخيرة

أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البحث العلمى فى مصر بخير، وحقق طفرة خلال السنوات الخمس الأخيرة فى ضوء الامكانيات المتاحة.

مجلس النواب (8)

وأشار عبد العال، إلى أن هناك عمليات جراحية عالمية أجريت فى مصر وتمت بأيادى مصريين، لافتا إلى أن السنوات الــ5 سنوات الأخيرة شهدت طفرة سواء فى تصميم الجامعات أو الأوراق البحثية التى تنشر فى المجلات البحثية العالمية، متابعا: "نطمح للمزيد لكن نحن لسنا خارج المنظومة بل نحن موجود ولنا تاريخ".

أكد رئيس مجلس النواب، أن جامعة زويل كانت ستموت بموت العالم المصرى الدكتور أحمد زويل لولا تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعطائها دفعة قوية، وقال عبد العال: "الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتما بالبحث العلمى، وأراد منح جامعة زويل البحثية دفعة قوية لأنها لو تركت لتموت بعد وفاة العالم أحمد زويل لتوقف الامدادات المالية لها".

مجلس النواب (9)

وأضاف رئيس البرلمان، أن الدولة تعمل على إحياء الجامعة مرة أخرى من خلال تعديل مشروع القانون الذى يمنحها الإشراف على الجامعة وما يأتيها من أموال سواء عامة أو تبرعات، متابعًا: "عايزكم تفرقوا بين الإشراف وحرية البحث العلم".

البرلمان يرجئ البت فى طلب رفع الحصانة عن النائب الخضرواى للغد

وأرجأ مجلس النواب خلال جلسته العامة، البت فى الطلب المقدم من النائب العام برفع الحصانة عن النائب عبد السلام الخضراوى، إلى جلسة الغد، حتى يحضر النائب ويبدى دفاعه فى واقعة طلب رفع الحصانة.

جاء قرار المجلس رغم أن اللجنة التشريعية بالمجلس رفضت رفع الحصانة عن النائب بسبب وجود شبهة كيدية فى الطلب، وتضمن الطلب المقدم من النائب العام النائب العام السماح برفع الحصانة عن النائب لاتخاذ إجراءات رفع الدعوى الجنائية ضده فى القضية رقم 13814 لسنة 2019 جنح ثان شبرا الخيمة وذلك لارتكابه جنحة اصدار شيك ليس له مقابل بقيمة 11 مليون جنيه.

مجلس النواب (10)

وشهدت الجلسة مناقشات حول وجود شبهة كيدية فى الطلب خاصة مع إصدار النائب شيك بدون رصيد، وقال الدكتور على عبد العال: "هذا الموضوع به شائبة بعض الشيء ويجب أن يأتى النائب ونسمعه ومش عايزين نتهم بأننا بنرفض الحصانة بدون سبب".

 وتابع رئيس البرلمان: "أى واحد منكم عليه حكم بشيك بدون رصيد سيرفض طلب ترشحه ولدى واقعتين بإسقاط عضوية ولازم المجلس يطهر نفسه".

مجلس النواب (11)

"عبد العال" يحذر النواب من إصدار شيكات بدون رصيد: جريمة مخلة بالشرف

و وجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم، النواب، من إصدار شيكات بدون رصيد" قائلا ": إياك من التوكيل العام والشيك بدون رصيد، لأنه يعد جنحة، وجريمة مخلة بالشرف وتوقف الحق فى مباشرة الحقوق السياسية والانتخابات جاية والعيار اللى ما يصيبش يدوش"

وتابع قائلاً:" اوعى تفكر لما تغير التوقيع مش هيضبطك بالتزوير تكتبها بالشمال أو باليمين برجلك هيعرفها وهناك وسائل أخرى لكشف التزوير"، وأضاف "عبد العال": "الانتخابات على الأبواب والحصانة ليست امتياز خاص للنائب، ولكن تسهل عملية العضوية، ولا يصح لعضو مجلس النواب يبقي بهذه الصورة".

مجلس النواب (12)

البرلمان يوافق على زيادة منحة لمستشفى الأطفال التخصصى لمليار و983 مليون ين

ووافق البرلمان فى جلسته العامة المنعقدة اليوم على 3 اتفاقيات، بشأن الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان، بتعديل الخطابات المتعلقة بالمنحة الموقعة بتاريخ 14 ديمسبر 2015.

"النواب" يوافق على قرض لإصلاح البنية التحتية للخط الأول لمترو القاهرة

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة، اليوم الاثتين، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 485 لسنه 2019 بشأن الموافقة على اتفاق قرض تحديث الخط الأول لمترو القاهرة بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 305 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريح 1 أغسطس 2018.

مجلس النواب (13)

الموافقة على منحة 860 ألف يورو لتمويل مشروع الموائمة فى البيئات الصحراوية

و وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة بالبرلمان، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 486 لسنة 2019، بشأن الموافقة على اتفاق تمويل "مشروع تعزيز الموائمة فى البيئات الصحراوية" "برايد" بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولى للتنمية الزراعية، والذى يقدم الصندوق بمقتضاه لجمهورية مصر العربية قرضاً تبلغ قيمته 53 مليون و200 ألف يورو ومنحة تبلغ قيمتها 860 ألف يورو، والموقع فى روما بتاريخ فبراير 2019.

مجلس النواب (14)

عبد العال يشيد بدور السيسى بأفريقيا.. ويؤكد للنواب: عليكم أن تفخروا بالقائد

ومن جانبه، أشاد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بدور الرئيس عبد الفتاح السيسي، كرئيس للاتحاد الأفريقي في وضع القارة الأفريقية في الموضع اللائق بها.

 وأشار"عبد العال"، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم، الإثنين، إلي القمة الروسية - الأفريقية التي سيحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والمقرر عقدها في مدينة سوتشي بروسيا، والتي سبقها مؤتمرات مع الصين وأوروبا.

 وفي السياق ذاته، لفت عبد العال، إلى الدور المصرى في أفريقيا، مشيراً إلى أن الجهود المبذولة من مصر ليست علي المستوى المحلى فقط إنما الدولى أيضا.

ووجه "عبد العال" حديثة للنواب، قائلا ً: "عليكم أن تفخروا بالقائد عبد الفتاح السيسى وهذا الوطن، فقبل 6 سنوات لم يكن أحد يتحدث معنا، اليوم الجميع يسعى إلى ذلك، وعلينا أن نرد التحية له".

 وأشار عبد العال، إلى أن هناك تعاون مشترك مع عدد من الدول، متابعاً :"هناك تنوع في إبرام اتفاقيات التعاون مع الدول المختلفة".

مجلس النواب (15)
 

 

مجلس النواب (16)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة