أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.. أمريكى يخضع لجراحة خطيرة فى المخ وهو يعزف ساكسفون

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 01:37 م
بالفيديو والصور.. أمريكى يخضع لجراحة خطيرة فى المخ وهو يعزف ساكسفون ساكسفون
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل عامين، كان "دان فابيو" رجل صحي يبلغ من العمر 25 عاما، يعمل مدرساً للموسيقى في نيويورك، وعندما بدأ يعانى من مشاكل فى السمع ذهب إلى طبيب الأعصاب واكتشف أنه يعانى من ورم حميد بحجم البيضة على الجانب الأيمن من دماغه.

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قام فريق بحث من جامعة روتشستر بالاقتراب من "فابيو" ومن ثم سؤاله عما إذا كان يريد المشاركة في إجراء تجريبي من شأنه أن يساعدهم على معرفة أي جزء من الدماغ مسئول عن الموسيقى.

جراحة المخ
جراحة المخ

ووافق "فابيو" على الخضوع للجراحة التجريبية، بينما هو على طاولة العمليات بعد إزالته ورم في المخ، عزف على آلة الساكسفون أغنية من الذاكرة.

وقد ساعد عزف "فابيو" على الساكسفون الأطباء على التأكد من عدم تلف جزء من الدماغ، كما أنه تعافى من جراحته تماماً، وكان قادراً على استئناف تعليم الطلاب الموسيقى في نيويورك.

جراحة المخ
جراحة المخ

 

ولم يكن إجراء "فابيو" هو الأول من نوعه، لكن في عام 2014، قام عازف الكمان "بارتى" من مينيسوتا بأداء عملية جراحية في الدماغ، وفي وقت سابق من هذا العام، خضع رجل يبلغ من العمر 37 عاما في الهند لعملية جراحية فى المخ وهو يعزف على  الجيتار.

جراحة المخ
جراحة المخ

وأكد جراحو المخ والأعصاب أن "جراحات الدماغ مستيقظا" يتم تنفيذها عادة إذا كان الشخص لديه ورم قريب من أجزاء الدماغ التى تتحكم في الرؤية، وحركات الجسم أو اللغة، لافتين إلى أن إزالة هذه الأورام والمريض نائما يمكن أن يؤدي إلى فقدان وظائف كبيرة فى المخ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة