صاحب أفضل بحث بالجمعية الأمريكية للمناظير يكشف تفاصيل دراسته عن تناول عقار موسع لعنق الرحم بالفم.. ويؤكد:عمليات التجميل التناسلى ضرورة فى حالات معينة.. وأبرز شكاوى النساء بقصر العينى من الأورام الليفية

الإثنين، 05 مارس 2018 09:00 م
صاحب أفضل بحث بالجمعية الأمريكية للمناظير يكشف تفاصيل دراسته عن تناول عقار موسع لعنق الرحم بالفم.. ويؤكد:عمليات التجميل التناسلى ضرورة فى حالات معينة.. وأبرز شكاوى النساء بقصر العينى من الأورام الليفية د عادل ندا، أستاذ مساعد أمراض النساء بطب قصر العينى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت مصر أسماء كبيرة فى عالم العلم على المستوى العالمى، ومازال المصريون يقدمون المزيد، ومن بين ذلك حصول أستاذ دكتور مصرى على أفضل بحث ينشر فى عام 2016 – 2017 بأهم دورية فى العالم لجراحات المناظير من جانب الجمعية الأمريكية لجراحى مناظير النساء، حيث حاز الدكتور عادل ندا الأستاذ المساعد أمراض النساء والتوليد بقصر العينى، والمتخصص فى مجال المناظير والحقن المجهرى، على جائزة أفضل بحث ضمن فريق طبى حول طريقة جديدة لتناول العقار الموسع لعنق الرحم، والذى يكشف تفاصيله خلال حوار خاص لـ"اليوم السابع".
 
 
الدكتور عادل ندا فى أحد جراحاته
الدكتور عادل ندا فى إحدى جراحاته
 

فى البداية، ما الذى تناولته الدراسة العلمية الحائزة على أفضل بحث؟

 
يدور تفاصيل البحث عن عقار موسع لعنق الرحم قبل العملية، كان سابقا به صعوبة لأنه يؤخذ عن طريق المهبل ويجب أن يعطيه طبيب أو ممرضة ولكن من خلال البحث تبين إمكانية تناوله بالفم، وإن تأثيره يتشابه تماما مع أخذه بالمهبل وبذلك تم توفير اليوم الذى كانت تحجز فيه المريضة قبل العملية من أجل الموسع.
 
 

وكم من الوقت احتاجه الفريق البحثى لإتمام الدراسة؟

 
استمر العمل على البحث لعامين واحتاج لعام من أجل النشر، لأن المجلة تطلب تعديلات خلال هذه الفترة للنشر النهائى، وبالتالى استمر البحث لثلاث سنوات من العمل، بعدها نشر فى المجلة الرسمية للجمعية الأمريكية لجراحى المناظير النسائية فى ديسمبر 2016، وهى مجلة معنية بأى بحث عن المناظير له تأثير دولى، فمن الصعب أن يتم النشر فيها وكونه يحظى على أفضل بحث كان مفاجأة جيدة، فهى أعلى جهة علمية لمناظير النساء.
 
 

وما الذى يضيفه البحث العلمى لجراحات المناظير؟

 
البحث العلمى أضاف لجراحات المناظير بأنواعها، حيث يستوجب استخدام العقار الموسع فى كل الجراحات النسائية تقريبًا، لأن قطر عنق الرحم 4 مللى فقط، وهو يحتاج على الأقل إلى 8 مللى لدخول أى آلة لإجراء عملية فى الرحم سواء حاجز رحمى أو ورم ليفى أو حالات الإجهاض الاضطرارية أحيانا وغيرها من العمليات التى تجرى داخل التجويف.
 
ومن خلال الطريقة الجديدة التى أثبتت فعاليتها، بدأنا فى إعطاء العقار من الفم، فأن تأخذ القرصين بالفم بدلا من الطريقة المتبعة سابقا من وضع القرصين بجيل من خلال الفحص المهبلى لها، أمر جعل الأمور أسهل، فالطريقة المتبعة صعبة جدا تحتاج فيها المريضة لمساعدة طبية وحاليا أصبح من الممكن أن تتناولها ببساطة فى منزلها وتأتى على موعد العملية.
 
الاعلان عن فوزه بأفضل بحث
الإعلان عن فوزه بأفضل بحث
 

وماذا تعنى بحالات الإجهاض الاضطرارية ؟

 
فى حالة وفاة الجنين داخل الرحم، نحتاج للتدخل بإجهاضه لأنه متوفى، وإذا كان لديه تشوهات خلقية كثيرة جدا فنسأل الأم وغالبا ما نأخذ قرار الإجهاض بعد موافقتها، مثلا إذا لم يكن له كليتين أو لديه عيوب كثيرة فى القلب ومميتة أو ليس لديه رئة، وإن رفضت الأم إجهاضه فنتركه إلى حين ولادته ميتا.
 
 

وما هى جراحة المناظير الخاصة بالحاجز الرحمى؟

 
الجراحة التى ذكرتها سابقا، تحدث للكثيرات حيث يكون لديهن حاجز رحمى، وهو عيب خلقى تولد به السيدة، ويقسم التجويف بحاجز فنحتاج لإرجاعه لتجويف واحد من خلال إزالته ولا يؤثر ذلك على الحمل عند السيدة بل يساعدها على الإنجاب دون مشاكل الإجهاض المتكرر.
 
 

من واقع خبرتك .. ما هى أبرز الشكاوى التى تأتى بها النساء لمستشفى قصر العينى؟

 
الشكاوى تتنوع حسب التخصص، وبما أن عملى فى قسم الحمل الحرج، وبشكل خاص الحقن المجهرى، يأتوا لى بسبب تأخر الإنجاب، وتندرج الأسباب خلفها فى الإصابة بورم ليفى أو حاجز رحمى أو انسداد الأنابيب فى أغلب الحالات، ومن أكثر الحالات فى الوحدة أيضًا النزيف خلال الحمل وسكر الحمل وكلها تندرج تحت حالات الحمل الحرج.
 
 

ما سبب انتشار مرض بطانة الرحم المهاجرة مؤخرا؟

 
مرض بطانة الرحم المهاجرة لم ينتشر مؤخرا ولكنه موجود منذ زمن، إنما معرفة الأشخاص به هى الجديدة، ومواقع التواصل الاجتماعى والبرامج الصحية جعلتهم أكثر وعى، وهو عبارة عن إن جزء من بطانة الرحم تكون خارج التجويف وقد تؤدى إلى انسداد فى الأنابيب وبؤر فى الحوض تؤدى إلى ألم مزمن، حيث تكون الدورة الشهرية مؤلمة جدا، وتعانى السيدة تأخر الإنجاب، وتشخيصه يكون عبر منظار البطن، وهى حالة تأخذ وقت وقد ترجع مرة أخرى وقد تحرم السيدة من الإنجاب فى بعض الأحيان.
 
 

جراحات الجنين جديدة فى مصر .. فمن يحتاج لإجرائها؟

 
لدينا وحدة طب الجنين بقصر العينى تجرى هذه الجراحات، ولكن ليس كل الحالات يمكن أن يتحملها الجنين ويستفيد منها، لذلك يوجد العديد من المحاذير، فيكون اختيار الحالة المناسبة أهم، ومن ضمن الحالات التى يمكن التدخل فيها هى أن يصاب الجنين فى المسالك البولية أو عمليات نقل الماء أو سحبه أو نقل دم، وأحيانا يكون الجنين به عيوب خلقية كثيرة جدا لا يمكن حلها بالتدخل لإصلاحه وهنا تكون هذه الجراحات غير مناسبة.
 

من جراحات الجنين لتجميل الأعضاء التناسلية.. متى تحتاج السيدة لها؟

 
عمليات التجميل التناسلى لدى السيدات نوع من أنواع الجراحات الضرورية فى حالات كثيرة، مثل عمليات السقوط المهبلى والتى تحتاج لجراحة لرفعه أو تضييق المهبل، وخاصة أن السيدة وقتها تشتكى من مشكلات سلس البول من جراء ذلك ومشكلات جنسية، ويوجد أيضًا عمليات تجميل أخرى مثل تصغير الشفتين أو تكبيرهم فى الجهاز التناسلى الخارجى للسيدة، ومن يحدد إجراء مثل هذه العمليات من عدمه هو الطبيب، فيوجد من لا تحتاج لجراحة ولكن تدريبات الحوض. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الإهمال الجسيم.

هذا الدكتور عادل ندا محكوم عليه بالسجن تلات سنوات بسبب الإهمال الجسيم وموت شابه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة