رئيس بعثة الحج: 78 ألف مصرى يؤدون فريضة الحج هذا العام بزيادة 20 % عن الأعوام السابقة.. اللواء عمرو لطفى: الفنادق تطل على الحرم والخيام مميزة فى "منى" و"عرفات".. وأتوبيسات حديثة لنقل الحجاج إلى المشاعر

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 12:00 م
رئيس بعثة الحج: 78 ألف مصرى يؤدون فريضة الحج هذا العام بزيادة 20 % عن الأعوام السابقة.. اللواء عمرو لطفى: الفنادق تطل على الحرم والخيام مميزة فى "منى" و"عرفات".. وأتوبيسات حديثة لنقل الحجاج إلى المشاعر رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع
حوار محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء عمرو لطفى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، إن 78 ألف مصرى يؤدون فريضة الحج هذا العام، ولأول مرة زيادة 20 % على عدد الحجاج المصريين منذ 5 سنوات، وتم حجز أماكن مميزة فى عرفات، والاستعانة بأتوبيسات موديل 2017 لنقل الحجاج للمشاعر ومخيمات ألمانية مكيفة.

 

رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (1)

وأضاف "لطفى"، فى حواره لـ"اليوم السابع"، أن فنادق حجاج قرعة الداخلية تطل على الحرم مباشرة و30 عيادة طبية لرعاية الحجاج والشرطة النسائية تساعد السيدات، وتم توزيع التأشيرات على الحجاج بأقسام الشرطة، وملابس الإحرام هدية من الداخلية، وتم إنشاء غرفة "إدارة الأزمة" للتواصل بين الحج وأسرته بمصر، ويتم السماح بسفر الحج بحقيبتين بوزن 53 كيلوجراما، والسفر بـ60 ألف ريال حد أقصى، وهناك وجبات ساخنة وجافة وعصائر مجانية لجميع الحجاج.

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (2)

وإلى نص الحوار:

بداية.. ما هى أبرز التيسيرات التى ستقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة هذا العام؟

نقدم أفضل الخدمات، سواء المتعلقة بـ"الإقامة، والنقل، والوجبات"، بأقل الأسعار وأفضل الخدمات، ونجحنا فى حجز 20 فندقا فى المنطقة الشمالية والجنوبية بالمدينة معظمها يطل على الحرم مباشرة، وأقصى بعد عن الحرم بمسافة 150 مترا، حيث تكون إقامة الحجاج فى المدينة 6 أيام بـ5 ليال، بينما حجزنا فى مكة 24 فندقا من أفضل الفنادق فى المنطقة المركزية وبعضها على مسافات أخرى من الحرم.

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (3)

هل توسعات الحرم كل لها تأثير فى بعد الفنادق عنه؟

بالفعل.. توسعات الحرم جعلت الفنادق تبعد إلى حد ما عن الحرم، لكننا حجزنا فنادق قريبة من آخر نقطة لمحيط الحرم، وذلك فى المنطقة المركزية، بينما الفنادق البعيدة عن المنطقة المركزية وفرنا لها أتوبيسات لنقل الحجاج من وإلى الحرم على مدار اليوم، وتم تعيين خدمات عليها من البعثة لعدم استغلالها من بعثات أخرى، وتم وضع علم مصر وشعار البعثة المصرية عليها، لكن توسعات الحج هذا العام، أعطت لمصر لأول مرة منذ 2012 فرصة زيادة أعداد الحجاج 20%.

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (5)

وماذا عن غرف الفندق نفسه؟

الإقامة فى الغرف تكون لـ3 أو 4 أو 5 أشخاص، وهى غرف كبيرة تسعى عدداً من الأشخاص، بيما يسمح للحاج من الإقامة بها بانسياب.

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (4)

وماذا عن الاستعدادات فى مناطق المشاعر؟

تم التعاقد على خيم ألمانية مكيفة بمشعرى منى وعرفات لا تتأثر بأشعة الشمس ولا تمتص الحرارة، وتوفير عدد كاف من المقاعد والمناضد البلاستيكية بمنطقة عرفات يستخدمها الحج بدلاً من الجلوس بالمخيم طول اليوم، وتوفير كميات من العصائر المجانية المبردة للحجاج لمساعدتهم على تحمل درجة الحرارة، وتوفير نظام الصوفابيدا" وهى عبارة عن كراسى يمكن الاستفادة منها كـ"سرير".

 

وماذا عن الاستعدادات لمشعر منى؟

تم زيادة الخيام المكيفة بها، وإقامة فواصل بين هذه المخيمات، وتم توفير أماكن مميزة للحجاج المصريين هذا العام فى عرفات.

 

وماذا عن الوجبات الجاهزة لضيوف الرحمن المصريين؟

تم توفير 3 وجبات جافة، واحدة بالمدينة حال وصول الحج، واثنين بمكة، وتم مراجعة الجهات الطبية فى هذه الوجبات، والتأكد من احتوائها على كافة العناصر اللازمة للحج، وتحتوى هذه الوجبات على "تونة، وجبنة، وفول، وعسل، وعصير، ومربى، وتمر، وأناناس، ومياه معدنية، وشاى وسكر"، وهناك وجبات ساخنة بمنى وعرفات تحتوى على "أرز ولحمة ودجاج وجمبرى وفواكهة".

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (6)

وكيف تم الاستعداد لنقل الحجاج المصريين بالسعودية؟

تم الاتفاق مع أفضل شركات لنقل الحجاج من مكة إلى المشاعر بأتوبيسات النقل الجماعى، وتم تجهيز أتوبيسات جديدة موديل 2016 / 2017 لنقل الحجاج، والعمل بنظام الرد، بمعنى أن يتم تخصيص أتوبيس لكل مجموعة به مقعد محدد لكل حاج برقم، ينتظر الحجاج حتى الانتهاء من المناسك لإعادتهم لأماكنهم مرة أخرى، بحيث يطمئن كل حاج على وجود مكان له بالأتوبيس ولا يتم التدافع.

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (7)

وكيف تم الاستعداد طبياً لموسم الحج؟

تم التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير عيادة فى كل فندق، وعيادتين بالفندق الذى يحتوى على أكثر من 500 حج، بواقع 27 عيادة فى مكة و4 فى المدينة المنورة.

رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (8)

وماذا عن توفير الوعاظ لشرح مناسك الحج ؟

بالفعل تم الاتفاق مع الأوقاف على توفير 30 واعظا لإعطاء دروس لشرح مناسك الحج، والرد على الأسئلة وإصدار الفتاوى والأحكام، وسيتم لأول مرة الفصل بين السيدات والرجال فى المحاضرات، خاصة أن هناك سيدات يرغبن فى طرح أسئلة معينة تخص المرأة ويخجلن من وجود الرجال، ومن ثم تم تخصيص أماكن لهن لتلقى المحاضرات بعيداً عن الرجال.

 رئيس بعثة الحج مع محرر اليوم السابع (9)

حدثنا عن الضوابط العامة التى وضعتها وزارة الداخلية؟

تم اختيار ضباط وأفراد للبعثة مشهود لهم بالكفاءة وضبط النفس، والقدرة على احتواء المواقف واتخاذ القرار السليم، فضلاً عن إعداد برنامج قبل سفر الحجاج لتبصيرهم بالمهام والواجبات، وإبراز السلبيات التى تم رصدها الأعوام الماضية والعمل على تلاشيها، والتنسيق مع كافة مديريات الأمن لعقد لقاءات جماعية للحجاج قبل السفر، وتلقينهم الارشادات التنظيمية والقانونية التى تجنبهم المخاطر الأمنية أو المسألة القانونية أثناء تواجدهم بالأراضى المقدسة، كما يلتقى بالحجاج رجال الأوقاف قبل سفرهم لشرح الارشادات الدينية الخاصة بمناسك الحج، ويعقد لهم لقاءات مع أطباء بالصحة لتقديم الإرشادات الصحية التى تتضمن سلامة الحج.

 

هل سيتم تشكيل غرفة عمليات لتلقى شكاوى الحجاج وذويهم؟

بالفعل، تم استحداث منظومة ربط غرفة "ادارة الأزمة" التابعة للإدارة العامة للشئون الادارية بغرفتى العمليات بمكة والمدينة للوقوف على كافة البيانات الخاصة بالحجاج أولا بأول، وللاستفسار يمكن الاتصال بمديرية الأمن التابع لها المواطن أو على تليفون مركز اتصالات منظومة الحج الإلكترونية رقم "27983000- 02 " بالإدارة العامة للشئون الإدارية.

 

ما هى وصاياكم للحجاج؟

أوصى الحجاج بارتداء كارت البيانات وأسورة المعصم، قبل الاقلاع من الموانئ المصرية وحتى العودة لمصر مرة أخرى، لضمان سلامتهم والتعرف عليهم، حال وقوع أية مكروه، فضلاً عن تصوير "جواز السفر" والاحتفاظ بالصورة حتى يتمكن الحج فى السعوية من الحصول على أية خدمات، والمحافظة على المتعلقات الشخصية بوضعها فى خزينة الغرفة أو أمانات الفندق، وعدم اصطحاب أية أشياء ثمينة فى المشاعر، وعدم اصطحاب أية أشخاص برفقتهم للمشاعر حيث يؤثر ذلك على المساحات المحددة، فضلاً عن عدم حمل أمتعة أثناء التواجد فى مشعرى "عرفة " و"منى"، وعدم التدافع والتزاحم أثناء استقلال الحافلات، حيث أن لكل شخص مقعده ورقمه فى الحافلات وحتى لا يتعرض كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى لمكروه، وتخلى الحجاج عن التصرفات والسلوكيات غير اللائقة التى تتنافى مع جلال وقدسية المكان، والتزام الجميع بالوزن المقرر له خلال سفره وعودته بما لا يزيد عن 53 كيلوجراما، كل حاجة بواقع حقيبتين، كل واحدة منهما 43 كيلوجراما، ويسمح بحقيبة يد صغيرة بوزن 7 كيلوجرامات، وفقاً لتعليمات المنظمة العالمية للطيران "الايكو" حتى لا يتحمل الحج رسوم إضافية عن كل كيلو زيادة.

 

ومتى يغادر أول فوج البلاد؟

أول فوج يتحرك للمدينة فى 9 أغسطس المقبل، بينما أول فوج يتحرك لمكة فى 13 أغسطس المقبل، وهى مواعيد تقريبية.

 

هل يتم توفير شرطة نسائية لمراعاة كبار السن من السيدات هذا العام؟

بالفعل سيتم الاستعانة بمجموعة من الشرطة النسائية لمراعاة كبار السن من السيدات واللاتى تعانى من أمراض.

 

كم عدد حجاج قرعة الحج هذا العام؟

22 ألف ونصف، من 78 ألف و138 حاجا من مصر يؤدون الفريضة هذا العام، بعد توسعة الحرم بما يستوعب عددا أكبر.

 

وماذا عن تكاليف حج قرعة الداخلية ؟

54 ألفا و650 بالإضافة إلى تذكرة سفر 10 آلاف و350 بإجمالى 65 ألف جنيه، وهى تكلفة منخفضة مقارنة بالمؤسسات الأخرى.

 

بالرغم من ارتفاع التكلفة هذا العام بسبب تحريك أسعار العملة إلا أن عدد المتقدمين للحج كبير.. لماذا؟

هذه هى طبيعة المصريين، حرصهم على أداء هذه الفريضة العظيمة منذ صغرهم، ومن ثم يدخرون أموالهم من أجل ذلك، ولا يوجد سوى استثناءات ضئيلة لا تذكر لاسترداد الأموال.

 

وما هو المطلوب من الحاج قبل سفره؟

جواز سفر سار لمدة عام على الأقل، وصورة من بطاقة الرقم القومى، و6 صور شخصية 4 X 6 مدون عليها بيانات الحج، وبطاقة صحية، وفيش جنائى مميكن حديث.

 

ومتى يتم توزيع التأشيرات على الحجاج؟

حصلنا بالفعل على جزء من التـأشيرات، وسيتم إرسالها لمديريات الأمن لتوزيعها على الحجاج قبل سفرهم للسعودية، بالاضافة إلى توزيع حقيبة هدية بها ملابس الإحرام وبعض الكتب الدينية عن مناسك الحج.

 

وماذا عن الأموال المتاح السفر بها؟

يتطلب على الحج الإفصاح عن المبالغ أو الأدوات القابلة للتدول أو المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة وما فى حكمها بما لا يتجاوز قيمته 60,000 ريال سعودى أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

 

وماذا عن الحجاج الذين تخطى عمرهم 70 سنة؟

كبير السن فوق 70 عاما " المريض بمرض مزمن - ذوى الاحتياجات الخاصة - الفائز بقرعة الحج "، يشترط اصطحاب مرافق واحد فقط "ذكر أو أنثى" مع مراعاة شروط السن والمحارم من أقاربه حتى الدرجة الرابعة، ليكون قادراً على رعايته من الناحية العمرية والصحية، ويتم مناظرة المرافق من مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية أو من ينيبه حال تقديم الأوراق عقب الفوز بقرعة الحج، وفى حالة وفاة كبير السن فوق الـ70 عاما سواء الفائز بالتزكية " 10% "أو الفائز بالقرعة العامة يلتزم المرافق له بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية حيث تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية إذا ما اتفقت مع القواعد والضوابط، أما فى حال تنازل كبير السن الفائز فى الحالتين تلغى فرصة المرافق له تلقائياً، وفى حالة وفاة المرافق أو تنازله عن السفر يجب على الأصيل "كبير السن فوق 70 عاما " إخطار المديرية للموافقة على استبدال المرافق بمرافق آخر على أن تتوافر فيه الضوابط والشروط، ويجب التزام الفائز بفرصة حج القرعة بحمل شهادة صحية محدد بها الأمراض المصابين بها والأدوية الممنوعين من تناولها بالنسبة للحجاج الذين يحتاجون إلى رعاية طبية خاصة، واحتفاظ الحجاج الذين يصطحبون الأدوية الخاصة لعلاجهم بالتقارير والوصفات الطبية التى تفيد استخدام تلك الأدوية بشكل شخصى وتحت إشراف الطبيب المعالج وضرورة إبرازها لدى موظفى الجمارك فى منافذ الوصول للمملكة.

 

ما الشروط التى طلبتموها فيمن تقدم للحج هذا العام؟

اشترطنا فيمن تقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال منهم عن "25 " عاما ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 4/7/2017 م الموافق 10 شوال 1438هـ، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن، ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عاما من تاريخ 4/7/2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة