"الأعلى للجامعات" يحدد اليوم موعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.. مصادر: انطلاق المرحلة الثانية الاثنين المقبل.. التعليم العالى: 108 آلاف طالب حجزوا اختبارات القدرات.. ومؤشرات: 97.7% للطب و97.6% للأسنان

السبت، 21 يوليو 2018 12:00 م
"الأعلى للجامعات" يحدد اليوم موعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى للتنسيق.. مصادر: انطلاق المرحلة الثانية الاثنين المقبل.. التعليم العالى: 108 آلاف طالب حجزوا اختبارات القدرات.. ومؤشرات: 97.7% للطب و97.6% للأسنان معامل التنسيق - أرشيفية
كتب ــ وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد المجلس الأعلى للجامعات، جلسته الدورية، اليوم السبت، بمقر المجلس بجامعة القاهرة؛ لتحديد موعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى من التنسيق، وذلك بعد استعراض تقرير مفصل عن تنسيق المرحلة الأولى وباقى أعمال التنسيق الخاصة ببدء تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية والدبلومات الفنية. 
 
 

المرحلة الثانية من التنسيق 

من جانبها، كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، أنه من المتوقع أن تنطلق المرحلة الثانية من التنسيق منتصف الأسبوع الجارى، وذلك بعد الانتهاء من إعلان نتيجة المرحلة الأولى، التى من المتوقع إعلانها يوم الاثنين المقبل أو بحد أقصى الثلاثاء. 
 

تقليل الاغتراب

وأضافت المصادر، أنه من المقرر أن يفتح موقع التنسيق الباب أمام تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من التنسيق بعد انتهاء أعمال المرحلة الثانية من التنسيق وإعلان نتيجتها، بحيث تفتح هذه التحويلات أمام طلاب المرحلتين قبل البدء فى تنسيق طلاب المرحلة الثالثة من التنسيق، مشيرة إلى أن تحويلات تقليل الاغتراب لن تعنى إعادة تنسيق رغبات الطالب وإنما للم شمل العائلة بقبول الطلاب بالكليات المناظرة وغير المناظرة فى مناطق أقرب إليه من الى رشح لها. 
 

مؤشرات شبه نهائية للتنسيق

وكشفت الإحصائيات الأخيرة عن مؤشرات شبه نهائية لتنسيق القبول بالجامعات، بعد التوجه لزيادة الأعداد فى بعض القطاعات الجامعية، أنه من المتوقع أن يتوقف القبول بكليات الطب بين 400.5 درجة أو 401 درجة بنسبة 97.7% أو 97.8% ، وأن يتوقف الحد الأدنى لطب الأسنان 400 درجة بنسبة 97.6% وينخفض الحد الأدنى للصيدلة إلى 395 أو 395 ونصف الدرجة بنسبة 96.3% و96.5%.
 

المرحلة الأولى للتنسيق 

وأعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن 125 ألفا و500 طالب وطالبة من طلاب تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2018 -2019، سجلوا رغباتهم حتى الآن منذ فتح باب تسجيل الرغبات على الموقع الإلكترونى للتنسيق مساء الأحد الماضى.
 

 اختبارات القدرات 

وأضاف عطا، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عدد الطلاب الذين حجزوا اختبارات القدرات إلكترونيا بلغ 108 آلاف طالب وطالبة منذ أن تم فتح الباب لحجز هذه الاختبارات المؤهلة للكليات العاملة بهذا النظام، مثل الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الرياضية والنوعية، معلنا غلق الباب أمام حجز هذه الاختبارات يوم الإثنين المقبل 23 يوليو الجارى. 
 

الحد الأدنى للمرحلة الأولى

كانت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أعلنت الحد الأدنى للمرحلة الأولى، للشعبة العلمية 394 درجة فأكثر أى بنسبة 96.10% بمجموع عدد الطلاب 28001 طالب، والشعبة الهندسية بحد أدنى 385 درجة فأكثر أى بنسبة 93.90% فأكثر بعدد طلابى 15267 والشعبة الأدبية، بحد أدنى 328 درجة فأكثر أى بنسبة 80.00% فأكثر 83539 طالبا، بإجمالى 126807 طلاب وطالبات بالمرحلة.
 

رئيس جامعة القاهرة: 180 منحة مجانية لأوائل الثانوية العامة

وفى سياق متصل، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تخصيص 180 منحة مجانية شاملة المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية للستين الأوائل في الثانوية العامة.
 
وأضاف الخشت، أن المنحة ستشمل "الـ60 الأوائل علمي علوم، والـ60 الأوائل علمي رياضة، والـ 60 الأوائل أدبي)، وتشمل المنح الالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية المشتركة والاقسام باللغات الأجنبية.
 
وقال: "أبنائي وبناتي أوائل  الثانوية العامة هذا العام، الف مبروك، جامعة القاهرة العريقة تفتح ذراعيها لكم لتنضموا اليها في اقوى البرامج الدراسية التي تخرج طلابا بمواصفات دولية".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شكرى خليل

بشرة خير

نأمل ذلك ونرجوا ان تكون المصادر موثوقه لان الاعصاب تدهورت

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة