أكرم القصاص - علا الشافعي

800 ألف مهاجر غير شرعى بأمريكا مصيرهم معلق على قرار ترامب بشأن قانون "داكا"

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 01:33 م
800 ألف مهاجر غير شرعى بأمريكا مصيرهم معلق على قرار ترامب بشأن قانون "داكا" الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن البيت الأبيض، الخميس، أن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، لم يتخذ حتى الآن قرارا حول مستقبل برنامج يسمح بمنح مئات الآلاف من الشبان المقيمين بطريقة غير مشروعة، تصاريح إقامة خاصة.

وقالت الناطقة باسم الرئاسة الأمريكية، سارة ساندرز، إن "القرار النهائى لم يتخذ".

والبرنامج المعروف باسم "داكا"، أحدثه بمرسوم الرئيس السابق باراك أوباما، فى يونيو 2012 لقوننة وضع المهاجرين السريين الذين وصلوا قبل سن السادسة عشرة الى الولايات المتحدة، وشروط الاستفادة من ذلك هى أن يكون المهاجر قد بلغ الـ 31 عاما من العمر فى يونيو 2012، وأقام بلا انقطاع فى البلاد منذ 2007، وليست لديه سوابق جنائية خطيرة، ويحصل المستفيدون من البرنامج على ضمانة بألا يتم طردهم ويمكن أن يعملوا بطريقة قانونية.

وتفيد الأرقام الرسمية، أن حوالى 800 ألف شخص تلقوا حتى 31 مارس الماضى تصاريح ومثلهم قاموا بتجديد هذه التصاريح، لكن معظم الجمهوريين يعارضون هذا "العفو" غير المبرر، وتعهد الرئيس الأمريكى، خلال حملته الانتخابية بإلغاء هذا البرنامج، لكن بعد وصوله إلى البيت الأبيض، قال "سندرس برنامج داكا بعناية".

وذكرت قناة "فوكس نيوز"، أن ترامب، سيعلن أن الادارة لن تمنح بعد الآن تصاريح إقامة بموجب برنامج "داكا"، لكنها لن تلغى التصاريح التى منحت من قبل حتى تاريخ انتهائها أى فى 2019 على أبعد حد للذين حصلوا عليها.

ويدافع تحالف من برلمانيين ديمقراطيين، وجمهوريين، وشركات كبرى، وجمعيات عن البرنامج بقوة، مؤكدين أنه أساسى فى مواجهة المأزق فى الكونجرس منذ سنوات حول اصلاح قوانين الهجرة.

ويعقد تحديد مهلة للرئيس الملف، فقد أعطت عشر ولايات يسيطر عليها الجمهوريون، إدارة ترامب، حتى الخامس من سبتمبر، لإلغاء البرنامج، وألا ستبدأ اجراءات تعترض على قانونية البرنامج أمام القضاء الفيدرالى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة