أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين تطلق قمر صناعى من على متن مركبة الشحن تيانتشو-1

الأربعاء، 02 أغسطس 2017 12:39 م
الصين تطلق قمر صناعى من على متن مركبة الشحن تيانتشو-1 قمر صناعى ـ صورة أرشيفية
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلقت مركبة الشحن الفضائية تيانتشو-1 بنجاح قمر صناعى كيوبسات من مدارها أمس الثلاثاء، وفقًا لما ذكرته مؤسسة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية.

وافاد بيان للمؤسسة اليوم الأربعاء، أن الفنيين على الأرض استقبلوا إشارات من القمر الصناعى بعد إطلاقه.

كان القمر موجودا على متن المركبة الفضائى تيانتشو-1 عند اطلاقها من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائى فى مقاطعة هاينان فى جنوب الصين فى 20 أبريل الماضى ليتم اطلاقه أمس بعد 104 أيام من بدء المركبة رحلتها إلى الفضاء.

وتعد هذه هى المرة الأولى التى تطلق فيها الصين قمر كيوبسات بواسطة مركبة فضائية فى المدار.

ووفقا لتقرير لوكالة الانباء الصينية الرسمية ساهم اختبار الإطلاق لهذا القمر فى وضع الاسس الفنية والتقنية لكى تتمكن أى محطة فضائية صينية فى المستقبل من إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية الصغيرة ومتناهية الصغر وتقديم الخدمات التى تتم فى المدار.

وكيوبسات هو الاسم الذى يطلق على نوع من الاقمار الصناعية الصغيرة التى تستخدم عادة فى المدار الأرضى المنخفض لتطبيقات مثل الاستشعار عن بعد أو الاتصالات.. ومثل مكعب روبيك، يتكون كيوبسات من وحدات مكعبة مشابهة وربما يتضمن القمر الصناعى المكعب وحدتين أو ثلاث أو أربع من تلك الوحدات، بناء على استخداماته المختلفة.

وعموما تكون الاقمار الصناعية المكعبة "كيوبسات" اصغر وأخف وزنا مقارنة بالأقمار الصناعية الأخرى كما تكون أكثر توفيرًا بكثير من حيث تكاليف تطويرها وانتاجها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة