خبير عراقى: قرار حظر الطيران عن كردستان سيجبر بارزانى على التراجع

السبت، 30 سبتمبر 2017 12:45 ص
خبير عراقى: قرار حظر الطيران عن كردستان سيجبر بارزانى على التراجع مستشار المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رأى اللواء دكتور عماد هادى علو الربيعى، مستشار المركز الأوروبى لمكافحة الإرهاب، أن قرار حظر الطيران الدولى عن مطارى إقليم كردستان العراق (أربيل والسليمانية) سيكون واحدة من أوراق الضغط على رئيس الإقليم مسعود بارزانى وحكومته.

 

وأعلنت رئاسة الوزراء العراقية، رسميا، مساء يوم الجمعة، عن إيقافها الطيران الدولى من وإلى إقليم كردستان العراق، بعد إصرار إدارة الإقليم على المضى قدما فى إجراء الاستفتاء على الانفصال يوم الإثنين الماضى بالمخالفة للإجماع الإقليمى والدولى.

 

وأضاف علو فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ردا على سؤال حول ما إذا كان قرار الحظر الجوى على إقليم كردستان سيغير سياسة بارزانى ويجبره على التراجع خطوة إلى الوراء، أنه من المؤكد أن إحدى تداعيات القرار ستكون تراجع حكومة بارزانى عن نتائج الاستفتاء الذى تم يوم الاثنين الماضى 25 سبتمبر.

 

ونوه الخبير العراقى فى الشؤون الأمنية والدولية، إلى أن البرلمان العراقى والحكومة العراقية قد اتخذا عدة قرارات من شأنها أن تعيد الأمور إلى نصابها وفق الدستور العراقى وإعادة تفعيل سلطة وصلاحيات الحكومة العراقية الاتحادية، ومنها إيقاف حركة الملاحة الجوية من وإلى الإقليم.

 

ونشر الموقع الرسمى لرئيس الوزراء العراق الدكتور حيدر العبادى على الإنترنت، بيانا أكد فيه بدء تنفيذ قرار مجلس الوزراء بإيقاف الطيران الدولى من وإلى الإقليم لحين نقل السيطرة على مطارى السليمانية وأربيل إلى سيطرة وإدارة السلطة الاتحادية.

 

وأجرى إقليم كردستان العراق اقتراعا على الانفصال عن الدولية العراقية يوم الاثنين الماضى كانت نتائجه فى صالح الانفصال عن بغداد، وبلغ عدد المصوتين بـ"نعم" 92%، وحوالى 7% صوتوا بـ"لا"، بنسبة مشاركة 72%، وبلغ عدد الناخبين المشاركين فى الاستفتاء 4.5 مليون ناخب من الإقليم وخارجه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة