أكرم القصاص - علا الشافعي

كندا تجبر السفن على خفض سرعتها لحماية الحيتان الصائبة

السبت، 12 أغسطس 2017 12:00 ص
كندا تجبر السفن على خفض سرعتها لحماية الحيتان الصائبة حوت
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الحكومة الكندية، إنها أمرت سفنا محددة بخفض سرعتها بسبب نفوق عشرة على الأقل من حيتان "شمال الأطلسى الصائبة" فى خليج سان لورانس خلال الشهرين الماضيين.

وقال باحثون إن العام الجارى شهد نفوق أكبر عدد من الكائن الثديى المهدد بالانقراض منذ أن بدأ علماء تعقب أعدادها فى الثمانينات.

وأصدرت وزارتا النقل والمصايد أمرا مؤقتا للسفن التى يبلغ طولها 20 مترا أو أكثر بخفض سرعتها القصوى إلى عشر عقدات على الأكثر فى القطاع الغربى من الخليج الذى يمتد من كيبيك إلى شمالى جزيرة الأمير إدوارد.

وقالت تونيا ويمر مديرة جمعية مارين أنيمال ريسبونس إن المنطقة شهدت زيادة فى هذا النوع من الحيتان خلال الأعوام الثلاثة إلى الأربعة الماضية.

وتسبب النشاط البشرى فى بعض حالات النفوق، ونفقت ثلاثة حيتان من قوة صدمة تتسق مع فرضية اصطدامها بسفينة كبيرة كما وقع أحدهم فى شباك صيد.

ويسرى الأمر على الفور ومن المقرر رفعه بمجرد هجرة الحيتان من المنطقة ويكون فى الغالب فى الشتاء. وتصل غرامة انتهاك الأمر إلى نحو 20 ألف دولار.

ويقول الصندوق العالمى للطبيعة إنه لا يوجد من حيتان شمال الأطلسى الصائبة سوى ما بين 300 و 500 حوت فقط موضحا أنه رغم جهود الحفاظ عليها منذ الثلاثينيات من القرن الماضى إلا أنه لا يوجد دليل على نمو أعدادها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد طولان

الصابئة

الحيتان الصابئة.. أى العائدة او العائمة فى عكس الاتجاه.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة