أكرم القصاص - علا الشافعي

فيتنام تحتج على إجراء الصين مناورات ببحر الصين الجنوبى

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 07:52 ص
فيتنام تحتج على إجراء الصين مناورات ببحر الصين الجنوبى عناصر من جيش الصين
هانوى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفضت فيتنام، الخميس، ما وصفته بإعلان الصين إجراء مناورات عسكرية فى بحر الصين الجنوبى المتنازع عليه والذى زادت الخلافات بشأنه التوتر بين الجارتين إلى أعلى مستوياته فى ثلاثة أعوام.

وبدا على الصين الانزعاج إزاء جهود فيتنام لحشد دول جنوب شرق آسيا ضدها فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبى بالإضافة إلى تعزيز جارتها للعلاقات الدفاعية مع الولايات المتحدة واليابان والهند، وفى يوليو وتحت ضغط من بكين علقت فيتنام التنقيب عن النفط فى المياه التى تقول الصين إن لها حقوقا فى السيادة عليها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية لى ثى ثو هانج فى بيان إن فيتنام يساورها قلق عميق بشأن المناورات فى منطقة خليج تونكن فى الطرف الشمالى لبحر الصين الجنوبى لكنها لم تحدد بدقة المناورات التى تشير إليها.

وقالت هانج "تقترح فيتنام على الصين التوقف والامتناع عن تكرار الأفعال التى تعقد الموقف فى البحر الشرقي" مستخدمة الاسم الذى تشير به فيتنام إلى بحر الصين الجنوبي.

وأضاف البيان أن وزارة الخارجية الفيتنامية أبلغت موقفها لممثل للسفارة الصينية يوم الخميس لكنه لم يذكر متى أعلنت الصين عن المناورات أو متى ستجرى، ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على طلب للتعليق.

وفى الشهر الماضى قالت إدارة سلامة الملاحة فى إقليم هاينان الصينى والتى تشرف على بحر الصين الجنوبى إن مناورات عسكرية ستجرى إلى الجنوب من الإقليم وإلى الشرق من فيتنام اعتبارا من 29 أغسطس آب وحتى الرابع من سبتمبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة