لمرضى الكبد والجهاز الهضمى..احرص على الزبادى والخضراوات الطازجة فى العيد

الأربعاء، 30 أغسطس 2017 07:47 م
لمرضى الكبد والجهاز الهضمى..احرص على الزبادى والخضراوات الطازجة فى العيد  دكتور عمر هيكل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عمر هيكل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بالأكاديمية الطبية العسكرية، عن بعض الفئات التى يمثل لحوم الضأن خطرًا على صحتها وخصوصا المرضى الذين يعانون من بعض المشاكل المتعلقة بقرحة المعدة والاثنى عشر أو مرضى التليف الكبد أو المرضى الذين لديهم مشاكل بالمرارة أو القنوات المرارية .

وقال الدكتور عمر هيكل فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إنه يجب على مرضى الكبد والجهاز الهضمى الحرص على تناول الزبادى، والخضراوات والفواكه الطازجة لأنها تحسن عملية الهضم، موضحًا أنه من العادات المرتبطة بعيد الأضحى هو ذبح الخراف والأضاحى فى العيد، ولكن يجب أن يتم وضع القواعد الصحية المناسبة لمرضى الكبد والجهاز الهضمى والذين لا يسمح لهم بتناول لحم الضأن، إلا القليل منه فى بعض الحالات، لأنه من الحقائق العلمية المعروفة لهذا النوع من اللحوم ارتفاع نسبة الدهون به، وكذلك صعوبة هضم لحم الضأن.

وأوضح أن هضم اللحم يحتاج الى إنزيمات الجهاز الهضمى، والكبد، والمرارة، ويمثل عبء كبير فى هضمها وامتصاصها لذلك ننصح بالآتى:

أولاً: مرضى التليف الكبدى بأنواعه المختلفة المتكافئ، وغير المتكافئ ومرضى الغيبوبة الكبدية، لا ننصح بتناول هذه النوعية من اللحوم نهائيًا، لأنها تؤدى الى تدهور الحالة الصحية وقد تؤدى الى تدهور حالة المريض وحدوث تليف كبدى غير متكافئ أو غيبوبة كبدية.

ثانيًا: بالنسبة لمرضى التهابات المرارة المزمنة، ومرضى قرحة المعدة، والاثنى عشر لا يسمح لهم بتناول لحوم الضأن لما تمثلة من عبء على هذه الأعضاء.

ثالثًا: بالنسبة لمرضى تقرحات القولون والقولون العصبى، تمثل هذه النوعية من لحوم الضأن لما تحتويه من دهون مشبعة خطرًا قد يؤدى الى تدهور حالتهم الصحية، وننصح هؤلاء المرضى باللجوء الى اللحم البتلو، أو اللحوم البيضاء، مثل الأرانب، والدجاج، والسمك، وبكميات قليلة حوالى 200 جرام فى اليوم، على أن تكون جيدة الطهى، وكذلك يجب مضغها جيدًا لتكون أسهل امتصاصًا.

وننصحهم بالإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة، وكذلك تناول العيش البلدى الغنى بالردة للمساعدة فى عمليات الهضم والامتصاص والإخراج، ويفضل تناول اللحوم البيضاء، والأسماك على تكون طريقة الطهى لا يستخدم فيها السمن البلدى أو قدح وغلى الزيت بل يفضل شوائها أو سلقها أو ما يطلق عليها "نى فى ني".

وأضاف يعتبر زيت الزيتون الذى يضاف إلى السلطة من الطرق الصحية وننصح مرضى الجهاز الهضمى والكبد، بعدم ملأ المعدة وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام فى وقت قصير، بل يجب أن يتم تقسيم الوجبات إلى 4 كميات وكل مرة تكون كميات قليلة جيدة الطهى لتكون سهلة الهضم ولا تؤدى إلى تلبك معدى أو إلى تدهور الحالة الصحية مع ضرورة الاكثار من الخضراوات الطازجة، ويعتبر الزبادى مهما للكثير من المرضى لأنه يحسن عملية الهضم لما يحتويه من بعض أنواع البكتيريا النافعة والهاضمة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة