احذرى الأطباق والأوانى ولعب الأطفال البلاستيك.. الأرقام "1 و3 و6 و7 خطر وتحتوى على مواد مسرطنة.. تسبب حساسية الصدر وغباء الأطفال وتضر خصوبتك.. و"2 و4 و5" آمنة ولكن تجنبى تسخينها

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 05:12 م
احذرى الأطباق والأوانى ولعب الأطفال البلاستيك.. الأرقام "1 و3 و6 و7 خطر وتحتوى على مواد مسرطنة.. تسبب حساسية الصدر وغباء الأطفال وتضر خصوبتك.. و"2 و4 و5" آمنة ولكن تجنبى تسخينها تعرفى على أرقام البلاستيك قبل شرائه
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الأوانى البلاستيكية من أكثر الأوانى خطورة على صحتك، فقد حذر أطباء السموم من استعمال الأدوات البلاستيكية فى تناول الطعام، حيث إن هذه الأوانى تعرض حياتك للخطر نظرًا لما تحمله هذه الأوانى من سموم، ومواد قاتلة.

اعرفى أرقام البلاستيك الآمن على صحتك

حذرت الدكتورة شيرين غالب أستاذ ورئيس قسم الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بجامعة بنى سويف، من استعمال الأوانى، والأطباق البلاستيكية فى تناول الطعام، وأيضًا لعب الأطفال المصنوعة من البلاستيك، وحددت أرقام معينة يمكن من خلالها تحديد مدى سمية هذه الأوانى البلاستيك، مؤكدة أن الأوانى البلاستيكية تحتوى على مواد خطيرة جدًا خاصة عند تعرضها للحرارة، أو وضع أطعمة أو مشروبات ساخنة فيها، لأنها تفرز مواد سامة قاتلة تسبب سرطان الثدى، وتؤثر على القلب وحساسية الصدر وتؤثر على الجهاز العصبى للأطفال وتصيبهم بالغباء والتسمم عند مصها.

اعرفى مدى امان البلاستيك من الارقام
اعرفى مدى أمان البلاستيك من الأرقام

 

وقالت فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع" إنه عام 1988 وضعت الولايات المتحدة الأمريكية نظاما ترقيميا لأنواع البلاستيك، وذلك خدمة منها فى عملية التدوير بعد استخدام المستهلك للأوانى البلاستيكية، موضحة أنه يوجد 7 أنواع من البلاستيك من "1 و3 و6 و7" مشيرة إلى أن الآمن منها هو رقم "2 و4 و5" فقط.

 

وأشارت إلى أنه فى مصر لا يتم كتابة أرقام على الأوانى البلاستيكية، ويتم بيع الأسوأ منها على الأرصفة فى الموسكى، والعتبة، دون تمييز فى الأنواع بينها، حيث ما يتم بيه فى العتبة والموسكى خطر جدًا، ويسبب مخاطر صحية خطيرة لا يتم الانتباه إليها.

 

اعرفى المواد الخطرة المحتوية عليها

وأكدت أن الأوانى البلاستيكية والتى تم تحديد أرقامها، وهى "1 و3 و6 و7"، غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتسبب مخاطر على القلب، والرئة والخصوبة، وتسبب الحساسية، وسرطان الثدى فى السيدات، بينما الأنواع "2 و4 و5" فهى آمنة ولكنها تحذر من تسخينها على النار، أو وضع مشروبات أو طعام ساخن فيها محذرة من لعب الأطفال البلاستيك، والتى يقوم الأطفال بوضعها فى الفم، ومصها ما يعرضهم لمخاطر سمية شديدة.

البلاستيك يحتوى على مواد مسرطنة
البلاستيك يحتوى على مواد مسرطنة

 

وأوضحت أن الأطباق التى يتم بيعها بالموسكى، والعتبة غير آمنة على الإطلاق، وتسبب مخاطر شديدة على الإنسان، مشيرة الى أن أبحاث وعلوم السموم أثبتت أن أنواع البلاستيك 1 و3 و6 و7 غير صالحة للاستخدام الآدمى لاحتوائه على مادة "بولى كروبنيت"، وهى خطيرة جدًا، وفى مصر يستخدمون المواد غير الآمنة بكثرة لرخص ثمنها، بينما الأنواع ذات الأرقام "2 و4 و5"، تتميز بالأمان بنسبة محدودة موضحة أن جميع هذه الأرقام تكون مكتوبة على قاع الوعاء البلاستيكى، وللأسف فى مصر يستخدمون الأنواع غير الآمنة لرخصها.

اعرفى مخاطر البلاستيك رقم"1"

وقالت إن البلاستيك رقم "1" رقم  فيه مادة خطيرة تسمى "بولى إثيلين فيثاليت "وهى مادة علمية معروفة، وتفرز معدنا اسمه "الانتيمون"، وهى تؤثر على عضلة القلب، وهى مادة مسرطنة، وخطورة البلاستيك عند تعرضه للحرارة الشديدة مشيرة إلى أنه يصنع منها زجاجات المياه زجاجات المياه، وبالتالى فإنه يحذر تركها فى السيارة فى ارتفاع الحرارة لأنها تصدر مادة تسمى "الفيثاليت" وهى مادة شديدة السمية وتؤثر على القلب، وتؤثر على هرمونات الإنسان وبالتالى تسبب مخاطر على خصوبة كل من الرجل والمرأة ونفس نوع البلاستيك يصنع منه الملابس البولستر.


تاكدى من الارقام عند شراء مستلزمات طفلك
تأكدى من الأرقام عند شراء مستلزمات طفلك

 

وتنصح بارتداء الملابس القطنية، أو الصوفية، فى الشتاء، وألا يتم استعمال "البولستر" وعدم استعمال البلاستيك رقم "1" إلا مرة واحدة، ويتم التخلص منه، وإذا فرضنا، واستخدمناه لا يتم استعماله مرة أخرى، موضحة أنه يفضل استعمال الزجاج أو "الاستيل ستيل" بدلاً من البلاستيك.

البلاستيك رقم 2 يؤثر على الهرمونات

وقالت أما نوع البلاستيك رقم "2" فيحتوى على مادة "بولى ثلين" فهو المنتشر استخدامه فى العالم لصلابته ورغم أمانه، فانه أيضًا أثبت أنه يؤثر على الغدد والهرمونات، وأيضًا يزيد عندما يتعرض لأشعة الشمس، والحرارة لاحتوائه على مادة الفينول، ففيه نوع من المواد اسمه "بولى إثيلين"، وهو آمن، ولكن إذا تعرض للحرارة يكون خطيرًا، ويؤثر على الغدد والهرمونات.

اوانى الطعام تالبلاستيك فيها سم قاتل
اوانى الطعام البلاستيك فيها سم قاتل

 

البلاستيك رقم 3 شديد السمية

وأوضحت أن البلاستيك رقم "3" يحتوى على مادة "بولى فينيل كلوريد" وهى مادة خطيرة جدًا على صحة الإنسان، ويستعمل فى صناعة "كروت الائتمان" وزجاجات الشامبو، والمنظفات، والكلور، وهو ملىء بالمواد المسرطنة، وهو الذى يسبب سرطان الثدى، ويعتبر من أهم مسببات سرطان الثدى لدى النساء، مشيرة إلى أنه من أخطر الأنواع لأنه ملىء بالزئبق، والرصاص، ومعدن خطير، لأنها مواد مسرطنة بصورة غير عادية وهو مسئول عن سرطان الثدى، والتعرض للمادة الصادرة منه تسبب حساسية الصدر لدى الأطفال، وهو من أخطر أنواع البلاستيك.

تعرفى على البلاستيك رقم 4 و5

وقالت أما البلاستيك رقم "4" يعتبر آمن رغم أنه يستعمل فى تصنيع شنط القمامة، موضحة أن رقم "5" وهو يحتوى على مادة "بولى بروبونيل" وهو من الأنواع الآمنة، ويستخدم فى صناعة علب الزبادى، ولا يوجد مشكلة منه.

رقم 6 يؤثر على المخ والجهاز العصبى

وأضافت "أما رقم 6 فيحتوى على مادة مسرطنة، وتؤثر على المخ والجهاز المناعى، والكبد، والرئة، وعند وضع مياه ساخنة فيها مثل الشاى، والقهوة، تفرز مادة سمية شديدة الخطورة، وتستخدم للمياه فقط، وهى تؤثر على المخ، والجهاز العصبى، وتسبب الغباء للأطفال، والتاخر الدراسى، وهى نفس المادة الموجودة فى السجائر.

الاوانى البلاستيك
الأوانى البلاستيك

 

تجنبى شراء لعب الاطفال الرخيصة فيها سم قاتل

وتنصح بعدم شراء اللعب البلاستيك المنتشرة فى الشوارع، والتى يشتريها الأطفال بنصف ثمنها، ويقوم الأطفال بمصها، وهى مليئة بالمواد المسرطنة التى تؤثر على ذكائهم، كما أن هذا البلاستيك يؤثر على الإنجاب، مؤكدة أنه حتى النوع الآمن منه يجب ألا يتعرض للحرارة، مؤكدة أنه يمكن استبدال البلاستيك بالزجاج، أو الاستيل ستيل لتخزين الطعام والشراب، حيث إن البلاستيك عندما يترك السائل فيه لمدة طويلة تخرج مادة شديدة الخطورة على عضلة القلب، وهى معدن "الانفيمون"، وهى مادة مسرطنة، وكذلك عندما نضع زجاجة المياة البلاستيك أثناء النهار، وتتعرض للحرارة الشديدة فالمادة الخطرة تخرج منها وتنبعث من البلاستيك إلى المياه، أوالعصير الموجود فيها، وتعد مادة "الفثاليت" الموجودة فى البلاستيك سبب فى اضطراب الغدد، والهرمونات عند الإنسان، وكذلك فإن هذه المواد تدخل فى صناعة الملابس البولستر فلذا ننصح باستخدام الملابس القطنية أو الصوفية المصنوعة من النسيج الطبيعى، فينصح بعدم استخدام هذه المواد فى الأكل والشرب، وكذلك عدم تسخينها، واذا استخدمت مرة فلا يجب استخدامها.

تعرف على الارقام المحظور استخدامها
تعرف على الأرقام المحظور استخدامها

 

البلاستيك رقم 7 يصنع منه أكواب الأطفال البلاستيك

أما النوع رقم "7" فهو النوع المختلط ويحتوى على جميع الأنواع السابقة مجتمعة لأنه يحتوى على مادة "بولى كربونيت" الخطيرة وهو المشهور فى صناعة أكواب الأطفال البلاستيكية، فيؤثر على الإنجاب عند الذكور، والإناث ويؤدى للعقم، وكذلك يؤثر على جهاز المناعة وصحة القلب.

توصيات أطباء السموم

وتوصى الدكتورة شيرين غالب بعدم استعمال البلاستيك فى أغراض الطعام والشراب إلا عندما يكون مكتوب عليها هذه الأرقام، وإلا يتعرض لمخاطر شديدة، كما توصى الدكتورة شيرين غالب بضرورة شراء الأوانى المكتوب عليها أرقام "2 و4 و5" وهى تعتبر آمنة بشرط عدم تسخينها، أو وضعها فى الميكروويف، أو تعرضها للحرارة الشديدة، أو وضعه فى السيارة أثناء الشمس، أو التعرض للحرارة.

البلاستيك ارقام اعرف الامن منها
البلاستيك أرقام اعرف الآمن منها

 

وأضافت أنه يجب تجنب شراء لعب الأطفال المصنوعة من البلاستيك لأنها تؤثرعلى مناعتهم وتسبب لهم حساسية بالصدر عند مصها حيث تؤثر على الجهاز العصبى وعلى دراستهم وتدخل فى صناعة البوليستر الذى يصنع منه الملابس.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة