أكرم القصاص - علا الشافعي

البقرى vs الضانى.. أيهما أخف وأكثر صحة

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 08:00 ص
البقرى vs  الضانى.. أيهما أخف وأكثر صحة الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يتناول الكثير من الأشخاص  كميات كبيرة من اللحوم وخاصة الضانى خلال عيد الأضحى، وهناك اعتقاد شائع بين الكثير من الأشخاص أن اللحم الضانى أخف من اللحم البقرى، لكن هذا لن يكون صحيحا .

وأوضح الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة، أن اللحم الضانى مثل باقى اللحوم يكون أخف ضررا إذا لم يمتزج بالدهون المشبعة التى تتكون منها اللحوم، مضيفا أن الغذاء الصحى يحتوى على العناصر الأساسية للطعام وهى البروتينات كاللحوم والدهون والنشويات والأملاح والماء، حيث تمتزج اللحوم بالدهون التى تسمىLipo Protein وتكون جيدة لصحة الإنسان، لأن الدهون ذات الكثافة العالية لا تستطيع أن تتخلل الجدار الداخلي للوعاء الدموى، أما بالنسبة للدهون الضارة  فكثافتها قليلة وتتغلغل داخل الوعاء الدموى وتؤدى  فى النهاية إلى حدوث جلطة.        

ويقدم د. محمد عبد الرازق عددا من النصائح لاتباع أساسيات الطعام الصحى فى الوجبات اليومية من خلال الآتى، تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والمزيد من السمك المشوى أفضل من المقلى والإقلال من تناول الدهون المشبعة كالزيوت النباتية والأسماك، كما يمكن استخدام كميات صغيرة من الزيت النباتى والدهون قليلة الدسم بدلا من السمن.       

 يتابع استشارى أمراض القلب والباطنة أنه يجب تناول اللحوم بكميات محدودة و إزالة أى دهون واضحة، ويجب أن يكون الشخص نشيطا للحفاظ على وزن صحى، لأنه جزء مهم من الصحة الجيدة بشكل عام، كما يمكن لزيادة الوزن أو السمنة أن تؤدى إلى حالات مرضية مثل  الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى وأنواع معينة من السرطان، أمراض القلب و السكتات الدماغية، ناصحا بشرب نحو 1.2 لتر من السوائل يوميا لمنع حدوث الجفاف، بالإضافة إلى السوائل التى يتم الحصول عليها من الطعام الذى يتم تناوله والماء و اللبن  و عصائر الفاكهة الطازجة الصحية . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة