بالفيديو والصور.. تكساس على اعتاب انفجار كيماوى بسبب الإعصار هارفى.. "الجارديان": مخاوف من انفجار معمل كيماويات.. إغلاق 10 مصافى نفطية.. وحاكم تكساس: 32 ألف شخص فى الملاجئ.. وانقطاع الكهرباء عن 107 ألف

الخميس، 31 أغسطس 2017 10:30 م
بالفيديو والصور.. تكساس على اعتاب انفجار كيماوى بسبب الإعصار هارفى.. "الجارديان": مخاوف من انفجار معمل كيماويات.. إغلاق 10 مصافى نفطية.. وحاكم تكساس: 32 ألف شخص فى الملاجئ.. وانقطاع الكهرباء عن 107 ألف إعصار هارفى بولاية تكساس
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، من مخاوف وقوع انفجار كبير فى معمل كيماوى فى ولاية تكساس الأمريكية بسبب الإعصار هارفى التى تشهده البلاد منذ فترة طويلة، حيث وقع صباح اليوم انفجاران ترافقا مع تصاعد دخان اسود فى مصنع "أركيما" الكيميائى فى منطقة كروسبى بولاية تكساس الأميركية، بعدما غمرته المياه نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات التى رافقت العاصفة هارفي، على ما اعلنت الشركة المشغلة للمصنع الخميس.

اعصار هارفى
اعصار هارفى

 

وأفادت شركة اركيما فى بيان أنه "حوالى الساعة الثانية فجرا، أبلغنا مركز عمليات الطوارئ فى مقاطعة هاريس عن وقوع انفجارين وانبعاث دخان أسود من مصنع اركيما فى كروسبى".

جانب من اعصار هارفى
جانب من اعصار هارفى

 

وأخلت السلطات حوالى 3 كلم من محيط المصنع الذى ينتج بيروكسيدات عضوية وهى مادة تستخدم فى صناعة البلاستيك والعقاقير والمواد الصيدلانية.

منظر جوى من اعصار هارفى
منظر جوى من اعصار هارفى

 

وتوقع مصنع "اركيما" الأسوأ. فبعد أن غرق فى 1,80 مترا من المياه وانقطع عنه التيار الكهربائي، فقد المصنع قدراته على تبريد المواد وبالتالى واجه خطر وقوع انفجارات واندلاع حرائق.

1098015-سيارة-لقوات-الأمن-تتوغل-وسط-مياه-اعصار-هارفى-بتكساس
سيارة لقوات الأمن تتوغل وسط مياه اعصار هارفى بتكساس

 

وشرحت الشركة أن البيروكسيدات العضوية هى مواد قابلة للاشتعال بشدة وأفضل ما يمكن القيام به هو ترك الحريق يخمد بنفسه، وذلك بالاتفاق مع السلطات".

 

وأضافت "على السكان أن يعلموا أن المواد مخزنة فى أماكن عدة فى المكان وخطر وقوع انفجارات جديدة لا يزال موجودا". وتوجهت الى السكان بالقول "لا تعودوا الى المناطق التى أخليت قبل اعلان سلطات الطوارئ المحلية امكانية العودة بأمان".

 

وأسفرت العاصفة هارفى التى رافقتها أمطار غزيرة، عن مقتل 33 شخصا على الأقل منذ وصولها الى تكساس الجمعة الفائت.

 

و"اركيما" هى شركة متعددة الجنسيات تتخذ باريس مقرا لها، ولدت إثر اعادة تشكيل الفرع الكيميائى من عملاق النفط "توتال".

 

وفى السياق نفسه، أعلنت وزارة البترول الأمريكية، إغلاق 10 مصافى لتكرير النفط، بعد التأكد من وجود خطر كبير بالمنطقة بسبب غمرها بالمياه، وبعد خفض انتاجها الى 40 % فى اليوم السابق.

 

وذكرت وكالة أنباء "اسوشييتد برس" أن المصافى التى تديرها شركتى "اكسون وشل" وغيرهم من الشركات أطلقت الملوثات حيث دمرت الامطار الغزيرة صهاريج التخزين وغيرها من المنشآت الصناعية على ساحل تكساس بالكامل، على الرغم من انه ليس من الواضح أهمية المخاطر البيئية التى تشكلها.

 

وقال حاكم تكساس جريج أبوت، إن اكثر من 32 ألف شخص موجودون فى الملاجىء فى جميع أنحاء تكساس، وأن هناك انقطاع التيار الكهربائى عن حوالى 107 الآف شخص على مستوى الولاية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة