أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ وراثة طبية: هناك 100 جين بجسم الإنسان مسئولة عن ضعف السمع

الإثنين، 01 يناير 2018 04:00 ص
أستاذ وراثة طبية: هناك 100 جين بجسم الإنسان مسئولة عن ضعف السمع 50 % من حالات ضعف السمع وراثية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة هبة شعبان قاسم أستاذ الوراثة الطبية بطب الإسكندرية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك دور للوراثة فى الإصابة بأمراض الأذن، التى تسبب ضعف فى السمع، حيث إن هناك تقدما كبيرا فى مجال الوراثة فى التشخيص والعلاج.

 

وقالت إن هناك وسائل سريعة لتشخيص ضعف السمع على مستوى الجينات فى أكثر من 100 جين مسبب لضعف السمع، موضحة أن هناك ضعف السمع منذ الولادة، الذى يسبب الصمم وعدم الكلام، وهو يمثل 50 % من الحالات نتيجة الوراثة مؤكدة على ضرورة المسح السمعى لحديثى الولادة حتى يتثنى الاكتشاف والتدخل المبكر.

 

وأشار إلى أن هناك جينات متعددة مسببة لهذه الحالات، حيث إنه من الضرورى إجراء التحاليل الوراثية لاكتشاف الجين المسبب حيث يساعد على العلاج المناسب حسب الحالة.

 

وأوضحت أن هناك تقنية حديثة بدأت تدخل فى المجال الطبى، وهو تفصيل العلاج حسب الجينات الخاصة بالمريض، موضحة أنه فى القريب العاجل سيكون من الممكن تغيير الطفرات والعيوب بالجينات واصطلاحها، موضحة أن هناك تقنية جديدة لازالت قيد الأبحاث المعملية للتخلص من الجين المصاب، وإضافة جين سليم بعد إثبات أن هذا الجين المسبب لضعف السمع ،حيث أن المرحلة القادمة ستتم على الأبحاث التجريبية الاكلينيكية لتجربتها على البشر، وبذلك يتم ترجمة أبحاث العلوم الأساسية غلى الممارسة السريرية أو الاكلينيكية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة