بشائر الخير.. ارتفاع صادرات الخضر والفاكهة لـ3 ملايين و290 ألف طن خلال 6 أشهر.. الزراعة: مباحثات لفتح أسواق جديدة لـ"المانجو والعنب" فى فيتنام وأفريقيا.. وتؤكد: نطبق المنظومة الجديدة للتصدير على جميع المنتجات

الخميس، 05 يوليو 2018 08:00 ص
بشائر الخير.. ارتفاع صادرات الخضر والفاكهة لـ3 ملايين و290 ألف طن خلال 6 أشهر.. الزراعة: مباحثات لفتح أسواق جديدة لـ"المانجو والعنب" فى فيتنام وأفريقيا.. وتؤكد: نطبق المنظومة الجديدة للتصدير على جميع المنتجات الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، بشأن صادرات منتجات الخضر والفاكهة، يوضح ارتفاع صادرات المنتجات الزراعية لجميع الأصناف من بداية موسم التصدير فى يناير الماضى وحتى 25 من الشهر الماضى، بلغت 3 ملايين و290 ألفا و193 طنا وجار الشحن والتصدير إلى جميع دول العالم.

 

ارتفاع صادرات 12 محصولا لـ2 مليون و454 ألف طنا

 وأكد الحجر الزراعى، الذى حصل لـ"اليوم السابع"، على نسخة منه أن إجمالى أهم الصادرات الزراعية وخاصة 12 من أصناف الخضر والفاكهة بلغت 2 مليون و454 ألفا و829 طنا منذ بدء موسم التصدير وحتى 25 من الشهر الماضى، منها صادرات الموالح احتلت المرتبة الأولى، وبلغت مليونا و408 آلاف و129 طنا عن ما قبله من العام الماضى بلغت مليونا و392 ألفا و212 طنا، تلاها محصول البطاطس وبلغت 740 ألف طن، وصادرات البصل الطازج بلغت 195 ألف طنا.

ارتفاع صادرات العنب لـ75 ألف طن

وقال تقرير الحجر الزراعى، أن صادرات الفاصوليا الطازجة بلغت 16 ألف طنا، وصادرات الفراولة الطازجة بلغت 10503 ألف، وصادرات الخيار بلغت 4800 طنا، والباذنجان 1157 طنا، والفلفل بلغت 2309 طنا، والرمان 541 طنا، والمانجو بلغت الصادرات 612 طنا، والجوافة بلغت الصادرات 2300 طنا، والعنب بلغت الصادرات 75 ألف طن، وجارى الشحن والتصدير.

 

نجاح تطبيق المنظومة التصديرية الجديدة

 وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن موسم صادرات المنتجات الزراعية خاصة الخضروات والفاكهة شهد طفرة كبيرو وإقبال ملحوظا من قبل الدول المستوردة، وذلك بعد نجاح تطبيق المنظومة التصديرية الجديدة، التى ساهمت فى ضبط منظومة التصدير وفقًا للاشتراطات التى تطلبها هذه الأسواق، والإجراءات الزراعية والحجرية والمعملية التى تم اتخاذها، لضمان جودة الحاصلات الزراعية المصرية ورفع قابليتها للتصدير، بما يحافظ على سمعتها العالمية.

فتح سوقين جديدتين للصادرات الموالح والعنب

وأضاف "العطار"، أن الوزارة تواصل التنسيق بين الدول المختلفة لفتح اسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية خاصة بعد فتح سوقين جديدتين للصادرات الزراعية المصرية لمحصولى الموالح والعنب بدولة اوروجواى، بعد نجاح المفاوضات والمباحثات التى أجراها الحجر الزراعى المصرى مع نظرائه بدولة اوروجواى، من أجل توضيح الإجراءات الحجرية والمعملية التى اتخذتها مصر مؤخراً، من أجل الحفاظ على جودة الصادرات الزراعية المصرية، ورفع قابلية الحاصلات الزراعية للتصدير والاستهلاك المحلى.

 

 فتح سوق جديد للعنب مع فيتنام

 واضح رئيس الحجر الزراعى، أنها تجرى حاليا مباحثات بين سلطات الحجر الزراعى المصرى، ودول فيتنام لفتح سوق جديد أمام صادرات العنب، وجنوب افريقيا لفتح سوق جديد أمام محصول المانجو، مشير إلى أن هناك وفد من جنوب افريقيا سيزور مصر قريبا للتعرف على الاشتراطات المتبعة فى صادراتنا وزيارة إلى محطات التعبئة ومواقع الزراعة تمهيدا للموافقة على فتح سوق جديد أمام صادرات المانجو، مؤكدا أن فتح اسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية، يحقق طفرة فى المنتجات الزراعية المصرية إلى الخارج ومضاعفة الارقام التصديرية للمنتجات الزراعية إلى الخارج.

مراجعة مستمرة لضبط منظومة التصدير

 وتابع أحمد العطار، أن وزارة الزراعة تطبيق المنظومة الجديدة فى فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة التى تزيد من قدرة مصر على النفاذ للأسواق الدولية، مؤكدة أن هناك مراجعة مستمرة لضبط منظومة التصدير فى مصر، والحد من متبقيات المبيدات فى المنتجات، وفقا للمعايير الدولية للنسب المسموحة.

 

 فيما كشف تقرير لوزارة الزراعة، عن البدء فى تفعيل منظومة تطبيق أول برنامج قومى لأول مرة لتكويد مزارع الانتاج للمحاصيل البستانية من الخضروات والفاكهة، لتوحيد معايير تداول الانتاج لأغراض الاستهلاك والتصدير إلى الخارج، حيث تستهدف المنظومة حماية المستهلك المصرى وإنتاج سلع غذائية بجودة عالية وفقا للمعايير الدولية والمصرية لتداول المنتجات الزراعية وزيادة الصادرات الزراعية، وتشمل المنظومة تكويد المزارع وترقيم بيانات مزارع الإنتاج الزراعى خلال جميع الممارسات الزراعية لمراحل الانتاج بدءً من الإعداد للزراعة وحتى تداول المحصول حتى الجنى والحصاد مرورا بتطبيقات الاستخدام الأمن للمبيدات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة