رغم المنع.. حجاج قطر يصفعون "أبو لهب الدوحة".. قطريون يتحدون قبضة النظام الأمنية ويتوافدون على السعودية عبر الكويت.. أفواج الحجيج تربك تنظيم الحمدين.. ومخاوف من اعتقال زوار بيت الله الحرام عند العودة.. فيديو

الجمعة، 17 أغسطس 2018 07:00 ص
رغم المنع.. حجاج قطر يصفعون "أبو لهب الدوحة".. قطريون يتحدون قبضة النظام الأمنية ويتوافدون على السعودية عبر الكويت.. أفواج الحجيج تربك تنظيم الحمدين.. ومخاوف من اعتقال زوار بيت الله الحرام عند العودة.. فيديو حجاج قطر يتوافدون على الأراضى المقدسة
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صفع الحجاج القطريون أمير قطر تميم بن حمد آل ثان الذى عمد صدهم عن سبيل الله، وسد الطرق التى يتمكنون من خلالها الوصول إلى المملكة العربية السعودية لأداء الشعائر الدينية، وأعلنت المملكة العربية السعودية نجاح قطريين فى الوصول إلى المملكة رغم تعنت النظام القطرى، جاء ذلك على لسان الدكتور محمد صالح بنتن، وزير الحج والعمرة السعودى الذى قال إن مجاميع قطرية وصل بعضها أول أمس إلى السعودية عن طريق الكويت، لأداء شعيرة الحج، رغم حجب السلطات القطرية موقع تسجيل الحجاج القادمين من قطر.

 

وقال بنتن خلال مقابلة مع  صحيفة الشرق الأوسط: "لا يوجد أي مانع لاستقبال الأشقاء فى قطر الراغبين في أداء شعيرة الحج". وأضاف: "الأمر واضح في ذلك، فقد صدر أمر بأن كافة الحجاج من الأشقاء فى قطر، والراغبين فى التوجه لأداء مناسك الحج لهذا العام، بإمكانهم التوجه إلى مطار الملك عبد العزيز فى جدة، أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز فى المدينة، ومن ثم يصبحون مثل حجاج الداخل كجانب طبيعى".

 

 

جاج قطر
حجاج قطر

 

وجدد المسئول القطرى ترحيبه بالقطريين الراغبين في أداء شعيرة الحج لهذا العام، مجددا التأكيد على توجيهات خادم الحرمين الشريفين باستقبال الحجاج القطريين من أى مكان فى العالم. وفيما يتعلق بتوجه البعض لتسييس الحج، شدد بنتن على أنه "ليس لدينا ما يسمى تسييساً في الحج، ونحن نرفض أى تسييس للحج، فالمملكة تعطي الفرصة لجميع المسلمين لأداء مناسك الحج بيسر وسهولة واطمئنان".

 

وأضاف الوزير أنه تم عمل موقع للقطريين لتسهيل إجراءات دخولهم لأداء فريضة الحج، ولكنه تم حجب هذا الموقع، وتم عمل موقع آخر ولكنه حُجب أيضاً، ولذلك جاءت موافقة خادم الحرمين الشريفين على أن أي قطري يرغب فى القدوم للحج من كافة أنحاء العالم، فإنه يستطيع القدوم إلى السعودية عبر مطار الملك عبد العزيز فى جدة، وكذلك مطار الأمير محمد بن عبد العزيز فى المدينة المنورة.

 

وعلى مدار الأيام الماضية جند النظام القطرى مسئوليه وسفراءه بالخارج للترويج لحملة أكاذيب ضد المملكة العربية السعودية، من بينها تصريحات أوردتها صحف قطرية للدبلوماسى القطرى على بن حمد المرى الذى زعم أن منع السعودية القطريين من أداء العمرة، والحج إلى بيت الله أول خطوة من نوعها فى تاريخ العلاقات بين دول وشعوب دول مجلس التعاون الخليجى"، وأدعى أن "هذه الإجراءات تشوّه صورة المسلمين فى الغرب وهم فى غنى عن هذه التوصيفات، فى ظل نظرة سلبية تتنامى عنهم وتتهمهم بأبشع الاتهامات".

 

 

 

 

من جانبها نددت المعارضة بمساعى حكام آل ثان، لمنع القطريين من الذهاب للحج، بعد أن حجبت الدوحة رابط إلكترونى خصصته السعودية لاستقبال طلبات القطريين الراغبين فى أداء الفريضة. ولجأت وزارة الحج والعمرة السعودية إلى تخصيص رابط آخر لخدمة حجاج قطر، بعد عدم تجاوب وزارة الأوقاف القطرية لإنهاء ترتيبات شئون ومتطلبات الحجاج القطريين.

 

وأجهضت المعارضة القطرية محاولات النظام لتدويل الحج، عبر منع مواطنيه من السفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسكه وترويج لجانها الإلكترونية لشائعات منعهم من قبل سلطات المملكة، بينما قدمت المملكة تسهيلات وخدمات للمواطنين القطريين، كلها منعتها الدوحة ومنعت مواطنيها من الوصول إلى روابط إلكترونية للتسجيل.

 

 

وأعربت المعارضة عن مخاوف من تكرار اعتقال الحجيج القطريين مثلما حدث العام الماضى الذى شهد واقعة اعتقال سلطات الدوحة للحاج القطرى حمد المرى بمجرد عبوره منفذ سلوى الحدودى، عائدا إلى العاصمة، وذلك بعدما أشاد بترحيب السلطات السعودية بالحجاج، الواقعة التى كان لها مردود واسع ولاقت إدانات كبيرة على المستوى العربى والعالمى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة