مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتساءل عن نهاية نتنياهو.. جلال عارف يشيد بعيد العلم.. حمدى رزق يكتب عن "شبيحة الفيصلى".. عماد جاد يتحدث عن الانفتاح الروسى على مصر.. عمرو الشوبكى يؤكد: شغب ملاعب لا حرب شعوب

الثلاثاء، 08 أغسطس 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يتساءل عن نهاية نتنياهو.. جلال عارف يشيد بعيد العلم.. حمدى رزق يكتب عن "شبيحة الفيصلى".. عماد جاد يتحدث عن الانفتاح الروسى على مصر.. عمرو الشوبكى يؤكد: شغب ملاعب لا حرب شعوب كتاب مقالات الصحف
كتب أحمد عبد الراضى و إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الثلاثاء، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: هل قربت نهاية نيتانياهو 

أكد الكاتب أن الشرطة الإسرائيلية نجحت فى الحصول على كم مهم من المعلومات، لتجهيز عريضة اتهام موجهة لرئيس الوزراء نيتانياهو، إزاء قضايا فساد منها قضية رشوة الغواصات الألمانية، واستغلال النفوذ والحصول بغير حق على امتيازات خاصة والغش والحنث باليمين، فيما يصر رئيس وزراء إسرائيل على أنه يواجه قضية سياسية، نظرا لقرب موعد الانتخابات تستهدف إزاحته من منصبه، والواقع يؤكد أنه يخسر كل يوم شعبيته ومصداقيته خاصة بعد أحداث المسجد الأقصى التى شكلت هزيمة كبيرة له والذى لم يحاول تهدئه أجوائها من أجل صرف انتباه الجمهور الاسرائيلى عن قضية فساده الذى شاركه فيها شاهد الإثبات الأول هو أرى هارو رئيس طاقم مكتبه وكاتم أسراره مما جعله يقبل التعاون مع الشرطة ويوفر المعلومات المطلوبة.

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: فى ذكرى ديانا

لم يتعجب الكاتب من أن تحتل الأميرة الراحلة " ديانا" مساحات من الإعلام الإنجليزى، للاحتفال بذكراها أكثر من الأسرة الحاكمة نفسها، وذلك لاعتبارها الفتاة البسيطة التى لم تحتمل طقوس العائلة المالكة من قواعد لا تتناسب مع معيشتها وحياتها التى تريدها ولكن حملتها الأقدار إلى القصور الملكية، فى هذا العش المهجور كان هناك عصفوران صغيران دفعا ثمن شطحات الأم وأهواء الأب، ولم تمهل الأقدار أميرتنا الجميلة وهى تعيش قصة حب مع شاب عربى مسلم هو دودى الفايد، وبالتالى كان من الضرورى أن ينتهى مشوارها مع الحب والسلطة والملكية والخيانات الزوجية بصورة مأساوية فى باريس، وأغلقت الأقدار رحلتها مع آخر عشاقها لتصبح قصة الأميرة واحدة من قصص الحب في حياة الانجليز والذى يعقبها مؤامرات وأسرارا لا يعرفها أحد، رغم مرور عشرين عاما على الحادث المرورى المأساوى .

اسامة الغزالى حرب
 

د. أسامة الغزالى حرب يكتب: مفاجأة الفيصلى !

وصف الكاتب استضافة مصر لبطولة الأندية العربية لكرة القدم فى الإسكندرية بالحدث السعيد الذى جمع بين الرياضيين العرب فى أكثر الألعاب شعبية، فضلا عن طريقة تنظيمها التى جسدت عروبة مصر، والتجاوب الرائع من الجماهير العربية من المحيط إلى الخليج، موضحا أن مفاجأة الأداء الكروى كانت تتمثل فى نادى الفيصلى الأردنى، ولكنه سيئا للغاية فى سلوكه فى الملعب لما بدر من الطاقم الإدارى والعصبية والألفاظ الخارجة تجاه الحكم إبراهيم نور الدين، والتى تتناقض مع أبجديات وأخلاقيات الروح الرياضية التى تتقبل الهزيمة مثلما تتقبل النصر، معاتبا الضحية  لتهاونه فى حق نفسه و فى حق مهمته. 

 

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف: يوم للعلم وأيام للجهل وللتخلف

أشاد الكاتب بالاحتفال بيوم العلم، وأكد أن ذلك الاحتفال دلالة على أننا لن نتقدم إلا بالعلم، رغم إهمالنا لهذه الحقيقية الأساسية طويلة فى الفترة السابقة، وكان وقته مناسبا لأن نسمع كلاما قاطعا أننا لن نتقدم الا بالعلم فضلا عن رؤية وجوه مضيئة تمثل عقل مصر ووجدانها الذى لو توفر له المناخ والرعاية أصبح أغلى شبابه ومطمحا لإغراءات الهجرة للخارج .   

جلال-دويدار
 

جلال دويدار : إلكترونية الحكومة لمواجهة.. ادفع لنهب الدولة 1

 

تحدث الكاتب عن فساد المحليات التى تساعد على نهب أملاك الدولة، وأشار إلى أنه لا سبيل للقضاء على الفساد الذى يهلهل حياتنا من كل الجوانب إلا بإصلاح المحليات وممارسة المزيد من الحزم والرقابة وتغليظ العقاب بعد إقرار منظومة تقوم على العلم فى التعامل مع أى إخلال بمسئوليات العاملين فى هذه الأجهزة.

المصرى اليوم

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: بلدية لله.. يا محسنين!

اقترح الكاتب العودة لنظام البلديات للعمل به، وكذلك مجالس القرى لمواجهة قذارة المدن وانهيار المبانى، وقال: "فى نظام البلديات القديمة عاشت مدننا تنافس مدن أوروبا فى النظافة، ولم يكن أى مصراوى يجرؤ على بناء بيتا مخالفا أو يضيف ولو غرفة فوق السطح".

عمرو-الشوبكى
 

عمرو الشوبكى: شغب ملاعب لا حرب شعوب

تحدث الكاتب عن شغب الجماهير فى الملاعب، وقال إن شغب الملاعب يحدث فى كل الدول وكثيرا ما شهدنا عنفا فى الملاعب الاوروبية أكثر قسوة وإجراما مما يجرى فى ملاعبنا العربية، وظل الفارق بيننا وبينهم فى أنه بقى عندهم شغبا بين مشجعى كرة القدم وليس معركة بين الشعوب مثلما يجرى عندنا"، وأشار إلى أن شغب الملاعب يتحول فى العالم العربى إلى فرصة للكراهية.

نيوتن
 

نيوتن: سيارة بالكهرباء

تحدث عن السيارات الكهربائية التى تسير فى لندن، والتى توفر الكثير من الوقود للدولة، وأشار إلى أن بريطانيا تعفى تلك السيارات كامل الضرائب السنوية، وعقب بالقول: "قد تكون فرصتنا أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون، إذا بدأنا فى صناعة السيارات الكهربائية".

سليمان جودة
 

سليمان جودة: وزير هنا.. وأمير هناك

تحدث عن المشروع السعودى الذى أعلن عنه الأمير محمد بن سلمان ولى عهد السعودية لتنشيط السياحة السعودية على البحر الأحمر، واستنكر تباطؤ وزير السياحة يحيى راشد، ولاسيما أن مصر تمتلك ثلث آثار العالم، إلا أننا لا نستطيع النهوض بالسياحة المصرية.

حمدى رزق
 

حمدى رزق: شبيحة الفيصلى

تحدث الكاتب عن التعدى على الحكم إبراهيم نور الدين من قبل لاعبى الفيصل الأردنى فى البطولة العربية المقامة فى مصر، وأكد أن تلك الواقعة فضيحة أصبحت حديث العالم، ترسم صورة قاتمة للرياضة العربية لأنها لم تكن مباراة فى كرة القدم، بل كانت مباراة فى مصارعة المحترفين.

مكاوى-سعيد
 

مكاوى سعيد: حكايات من مدبح مصر

 

تحدث الكاتب عن الكتاب الذى صدر مؤخرا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة "درب المسمط" للكاتب والفنان التشكيلى سعيد الجزار، والذى تناول فيه العالم الفريد الثرى لمدبح مصر والقوة المسيطرة عليه من معلمين.

 

الوطن

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: هم يعدلون الجينات ونحن نشرب بول الإبل 1

تحدث عن التقدم العلمى فى الطب، حيث تعمل الصين على تعديل الجينات ولا زلنا نحن نشرب بول الإبل الذى يعالج الكبد والحجامة التى تعالج العقم، وأشار إلى أن الصين خرجت علىا لعالم بخبر أحدث ثورة فى العالم ما عدا المنطقة العربية المشغولة فى صراعات أصالة وميادة، وهذا الخبر هو التعديل الجينى الذى انتقل من مستوى الشغل على الحيوانات إلى الإنسان.

عماد-جاد
 

د. عماد جاد: الانفتاح الروسى على مصر

تحدث عن إعلان موسكو بأن مصر يمكن أن تلعب دورا مهما فى ترتيبات خفض التوتر فى إدلب وأنها يمكن أن تلعب دورا مهما فى ترتيب الأوضاع فى سوريا لأنها طرف مقبول من الجميع، وهذا لأن روسيا تعلم أن موقف مصر من الأحداث فى سوريا موقف مبدئى يتمسك بوحدة وسلامة الأراضى الموحدة ويحافظ على سيادة الدولة السورية، ويرى سوريا الوحدة جزءا من الرؤية المصرية الشاملة للأمن القومى العربى.

عماد الدين أديب
 

عماد الديب أديب: مجتمع بلا حوار ولا تفاوض ولا تسوية

قال الكاتب نحن فى مجتمع يرفع شعار الإصلاح ولكن هناك قطاعات كبيرة منه لا تعرف 3 أمور أساسية وهى الحوار ثم التفاوض للوصول إلى الأمر الثالث وهو التسوية، وأن الحكم الصحيح يبدأ من البحث عن الحقيقة والحصول على قاعدة البيانات السلمية من حقنا بعد ذلك.

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين: فوضى السكة الحديد والمترو

تحدث الكاتب عن تقرير الجهاز المركزى للإحصاء بأن هناك تراجعا بنسبة 8.5% فى إيرادات السكة الحديد رغم زيادة أسعار تذاكر المترو مؤخرا بنسبة 100%، وقال إن هذا يدعونا إلى القوية صراحة بأن هناك شيئا خاطئ ولابد من الوقوف أمامه، وأشار إلى أن السكة الحديد ليست وحدها التى تخسر فهناك شركات ومؤسسات قومية كبيرة تفوق خسارة السكة الحديد، وهذا الأمر يحتاج إلى تفسيرات.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة – احذروا العشوائية

أكد الكاتب أن تغير القانون وعدم تفعيله يؤدى إلى إحداث اللامبالاة والفوضى والعشوائية وعدم الانضباط، وأشار إلى أن المصالح الحكومية والخاصة لا تخلو من العشوائية، وهى ظاهرة ليست مقصورة على المبانى المخالفة فقط وعدم التنظيم، وإنما فى قرارات المسئولين التى تجد فيها عشوائية طالما هناك تجاهلا للقانون.

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: سؤال إلى وزير التموين

تحدث الكاتب عن توجيهات رئيس الجمهورية فى كل لقاء له مع رئيس الوزراء بضرورة تخفيف الأعباء عن المواطنين، ولكن فى الحقيقية لا تمتلك الحكومة آليات تنفيذ تلك التوجيهات، رغم وجود جهات عديد للرقابة مهمتها الرقابة على الأسواق وحماية المستهلك.

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى: هيا بنا نمشى

تحدث الكاتب عن ارتفاع أسعار المواصلات، واقترح قائلًا : "لماذا لا نلجأ إلى المشى، وللصحة والمالية فإننى أرى العودة إلى المشى دعوة تدعو للتنفيذ وليس فقط للتفكير فيها".

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: تكريم العلماء والمتفوقين

تحدث الكاتب عن تكريم العلماء فى عيد العلم من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأشار إلى أن هذا الأمر يؤكد أن إصلاح التعليم قد بدأ فعليا داخل مصر، كما يؤكد على ذلك كثيرا من اهتمام الرئيس بجلوس أوائل الثانوية العامة فى مؤتمرات الشباب، وانطلاق تجربة مدارس النيل الدولية.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 
دندراوى الهوارى – العالم يتحدث عن معجزة الاقتصاد المصرى وخونة الداخل يشككون

تحدث الكاتب عن الإصلاح الكبير الذى حققته مصر فى برنامج الإصلاح الاقتصادى، وحديث الصحف العالمية عن تلك الخطوات الإصلاحية، ورغم ذلك نجد المشككون والخونة بالداخل يصدرون اليأس والإحباط ضد بلادهم، ونوه بأن قصة نجاح برنامج الاقتصاد المصرى تدعو للاعتزاز والفخر وتؤكد أن من يحكم مصر عينه فقط على مصلحة البلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة