أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: نسب الإصابة المزدوجة بفيروسى C وB معا فى مصر أقل من 1%

الأربعاء، 16 مايو 2018 03:27 م
دراسة: نسب الإصابة المزدوجة بفيروسى C وB معا فى مصر أقل من 1% الدكتور محمد القصاص
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور محمد القصاص أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب حلوان، أنه تم إجراء بحث فى عدد من مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أظهر أن نسب الإصابة بالعدوى المزدوجة بفيروسى سى وبى أقل من 1 % فى مصر.

وقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إنه من خلال البحث وجدنا أن 36 مريضا مصابين فقط بالعدوى المزدوجة من أصل 4500 مريض مصابين بفيروس سى، موضحًا أنه تم إجراء هذا البحث فى مراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وقد أثبتت الدراسة أمان العلاج باستخدام الأدوية الجديدة، وهى من مضادات الفيروسات المباشرة "الأدوية الجديدة لفيروس سى" فى علاج مرضى العدوى المزدوجة فيروسى سى وبى.

وأضاف أنه لوحظ حدوث نشاط لفيروس بى فى أقل من 10% من الحالات التى شملتها الدراسة، بينما لم يحدث ارتفاع بوظائف الكبد سوى فى حالة واحدة فقط، وقد مرت بدون أى مشاكل صحية.

وأوضح أنه تم إجراء بحث تحليلى لجميع الدراسات المنشورة بهذا الخصوص، ومن بينها الدراسة الصادرة من مصر، وخلص نتائج هذا البحث إلى إمكانية استخدام المضادات الفيروسية المباشرة بأمان تام مع هؤلاء المرضى.

وأشار إلى أنه كانت هناك تخوفات سابقا من حدوث نشاط مفاجئ لفيروس بى فى الجسم أثناء فترة علاج فيروس بى، ما قد يؤدى إلى حدوث تدهور بوظائف الكبد وخطورة على حياة المريض وهو ما نفته هذه الدراسة، موضحًا أن هذه الدراسة تعتبر أول دراسة أجريت فى مصر على هذه العينة من المرضى، وقد نشرت بمجلة "ليفر إنترناشيونال"، وهى من الدوريات العلمية المرموقة فى مجال الكبد.

وأكد أنه فى بعض حالات العدوى المزدوجة قد تكون هناك حاجة لإعطاء المريض العلاج لفيروسى بى وسى معا، موضحا أنه فى بعض الحالات قد نعطى المريض علاج فيروس سى فقط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة