فايننشال: بريطانيا تخطط لعملية بحرية فى بحر الصين الجنوبى الشهر المقبل

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 12:22 م
فايننشال: بريطانيا تخطط لعملية بحرية فى بحر الصين الجنوبى الشهر المقبل حاملة طائرات صينية ـ بحر الصين ـ صورة أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، خطتها لتسيير سفينة حربية فى المياه الاَسيوية المتنازع عليها ببحر الصين الجنوبى الشهر القادم.

وذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية -فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى- أن مهمة إبحار السفينة تأتى للتأكيد على حرية حقوق الملاحة البحرية فى الوقت الذى يتزايد فيه التوتر بين الصين والولايات المتحدة.

وقال وزير الدفاع البريطانى جافين ويليامسون، خلال زيارته لمدينة سيدنى الأسترالية، إنه سيتم استخدام الفرقاطة "إتش إم إس ساذرلاند" فى العملية البحرية المخطط لها فى بحر الصين الجنوبي، وهى فرقاطة مضادة للغواصات.

وأشار ويليامسون إلى أن السفينة البحرية ستبحر عبر بحر الصين الجنوبى خلال عودتها إلى أراضيها قادمة من أستراليا، موضحًا أن البحرية البريطانية لها الحق القيام بذلك.

وأضاف الوزير إن الأمر هام لكل من بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا وبلدان أخرى لتأكيد التزامها بالنظام العالمى فى بحر الصين الجنوبى الذى يعد أحد الطرق التجارية الحيوية ومنطقة صيد مربحة تزعم بكين بأنها مياه إقليمية خاصة بها.

يذكر أن منطقة بحر الصين الجنوبى تمثل ساحة نزاع على ملكية نحو خمسين جزيرة واقعة فى أرخبيل باراسيل (شيشا) وأرخبيل سبراتلى (نانشا)، إضافة إلى الشعاب سكاربورو (هوانجيان)، بين كل من الصين وفيتنام وتايوان وماليزيا وبروناى والفلبين.

وترى الصين أن بعض الدول المتنازعة تستخدم دعم الولايات المتحدة عمدا لتصعيد التوتر فى المنطقة، وتم إصدار قرارا عام 2016 من قبل محكمة التحكيم الدائمة فى لاهاى بأن ملكية الجزر المتنازع عليها ليست من حق الصين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة