لجنة الرد على برنامج "مدبولى": الحكومة اهتمت بتحسين معيشة المواطن وجودة الحياة

الخميس، 12 يوليو 2018 12:08 ص
لجنة الرد على برنامج "مدبولى": الحكومة اهتمت بتحسين معيشة المواطن وجودة الحياة مصطفى مدبولى رئيس الوزراء
كتبت : نورا فخرى – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت اللجنة البرلمانية الخاصة للرد على برنامج مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، فى تقريرها النهائى، أن الحكومة أولت اهتماماً بمستوى معيشة المواطن المصرى والعمل على تحسين جودة الحياة، وذلك من خلال عدد من البرامج الرئيسية والفرعية المتضمنة.

 

وطالبت اللجنة فى تقريرها المزمع مناقشته خلال الجلسة العامة المتوقع عقدها الأسبوع المقبل، بمزيد من البرامج التى تهدف بتحسين معيشة المواطنين بتنفيذ هذه البرامج والمشروعات فى زمن محدد ودقيق، وأن يكون هناك مراجعة دورية ربع سنوية لما تم من إنجازات فى هذا الصدد.

 

وأوصت اللجنة، مساعدة الأسر الفقيرة والشديد الفقر فى إقامة مشروعات منتجة، العمل على مساهمة القطاع غير الحكومى فى برامج الضمان الاجتماعى، تفعيل دور أجهزة الرقابة وجمعيات حماية المستهلك واتحاد المستهلكين فى ضبط الأسعار وحماية المستهلك، زيادة منافذ بيع السلع الأساسية للمواطنين فى مختلف المحافظات والمراكز والأحياء والقرى سواء عن طريق المنافذ الثابتة أو المتنقلة، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الوسائل التى تكفل قصر الدعم على مستحقيه.

 

كما شددت اللجنة، على أهمية التوسع فى التعليم المجتمعى "مبادرة تعليم البنات" لسد منابع الأمية لدى الإناث، تفعيل إجراءات الأمن والسلامة فى كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، التوعية بمخاطر الوضع المائى فى مصر وتغيير السلوكيات السلبية فى استخدامات المياه، الحد من التلوث والإدارة المتكاملة للمخلفات بكافة أنواعها.

 

ولفتت اللجنة إلى أهمية التصدى الجاد للعوامل الرئيسية التى تسبب ظهور مشكلة العشوائيات ومن أهمها، الزيادة السكانية، الهجرة غير الرشيدة من الريف إلى الحضر، تراكمات السياسات غير المتوازنة والتشريعات المرافقة لها فى مجال الإعمار والبناء والتشييد.

 

ونوهت اللجنة، إلى أهمية استخدام وسائل النقل العام الموفرة للطاقة وصديقة للبيئة للحد من التلوث.

 

وفى سياق متصل، أشادت اللجنة، بما تضمنه برنامج الحكومة من ملاحق لعرض مؤشرات الأداء الحكومى الحالى والمستهدفة بما يكفل رصد ومتابعة هذا الأداء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة