رئيس المفوضية الأوروبية يطالب بريطانيا بالاتفاق على شروط بريكست قبل المحادثات التجارية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 12:18 م
رئيس المفوضية الأوروبية يطالب بريطانيا بالاتفاق على شروط بريكست قبل المحادثات التجارية جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر مجددا الثلاثاء أن بريطانيا عليها ان توافق اولا على شروط انفصالها عن الاتحاد الاوروبى قبل البدء بأى محادثات حول ترتيبات مرحلة ما بعد بريكست.

وقال يونكر "يجب ان يكون واضحا جدا اننا لن نبدأ اى مفاوضات حول العلاقة المستقبلية قبل الاتفاق على كافة المسائل المتعلقة بالانفصال اى طلاق المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبى".

وصرح يونكر انه يشعر بخيبة الامل من طريقة تعاطى الحكومة البريطانية مع مفاوضات بريكست، وقال "قرأت بكل الانتباه الضرورى كافة الاوراق التى قدمتها حكومة المملكة المتحدة لكن أيا منها لم يشعرنى بالرضى، ولذا هناك كمية كبيرة من الاسئلة التى يتعين التوصل الى حل لها".

وتأتى تعليقات يونكر فيما يواصل الجانبان جولة ثالثة من محادثات بريكست فى بروكسل والتى انطلقت الاثنين فى أجواء توتر.

وقال ميشال بارنييه كبير مفاوضى الاتحاد الاوروبى لنظيره البريطانى ديفيد ديفيس قبيل انطلاق المحادثات ان على لندن بدء "التفاوض بجدية" مع اقتراب المهلة النهائية لبريكست فى مارس 2019.

من جانبه قال ديفيس ان الوثائق البريطانية كانت نتاج عمل شاق وتفكير دقيق قمنا به خلف الكواليس ليس فقط فى الاسابيع القليلة الماضية بل لفترة 12 شهرا" ، وأكد ان تلك الاوراق أساس لما آمل أن يكون اسبوعا بناء من المحادثات بين المفوضية الاوروبية وبريطانيا".

وأضاف ان التقدم يتطلب "المرونة والخيال من الجانبين".

ويقول الاتحاد الاوروبى انه يتعين احراز تقدم كاف فى ثلاث مسائل مهمة  حقوق المواطنين وحدود ايرلندا الشمالية وفاتورة الانفصال قبل الحديث عن ترتيبات ما بعد بريكست.

ويقرر قادة الاتحاد الاوروبى اكتوبر المقبل ما اذا تم التوصل الى ذلك، لكن هناك تكهنات متزايدة بأن القمة سيتم ارجاؤها الى ديسمبر فيما لا يبدو مؤشر على سد الفجوة بين الجانبين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة