تفاصيل خطة توسعات المدارس الجديدة للنهوض بالتعليم بالإسكندرية.. إنشاء 100 مدرسة جديدة بسعة 1425 فصلا بتكلفة 505 ملايين جنيه.. المحافظ: نستغل أراضى الدولة المستردة لبناء دور العلم.. وإنشاء 3 مدارس يابانية.. صور

الإثنين، 12 فبراير 2018 05:30 م
تفاصيل خطة توسعات المدارس الجديدة للنهوض بالتعليم بالإسكندرية.. إنشاء 100 مدرسة جديدة بسعة 1425 فصلا بتكلفة 505 ملايين جنيه.. المحافظ: نستغل أراضى الدولة المستردة لبناء دور العلم.. وإنشاء 3 مدارس يابانية.. صور كيف قضت الدولة على أزمة المدارس والكثافة الطلابية بالإسكندرية؟
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية خلال السنوات الأخيرة خطوات موسعة للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية، والتوسع فى إنشاء مدارس جديدة، بالإضافة إلى أعمال الصيانة والترميم الدورية التى تتم بالمدارس القائمة حاليا.

 

ويرصد "اليوم السابع" فى السطور التالية تفاصيل التوسع فى إنشاء مدارس جديدة وأعمال الترميم والصيانة فى الإدارات التعليمية المختلفة.

 

من جانبة أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، على أن الإسكندرية شهدت خلال الفترة من 2014 وحتى 2017، إنشاء 44 مدرسة جديدة وتم تسليمها خلال 3 سنوات الأخيرة، بسعة 759 فصلا دراسيا بتكلفة 271 مليون جنيه، كما يتم حاليا تنفيذ مشروعات إنشاء 56 مدرسة جديدة، بسعة 666 فصلا دراسيا بتكلفة 234 مليون جنيه، أى بإجمالى 100 مدرسة جديدة بسعة 1425 فصلًا دراسيًا وبتكلفة إجمالية 505 ملايين جنيه.

 

وتم الانتهاء من أعمال إحلال جزئى وصيانة 173 مدرسة بسعة 1225 فصلًا دراسيًا وبتكلفة 380 مليون جنيه، حيث يتم صيانة وترميم 26 مدرسة فى العام الدراسى الحالى، بعد تخصيص مبلغ 43 مليونا و190 ألف جنيه تقريبا لهذا الغرض، وقد تم الانتهاء من بعض تلك المدارس وإدخالها الخدمة التعليمية.

 

 وأكد سلطان، على أن المحافظة تسعى لاستغلال الأراضى المستردة فى إنشاء مدارس جديدة، حيث نجحت المحافظة خلال 2017  فى توفير16 قطعة أرض من جهاز مدينة برج العرب لبناء مدارس جديدة بعد إستعادة مساحة 122753م2 من أراضى أملاك الدولة المتعدى عليها لإنشاء مدارس بسعة 257 فصلًا، بالإضافة إلى إدراج 17 قطعة أرض لبناء مدارس جديدة بمشاركة القطاع الخاص، مما يتطلب زيادة فى عدد المعلمين، حيث كان نصيب الإسكندرية من المعلمين الذين تم تعيينهم ضمن برنامج الـ30 ألف معلم على مستوى محافظات الجمهورية عام 2015؛ 350 معلما وتم توزيعهم على المدارس الأكثر احتياجا للمعلمين.

 

وحول تشغيل المدارس اليابانية قال محافظ الإسكندرية، إنه قد تم إنشاء 3 مدارس يابانية واستلامها وسيتم تشغيلها العام الدراسى القادم، موضحًا أن المحافظة بها 8 إدارات تعليمية (المنتزه، وشرق، ووسط، وغرب، والجمرك، العجمى، والعامرية، وبرج العرب)، بعدد مدارس 2285 مدرسة، وعدد عاملين 69751 ما بين معلمين وإداريين، وعدد طلبة يصل إلى مليونا و141 ألف و611 طالبا وطالبة، وهذا يتطلب مجهود أكبر لزيادة عدد المدارس وتوفير كافة مستلزمات العملية التعليمية.

 

ومن جانبها، أكدت آمال عبد الظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، على أن محافظة الإسكندرية قد شهدت توسع العام الحالى 2018، بإضافة مدارس جديدة تم دخولها الخدمة وتشغيلها، للتغلب على مشكلة الكثافة الطلابية داخل الفصول، وتلك المدارس موزعة على الإدارات التعليمية المختلفة، بواقع مدرسة فى إدارة العامرية التعليمية، و2 بالعجمى التعليمية، و2 بإدارة غرب، و3 بإدارة وسط، مدرسة بإدارة المنتزة، بإجمالى 9 مدارس جديدة.

 

 وأشارت عبد الظاهر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أنه خلال العام الدراسى الجارى أيضا، تم إخلاء 22 مدرسة بسبب أعمال الترميم، وأن هيئة الأبنية التعليمية سوف تقوم بالإشراف والتنفيذ على الترميم وسوف تتسلمها بعد الانتهاء منها.

 

وأكدت وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، على أنه تم توفير البديل للطلاب حرصا على مصلحتهم وحتى لا يضار الطالب، لافتة إلى أن موعد تسلم المدارس بعد انتهاء الترميم متفاوت وفقا لحالة كل مدرسة فهناك بعض المدارس التى تحتاج إلى ترميم جزئى والبعض الآخر يحتاج إلى ترميم كلى.

 

ولفتت عبد الظاهر، إلى أن اختيار المدارس التى تحتاج إلى ترميم يتم وفق خطة موضوعة بالتنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية فى كل عام، مشيرة إلى أن المدارس التى تم إخلاؤها للترميم توجد فى نطاق 8 إدارات تعليمية وهى 3 مدارس بإدارة المنتزة، ومدرسة بإدارة الجمرك، 2 بإدارة العامرية و5 مدارس بإدارة وسط، و4 مدارس بإدارة غرب، و3 مدارس بإدارة شرق، مدرستين بإدارة العجمى، و2 بإدارة برج العرب.

وكيل وزارة التربية والتعليم تتفقد أعمال الترميم
وكيل وزارة التربية والتعليم تتفقد أعمال الترميم

 

ترميم وصيانة المدارس
ترميم وصيانة المدارس

 

ترميم 22 مدرسة حاليا
ترميم 22 مدرسة حاليا

 

أحد المدارس تحت الترميم
أحد المدارس تحت الترميم

 

مدارس تم ترميمها
مدارس تم ترميمها

 

أحد المدارس الجديدة
أحد المدارس الجديدة

 

إنشاء مدارس جديدة
إنشاء مدارس جديدة

 

ترميم المدارس بالإسكندرية
ترميم المدارس بالإسكندرية

 

أحد المدارس الجديدة
أحد المدارس الجديدة

 

المدارس اليابانية
المدارس اليابانية

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة