بالصور.. "هارفى" يعصف باقتصاد إدارة ترامب.. توقف 22% من إنتاج الولايات المتحدة من النفط بخليج المكسيك يرفع أسعار الوقود.. وهبوط أسهم شركات التأمين ضد الحوادث.. وتوقعات بتجاوز فاتورة خسائر العاصفة 15 مليار دولار

الإثنين، 28 أغسطس 2017 05:00 م
بالصور.. "هارفى" يعصف باقتصاد إدارة ترامب.. توقف 22% من إنتاج الولايات المتحدة من النفط بخليج المكسيك يرفع أسعار الوقود.. وهبوط أسهم شركات التأمين ضد الحوادث.. وتوقعات بتجاوز فاتورة خسائر العاصفة 15 مليار دولار أثار مدمرة لإعصار هارفى فى أمريكا
كتب محمد رضا – وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعرضت الولايات المتحدة الأمريكية، إلى خسائر اقتصادية هائلة خلال 3 أيام فقط من ضرب إعصار هارفى، لولاية تكساس، الواقعة وسط جنوبي البلاد، والمطلة على خليج المكسيك، وتعددت أوجه الضربات الاقتصادية التى أصابت ما بين انخفاض فى أسهم عدد كبير من الشركات فى البورصة، وتوقف منصات استخراج البترول فى خليج المكسيك، إضافة إلى توقعات بفاتورة خسائر كبيرة تتكبدها أمريكا مع نهاية الإعصار المدمر، الذى خلف ورائه الكثير من الخسائر على مستوى الممتلكات العامة والخاصة.

 

 

توقف منصات استخراج البترول وارتفاع أسعار الوقود بأمريكا

وفى هذا الصدد، تراجعت أسواق النفط، اليوم الاثنين، بعدما ضرب الإعصار هارفى، ساحل خليج المكسيك فى الولايات المتحدة، مطلع الأسبوع، مما أدى لتوقف العمل فى هيوستون ومينائها، كما تعطل عدد من المصافى وجزء من إنتاج الخام.

وسجلت أسعار البنزين أعلى مستوياتها فى عامين، إذ أدت السيول العارمة الناجمة عن الإعصار لإغلاق مصاف على ساحل خليج المكسيك، حيث تم إخلاء نحو 105 منصات فى خليج المكسيك حتى الآن بسبب هارفى أو نحو 14.3% من المنصات الموجودة فى المنطقة، وقال مكتب السلامة والإنفاذ البيئى، التابع لوزارة الداخلية الأمريكية، إن نصف منصات الحفر فى الخليج مازالت خالية.

وفى أسواق الخام تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكى مع إغلاق مصاف أمريكية بما قد يقلص الطلب على الخام الأمريكى، ونزلت عقود برنت أيضا متخلية عن مكاسبها الناجمة عن إغلاق خطوط أنابيب فى ليبيا مطلع الأسبوع.

 

 

توقف 22% من إنتاج الولايات المتحدة من النفط بخليج المكسيك

وفى أسواق النفط العالمية، نزل خام القياس العالمى مزيج برنت 7 سنتات ما يوازى 0.1%  إلى 52.34 دولار للبرميل، وقال تجار، إن برنت لقى فى وقت سابق دعما من إغلاق خطوط أنابيب فى ليبيا، مما عطل إمدادات الخام، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 37 سنتا ما يعادل 0.7 % عن سعر أخر تسوية إلى 47.50 دولار للبرميل

ومن جهته، قال مكتب السلامة والإنفاذ البيئى، التابع لوزارة الداخلية الأمريكية، إن نحو 22% من إنتاج الولايات المتحدة من النفط بخليج المكسيك توقف بسبب العاصفة المدارية هارفى، حيث ارتفعت مستويات الإنتاج بشكل طفيف عن، يوم السبت، عندما توقف نحو 25% من إنتاج خليج المكسيك من النفط.

وبلغ حجم الإنتاج الذى توقف، أمس الأحد، نحو 378633 برميلا من النفط يوميا من بين نحو 1.75 مليون برميل يوميا يتم إنتاجها من خليج المكسيك، وقال المكتب إن نحو 26% من إنتاج خليج المكسيك من الغاز الطبيعى توقف أو نحو 828 مليون قدم مكعبة يوميا.

 

مواطنون يستخدمون القوارب للتنقل وسط مياه الإعصار
 
 
 

هبوط أسهم شركات التأمين ضد الحوادث

 
وفى البورصة الأمريكية، نزلت أسهم شركات التأمين ضد الحوادث والتأمين على الممتلكات مع تخوف المستثمرين من تأثير العاصفة التى ضربت هيوستون، حيث أن شركات التأمين قد تكون معرضة لخسائر من خلال ترتيبات إعادة التأمين مع شركات أخرى.

وفى السياق ذاته، قال معهد متخصص فى أبحاث التأمينات، إن تكلفة الأضرار الناجمة عن الإعصار هارفى فى ولاية تكساس الأمريكية، قد تعادل تكلفة أضرار الإعصار كاترينا الذى اجتاح الولايات المتحدة عام 2005 ويصنف بأنه أكثر الكوارث الطبيعية تكلفة فى تاريخ البلاد.

 

 

توقعات بخسائر قيمتها تتجاوز 15 مليار دولار

ومع هطول أمطار غزيرة على مدينة هيوستون، والبلدات المطلة على الساحل فى تكساس، قال معهد معلومات التأمينات، إنه لا يزال من المبكر وضع تقديرات دقيقة لحجم الضرر التى لحقت بالمنازل والشركات.

وقالت لوريتا ورترز، المتحدثة باسم المعهد، "قد تكون خسائر ضخمة مثل كاترينا بسبب حجم المياه التى تأتى، ليست الرياح ولكن المياه"، وهذا فى الوقت الذى تحول فيه هارفى من إعصار من الفئة الرابعة، إلى عاصفة مدارية، بعدما غمر مدينة هيوستون بمياه بلغ ارتفاعها 60 سنتيمترا، ويتوقع استمرار العاصفة فى محيط جنوب شرق تكساس لعدة أيام.

كان الإعصار كاترينا، تسبب فى خسائر فى التأمينات ضد السيول، بأكثر من 15 مليار دولار بولايتى لويزيانا ومسيسبى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة