أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل التسريب الصوتى لمستشار "ترامب" عن عدم قدرة أمريكا حل القضية الفلسطينىة

الخميس، 03 أغسطس 2017 02:34 م
تفاصيل التسريب الصوتى لمستشار "ترامب" عن عدم قدرة أمريكا حل القضية الفلسطينىة جاريد كوشنذر مستشار ترامب
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محادثة خاصة وغير رسمية مع متدربين في الكونجرس الإثنين الماضى، قال مستشار الرئيس الأمريكى، جاريد كوشنر، إنه غير واثق من أن بمقدور إدارة ترامب عرض أى شىء "فريد" لحل الصراع الإسرائيلى الفلسطينى.

ووفقا لموقع "تايمز أوف إسرائيل"، تم تسجيل المحادثة من قبل أحد المتدربين الحاضرين وتسريبها بعد ذلك إلى موقع Wired، الذى قام بنشر إجابة كوشنر الكاملة على سؤال حول مساعى البيت الأبيض فى التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني، الذى وصفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرارا وتكرارا بـ"الاتفاق المثالى".

وقال كوشنر، "ما الشىء الفريد الذى نعرضه؟ لا أعرف. أنا متأكد أن كل من حاول ذلك كان فريدا بطريقة معينة، ولكن مرة أخرى نحن نحاول التتبع بصورة منطقية جدا، نفكر حول ما هى الحالة النهائية الصحيحة، ونحاول العمل مع الأطراف بهدوء تام لنرى أن كان هناك حل".

وتابع قائلا "وقد لا يكون هناك حل، ولكن هذه إحدى المشاكل التى طلب منا الرئيس التركيز عليها، لذلك سنركز عليها للوصول إلى النتيجة الصحيحة فى المستقبل القريب".

 

وقال كوشنر، "هذا أحد الأمور التى طُلب منى الاهتمام بها، وفعلت شيئا بهذا الشأن أفعله مع كل مشكلة أواجهها، وهو محاولة دراسة السياق التاريخى وفهم كيف وصل إلى ما هو عليه، ومن كان ناجحا، ومن لم يكن ناجحا". وأضاف: "وتقوم بدراسة ذلك والنظر إلى المصادر التقليدية ولكن تحاول أيضا الحصول على بعض المصادر غير التقليدية".

 

وأردف قائلا، "ما توصلت إليه من النظر إلى ذلك هو أنه لم يتم تحقيق الكثير على مدى الأربعين أو الخمسين عاما الأخيرة التى عملنا خلالها على هذه المسألة".

 

ويعد أحد العوامل المعقدة، كما قال كوشنر، هو مقدار التراكمات العاطفية المترسخة فى الصراع.

 

وأوضح، "لقد حاولت فهم سبب عدم نجاح الأشخاص فى المفاوضات، لذلك قمت ببحث ودراسة جميع المفاوضات المختلفة"، وأضاف "تحدثت مع الكثير من الأشخاص الذي كانوا جزءا منها، وأعتقد أن السبب هو أن هذا الوضع مشحون عاطفيا بشكل كبير"..

 

كما أعرب كوشنر عن "أمله" بأن تؤدى جهوده إلى التوصل لاتفاق سلام، أحد الأسباب هو عدم وجود تسريبات من هذا الملف، وهو أمر ضرورى لبناء الثقة، كما قال، إذا كنتم لاحظتم بشأن هذا الصراع لم يتم تسريب شىء وهو ما أعتقد أنه يعطي الأطراف مزيدا من الثقة، ومزيدا من القدرة على التعبير بالفعل عن وجهات نظرهم وتبادلها".

 

تجدر الإشارة إلى أن كوشنر، وهو سليل أسرة تعمل في مجال العقارات وتم تعيينه مستشارا كبيرا للرئيس ترامب (والد زوجته إيفانكا)  بقيادة مساعي الإدارة في التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ومناقشة العملية التي يحاول من خلالها تحقيق تقدم، والتي قال إنها تنطوي على استكشاف طرق تقليدية وغير تقليدية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة