النزيف والألم أسفل الجانبين.. أبرز علامات الحمل خارج الرحم

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 05:00 م
النزيف والألم أسفل الجانبين.. أبرز علامات الحمل خارج الرحم علامات الحمل خارج الرحم - صورة ارشيفه
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتم عملية الإخصاب عن طريق العلاقة الزوجية ودخول الحيوان المنوى داخل المهبل ثم يكمل دورته حتى يصل إلى الرحم ويتم تكوين الجنين، ولكن فى بعض الأحيان يكون الحمل خارج الرحم وهنا تفقد الأم طفلها نظرًا لعدم اكتماله بشكل طبيعى.

وعن أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم قال الدكتورعمرو حسن، استشارى النساء والتوليد بطب قصر العينى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن عملية التخصيب تتم عن طريق العلاقة الزوجية وفيها يدخل الحيوان المنوى إلى المهبل ثم قناة فالوب ليقابل البويضة ويخصبها ثم تدخل البويضة المخصبة داخل الرحم ويتم الحمل.

ولكن فى حالة الحمل خارج الرحم تتم جميع المراحل إلا دخول البويضة داخل الرحم فمن الممكن أن تستقل فى قناة فالوب أو البطن أو بطانة الرحم المهاجرة، ومن أسباب الحمل خارج الرحم:

1: استخدام وسائل منع الحمل مثل "اللولب"، وقد تعتقد النساء أن اللولب مانع للحمل ولكنه يمنع دخول البويضة المخصبة للرحم وقد تتم عملية التخصيب بشكل طبيعى

2: انسداد جزئى فى قناة فالوب يؤدى لعدم مرور البويضة المخصبة إلى الرحم، و98% من الحالات التى تعانى من الحمل خارج الرحم بسبب انسداد قناة فالوب وتعتبر الالتهابات المهبلية وإلتهابات الحوض المتكررة من أبرز أسباب انسداد قناة فالوب.

أعراض الحمل خارج الرحم

 

1: الشعور بألم شديد أسفل أحد الجانبين

2: نزيف مهبلى متكرر

3:فى حالة الكشف والسونار لا يجد الطبيب جنينا فى الرحم ولكن قد يلاحظ وجود دم فى البطن وذلك عند انفجار البويضة

4: الشعور بالإغماء والدوخة

5: الإرهاق الشديد والإعياء المستمر

وأضاف "حسن"، عند التأكد من الحمل يجب زيارة الطبيب فورًا للاطمئنان على صحة الجنين ووجوده داخل الرحم، فمن الممكن أن يستمر الحمل خارج الرحم لمدة ثلاثة أشهر ولكن حال استقراره داخل البطن، ولكنه لا يستمر بسبب عدم وجوده فى بيئة غير صالحة وعدم وصول الغذاء له.

وتابع حسن: "قبل تطور العلم كانت تتم عمليات الحمل خارج الرحم عن طريق فتح البطن لإزالة الدم والتلوثات، ولكن قد يتم الآن عن طريق المنظار أو العلاج  الكيماوى ولكن حال تشخيصه مبكرا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة