الصحف العالمية اليوم: روبرت مولر يشكل هيئة محلفين لتحقيقات روسيا.. وشركات صهر ترامب تواجه تحقيقا فيدراليا بسبب برنامج "التأشيرة".. ومطالب بريطانية باستئناف الطيران لشرم الشيخ.. اتهام نتنياهو رسميا بتقاضى رشوة

الجمعة، 04 أغسطس 2017 02:40 م
الصحف العالمية اليوم: روبرت مولر يشكل هيئة محلفين لتحقيقات روسيا.. وشركات صهر ترامب تواجه تحقيقا فيدراليا بسبب برنامج "التأشيرة".. ومطالب بريطانية باستئناف الطيران لشرم الشيخ.. اتهام نتنياهو رسميا بتقاضى رشوة دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تشكيل هيئة محلفين كبرى فى سياق التحقيقات بشأن التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية ومطالبات داخل البرلمان البريطانى باستئناف الطيران إلى شرم الشيخ.
 

الصحف الأمريكية 

 
قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن المدعى الخاص الأمريكى روبرت مولر، قام بتشكيل هيئة محلفين كبرى فى سياق التحقيقات التى يجريها بشأن التدخل الروسى فى الإنتخابات الرئاسية الأمريكية العام الماضى. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تشير إلى إتساع التحقيق وأنه يمكن أن يستمر لأشهر وقد يؤدى إلى ملاحقات جنائية.
 
وأوضحت الصحيفة أن هيئة المحلفين التى شكلها مولر فى الأسابيع الأخيرة هى أشبه بغرفة تحقيق مؤلفة من مواطنين يعقدون مداولاتهم فى جلسات سرية مغلقة لمعرفة ما إذا كانت العناصر التى يعرضها المدعى يمكن أن تؤدى إلى توجيه اتهامات. ويمثل المحلون أدوات تسمح للمدعين بالحصول على وثائق ووضع الشهود تحت القيم والسعى لتوجيه اتهامات لو أن هناك أدلة. ويقول الخبراء القانونيون إن قرار مولر بشبر إلى أنه يعتقد أنه سيحتاج إلى استدعاء تسجيلات وأخذ شهادة الشهود. ويقول الخبراء إن الخطوة لها دلالة أخرى على أن العملية ستكون طويلة المدى وتشمل سلسلة كبيرة من المحاكمات يفطر فيها المدعى الخاص.
 
لكن هناك خبراء آخرين حذروا من المبالغة فى قراءة هذه الخطوة، وأشارت مجلة تايم إلى أن أسباب القرار على الأرجح إجرائية مثل تسهيل استدعاء الشهود ولا يشير بالضرورة إلى أن مدير "الإف بى أى" مستعد لإصدار لوائح اتهام.
 
من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن المدعين الفيدراليين يحققون مع شركات صهر الرئيس دونالد ترامب ومستشاره البارز، جاريد كوشنر، والشركة العقارية التى تمتلكها عائلته حول استخدامها لبرنامج يمنح تأشيرات للمستثمرين الأثرياء من الأجانب.
 
وأفاد شخص مطلع على الأمر، أكد وجود التحقيق، أن السلطات تبحث جزئيا دور شقيقة كوشنر، نيكول ماير. ويركز التحقيق على استخدام الشركة العقارية لبرنامج يسمى EB-5، الذى يقدم تأشيرات للأجانب مقابل استثمارات بنصف مليون دولار، وهو البرنامج الذى يقول معارضوه إنه ضعيف الرقابة وقواعده متراخية.
 
وفى إحدى فعاليات التسويق فى مايو الماضى، روجت شقيقة كوشنر لصلات الشركة بإدارة ترامب وهى تتودد للمستثمرين الصينين من أجل برجى سكنيين فخمين  يقوم ببنائهما شركات كوشنر فى نيوجيرسى. وقالت نيكول ماير فى بكين إن هذا المشروع يعنى الكثير لها ولعائلتها بالكامل.
 

الصحف البريطانية

 
استمرارا لانتهاكات الجيش التركى بحق اللاجئين السوريين الذين يحاولون عبور الحدود، ظهرت صور جديدة تعكس تعمد التعامل بعدم إنسانية معهم وإذلالهم، إذ أجبر الجنود مجموعة من الرجال على ارتداء ملابس داخلية نسائية. 
 
وتأتى هذه الصور بعد أيام من انتشار فيديو يظهر تعرض شباب سورى للضرب بوحشية من قبل جنود أتراك على الحدود. 
 
وتقول صحيفة "ديلى ميل" البريطانية" إن الصور التى انتشرت بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعى، تظهر 3 رجال يبدو أنهم لاجئون سوريون، وهم يرتدون ملابس داخلية نسائية ملونة بألوان زاهية، مع كدمات واضحة على أذرعهم وظهورهم.
 
وأضافت الصحيفة أن هذه الواقعة يبدو أنها كانت على الحدود، وتأتى بعد أيام قليلة من اعتقال عدة جنود أتراك بسبب إساءاتهم للاجئين سوريين. 
 
ونشر هذه الصور الصحفى السورى أحمد الخطيب على حسابه على موقع "تويتر" للتدوين القصير، وتظهر ثلاثة رجال يرتدون أحذية وبناطيل وهم يلبسون ملابس داخلية فوقها بالقرب من دبابة. 
 
ومن ناحية أخرى، انتقد عضو البرلمان البريطانى، ستيفن تيمس، الحكومة البريطانية برئاسة تريزا ماى لعدم رفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ، داعيا حكومة بلاده لرفع هذا الحظر، لاسيما مع بذل السلطات المصرية لجهود كبيرة لتأمين مطار شرم الشيخ. 
 
وأضاف تيمس وهو رئيس مجموعة العمل المكلفة بتعزيز العلاقات بين بريطانيا ومصر فى البرلمان البريطانى فى تصريحات لصحيفة "تليجراف" التى عنونت تقريرها "تزايد الغضب حيال رفض رفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ"، أنه "لا يوجد تفسير" حول سبب عدم رفع القيود المفروضة على الرحلات الجوية.
وأكد عضو البرلمان "السلطات المصرية اتخذت إجراءات معقولة لضمان وجود تأمين كافى فى شرم الشيخ، وتم استئناف الرحلات الجوية من الدول الأخرى. وأعتقد أنه حان الوقت بالنسبة للمملكة المتحدة لرفع الحظر". 
 
وتقول الصحيفة إن هذا هذا الحظر يمنع السياح البريطانيين من السفر إلى مدينة شرم الشيح إذ تحذر وزارة الخارجية من السفر إلى مناطق أخرى فى سيناء ورغم أن شرم الشيخ ينظر لها بأنها واجهة سياحية آمنة، إلا أنه من المستحيل الطيران مباشرة من المملكة المتحدة.
 
وأضافت الصحيفة أن السير جيرالد هوارث، الرئيس السابق للفريق البرلمانى، قد أكد لوزارة النقل المعنية بقرار رفع الحظر، أن السلطات المصرية طبقت جميع شروطها، ولكن لم تكن هناك تحرك بشأن تغيير موقفها.
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

روما قررت التعامل مع الليبيين بعد يأسها من الاتحاد الأوروبى ‎

 
أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات أهمها، تحذير المفوضية الأوروبية تجاه قرار إيطاليا حول إرسال بعثة بحرية للعمل داخل المياه الإقليمية فى ليبيا، والهجوم على السفارة الإسبانية بفنزويلا.
 
ووفقا لوكالة "آكى" الإيطالية فإن إيطاليا يبدو أنها وصلت لمرحلة "اليأس" من إمكانية الوصول إلى تعاون فعال مع الدول الأوروبية فى مجال الهجرة، وقررت المضى قدما بمفردها والتعامل مع الليبيين مباشرة لوقف تدفقات اللاجئين غير المسبوقة على أراضيها.
 
وأشارت الوكالة إلى أن المفوضية الأوروبية شديدة الحذر تجاه قرار إيطاليا حول إرسال بعثة بحرية للعمل داخل المياه الإقليمية الليبية للتصدى لمهربى البشر وقوارب الهجرة غير الشرعية.
 
وأكدت المفوضية على ضرورة فصل الأمرين معا، وقالت كاترين رى المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، "إن لسنا هنا لنتحدث عن حق إيطاليا أن تفعل ما فعلت أم لا، نحن نرى أن روما فعلت ما بوسعها لإدارة مسألة تدفق المهاجرين".
 
وكانت السلطات الإيطالية قد أقرت إرسال بعثة بحرية إلى ليبيا من أجل مرافقة خفر السواحل فى ليبيا فى تعقب مهربى البشر، وأكدت المفوضية أنه لا يوجد أى تناقضا بين عمل الايطاليين وعمل بعثة صوفيا التابعة للاتحاد الأوروبى العاملة فى المياه الدولية على تعقب قوارب المهربين وإنقاذ المهاجرين.
وأعرب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، عن رفضه للهجوم التى تعرضت له السفارة الإسبانية بفنزويلا أمس الخميس، وأصدر تعليمات للسلطات بإجراء تحقيقات لكشف هوية المتورطين فى الحادث.
 
وقال وزير الدولة للشئون الخارجية الخاصة بالسفارات خورخى أرييزا على حسابه الخاص بتويتر إن " الحكومة الفنزويلية تدين الهجوم على السفارة الإسبانية فى مقرها بلوس أنخليس كاستيلانا ، بلدية تشاكاو.
 
وقالت صحيفة "بانوراما" الفنزويلية إن  مكتب المدعى العام فى فنزويلا أكد أن شخصين على دراجة نارية ألقيا زجاجات مولوتوف عدة على السفارة الأسبانية فى كاراكاس الخميس، من دون أن يتسبب ذلك بإصابات.
 
وأوضح شهود عيان أن إحدى القنابل المصنوعة يدويا لم تنفجر بسبب الأمطار الغزيرة، وقال موظف فى السفارة أنه غير مصرح له بالتعليق على الحادث.
ووقع الهجوم وسط أجواء أمنية متوترة فى فنزويلا، مع ازدياد الاحتجاجات ضد "الجمعية التأسيسية" الجديدة التى ستكون ذات سلطات واسعة، رغم رفض المعارضة لها.
 
 

الصحافة الإسرائيلية:

 

الشرطة تتهم نتنياهو رسميا بتقاضى رشوة وانتهاك القانون

 
اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ر بالفساد المالى وبتقاضى رشوة وانتهاك القانون حيث قدمت الشرطة الإسرائيلية لائحة اتهام ضده للمحكمة العليا.
 
وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن المحكمة الإسرائيلية أصدرت قراراً بحظر نشر تفاصيل التحقيقات، فيما تسربت لوسائل الإعلام مقتطفات من نص لائحة الاتهام والتى جاء فيها  أصبح الآن وبشكل واضح وخلال التحقيق في القضيتين الشهيرتين رقم 1000 و2000، أن نتنياهو يشتبه بأنه ارتكب مخالفات جنائية من بينها التحايل على القانون وخرق الثقة وقبول الرشوة".
 
ومن جانبها، قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن المحكمة أصدرت قرار حظر النشر بهدف تسهيل إجراءات استدعاء مسؤول كشاهد في القضية، دون تفاصيل عن هذا الشاهد.
 
وكانت الشرطة الإسرائيلية قد عقدت 4 جلسات تحقيق مع نتنياهو حول شبهات فساد، دون أن تبتّ في إيعاز المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاى مندلبليت، بتقديم لائحة اتهام رسمية ضده.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة