وزيرة الهجرة تعلن تدشين منصة إلكترونية للمصريين فى الخارج لتلقى استفساراتهم بشأن انتخابات الرئاسة أول فبراير.. نبيلة مكرم: من حق المهاجر غير الشرعى الإدلاء بصوته.. 6 محظورات تبطل صوتك.. وجولتى المقبلة بالسعودية

الإثنين، 22 يناير 2018 04:30 م
وزيرة الهجرة تعلن تدشين منصة إلكترونية للمصريين فى الخارج لتلقى استفساراتهم بشأن انتخابات الرئاسة أول فبراير.. نبيلة مكرم: من حق المهاجر غير الشرعى الإدلاء بصوته.. 6 محظورات تبطل صوتك.. وجولتى المقبلة بالسعودية نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
كتب محمود راغب - تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- نبيلة مكرم للمصريين بالخارج: فكروا فى الجندى على الحدود وأقبلوا على التصويت بكثافة

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مؤتمرًا صحفيًا أعلنت خلاله السفيرة ‏نبيلة مكرم وزيرة الهجرة عن إجراءات تصويت المصريين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية ‏المقبلة، والتسهيلات التى تعمل على إيجادها الوزارة بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات ‏والوزارات المعنية .

وأعلنت وزيرة الهجرة أنه يحق لأى مواطن بالخارج التصويت فى أى ‏قنصلية أو سفارة دون التقييد بمكان إقامته المسجل بجواز السفر، كما أنه لا يشترط سريان بطاقة ‏الرقم القومى، حيث أن البطاقة المنتهية مدتها لا تنفى صفة المواطنة عن حاملها،  بانتخابات الداخل والخارج، أما جواز السفر لابد أن ‏يكون ساريا بانتخابات الخارج لأن جواز السفر المنتهى لا يتيح لحامله التصويت، مشيرة إلى أن المهاجر بصفة غير شرعية متاح له أن يدلى بصوته لأنه لن يسأل عن مكانه إقامته.

وقالت مكرم خلال المؤتمر، إن الوزارة ستطلق فى أول فبراير المقبل على صفحة الوزارة منصة إلكترونية، تمكن المصريين من الخارج من التواصل مع الوزارة للإدلاء بالمشكلات والصعوبات التى تواجههم فى الخارج بالعملية الانتخابية، وستقوم الوزارة بالتواصل مع الهيئة الوطنية للانتخابية لنقل هذه المشاكل ووضع حلول لها بالتعاون مع الهيئة، مشيرة إلى أنه قبل إطلاق هذه المنصة تسعى للاجتماع بهذه الجاليات لمناقشتها والوقوف على المشاكل التى تواجهها، مضيفة أنها بدأت بالجالية المصرية فى لندن وستكون الجالية المصرية فى السعودية هى الجالية التالية التى ستلتقى بها.

ووجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج رسالة للمصريين فى الخارج بمناسبة قرب موعد الانتخابات الرئاسية، قائلة فيها: "أدعو كل المواطنين فى الخارج أن يدلوا بأصواتهم فى هذه الانتخابات المهمة، والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية مسئولية وطنية".

وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن المصريين فى الخارج هم خط الدفاع الأول عن مصر، قائلة للمصريين فى الخارج: "أنتم سفراء لدولتكم فى الخارج ومجندين للدولة فى الخارج، وليكوا حقوق وعليكم واجبات، ومن واجبتكم الإقبال على صناديق الاقتراع، فكروا فى الجندى على الحدود وتكبدوا العناء للإدلاء بصوتكم فى الانتخابات".

 

وقالت الوزيرة: إن هناك 340 ألف مصرى مغترب صوتوا فى الانتخابات الرئاسية الماضية، والدولة تستهدف زيادة هذا الرقم فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وطالبت مكرم، الكيانات المصرية بالخارج بحشد المواطنين وتوفير وسائل المواصلات للتسهيل عليهم ومساعدتهم فى الوصول للجان الانتخابية والإدلاء بأصواتهم..

وأشارت الوزيرة إلى أن هناك تواصلًا وتنسيقًا مع الهيئة الوطنية للانتخابات، لحل كل مشكلات المصريين بالخارج وتجاوز العقبات التى قد تعيقهم عن الإدلاء بأصواتهم.

وأعلنت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أنه سيتم ترجمة الفيلم الذى عرض خلال مؤتمر الرئاسة "حكاية وطن"، الذى يتحدث عن إنجازات الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة للغة الإنجليزية.

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إن الهدف من ترجمة الفيلم للغة الإنجليزية توصيل رسالة فى الخارج بالإنجازات التى تمت على أرض الواقع.

كما وجهت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، رسالة للمرأة المصرية المهاجرة فى كل أنحاء العالم، قائلة "رأيتم تقدير القيادة المصرية للمرأة، عليك مسئولية كبيرة لحث أزواجكن والأبناء على المشاركة فى الانتخابات".

وتابعت وزيرة الهجرة: "المرأة كانت بتنظم طوابير الناخبين فى الخارج، وبتعمل وجبات للناخبين"، مطالبة بضرورة أن يتم تنحية الخلافات جانبًا، وأن يكون هدفنا الدولة المصرية كما قال الرئيس.

وكشفت مكرم، أن جولتها المقبلة قبيل الانتخابات الرئاسية ستكون للمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن هناك ما يقرب من 2 مليون مصرى فى المملكة العربية السعودية، وأنها ستلتقى الجالية خلال زيارتها المرتقبة للتواصل معهم والتعرف على مشاكلهم ومطالبهم، مؤكدًا أن وعى المصريين فى الخارج زاد بعد 2014، والمصرى فى الخارج بدأ يشعر بالمسؤولية.

وحذرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين، المصريين بالخارج من 6 إجراءات يجب تجنبها أثناء التصويت فى الانتخابات الرئاسية حتى لا يتم بطلان الصوت الانتخابى، من بينها "عدم اختيار اى مرشح، وكتابة الناخب لاسمه على بطاقة الاقتراع ، ووضع اى إشارة إلى علامه مميزة على بطاقة الاقتراع ، وكتابة اى تعليق او رأى شخصى للناخب ، واستخدام القلم الرصاص فى التصويت ، و استخدام بطاقة اقتراع مختلفة أو لا يوجد عليها خاتم البعثة".

كما أوضحت وزيرة الهجرة، أن التصويت للمصريين بالخارج يبدأ أيام 16 و17 و18 مارس ‏المقبل من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى ‏فيها الاقتراع، تتخللها ساعة راحة، وإذا وجد فى جمعية الانتخاب ناخبون تستمر العملية حتى ‏الانتهاء من إبداء الرأى، كما تجرى جولة الإعادة للمصريين فى الخارج أيام 19 و20 و21 ‏أبريل المقبل.

وأكدت مكرم فى حديثها أنه تم إنهاء الانتخابات بالبريد والإنترنت، لأنه تم رصد كم هائل من المغالطات والتصويتات الباطلة باستخدام هاتين الوسيلتين، مشيرة إلى أن الاقتراع الإلكترونى لا تستخدمه سوى دولة واحده فى العالم أجمع.

وعن خطوات التصويت، أشارت مكرم إلى أن رئيس اللجنة سيقوم بالتأكد من شخصية كل ناخب ‏ويسلمه بطاقة التصويت عليها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة وتاريخ الانتخاب، ‏ويصوت الناخب فى الجانب المخصص لإبداء الرأى فى قاعة الانتخاب، وبعد أن يثبت رأيه فى ‏البطاقة يضعها مطوية فى الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ويوقع أسمه فى كشف الناخبين ‏بخطه أو ببصمة إبهامه، كما يوقع أمين اللجنة فى الخانة المخصصة له.

وأكدت وزيرة الهجرة أنه لا يجوز للناخب أن يدلى بصوته داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من ‏مرة أو أن يدلى بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التى أدلى فيها بصوته، أو ‏أن يدلى بصوته مرة أخرى فى الانتخابات التى تجرى فى مصر.

 

 

 

 

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة