"فيس بوك" يوجه ضربة لقنوات التلفزيون.. الشبكة الاجتماعية تعلن عن خدمة "watch" لمشاهدة البرامج عبر موقعها.. وتعترف بتمويل بعضها.. وتخطط لإنتاج محتوى خاص بها.. وتؤكد: تشمل تغطية الأحداث على الهواء مباشرة

الخميس، 10 أغسطس 2017 02:31 م
"فيس بوك" يوجه ضربة لقنوات التلفزيون.. الشبكة الاجتماعية تعلن عن خدمة "watch" لمشاهدة البرامج عبر موقعها.. وتعترف بتمويل بعضها.. وتخطط لإنتاج محتوى خاص بها.. وتؤكد: تشمل تغطية الأحداث على الهواء مباشرة فيس بوك
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد شهور من التسريبات عن نية موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، لطرح برامج تلفزيونية من إنتاجها، كشف مارك زوكربيرج مؤسس الموقع أمس عبر حسابه الرسمى، عن تبويب جديد بالموقع يحمل اسم watch ، والذى يحل محل زر الفيديو، إذ يعد بمثابة منصة جديدة لمشاهدة البرامج والعروض عبر الموقع، كما سيضم البرامج التلفزيونية، بما فى ذلك المحتوى الممول من قبل الشبكة الاجتماعية نفسها.

ووفقًا لموقع Engadget الأمريكى ستتوفر خدمة  watchالجديدة لمجموعة محدودة من المستخدمين الأمريكيين فى البداية عبر موقع الويب وتطبيق الهاتف، قبل طرحها للمزيد من الأشخاص خلال الأسابيع القليلة القادمة، إذ سيظهر للمستخدمين زر مشاهدة على شكل تلفزيون فى شريط الأدوات السفلى بتطبيق "فيس بوك" الرئيسى.

خدمة watch
خدمة watch

وتعد خدمة watch بديلًا عن يوتوب وقنوات التلفزيون، إذ تمنح مبتكرو الفيديوهات فرصة لوضع برامجهم وحلقاتهم على الموقع لتظهر بشكل أفضل، ما يمكنهم من كسب المزيد من المال، إذ يستخدم فيس بوك مليار مستخدم نشط يوميًا، لذا فمشاهدة الفيديوهات ستكون أعلى بكثير.

وستكون البرامج التى تعرض على الموقع مماثلة للبرامج التلفزيونية التقليدية، إذ ستركز على موضوع أو قصة، فلن يتم تصميمها وإنتاجها من قبل مستخدمين عاديين لموقع فيس بوك، بل ستكون من إنتاج الفئة الاحترافية، بما فى ذلك المحتوى من A & E و ناشونال جيوجرافيك و NBA و تايم، وستكون بعض هذه البرامج مباشرة أو ستشمل جزء حى يتيح التفاعل مع مستخدمى الموقع.

وسيتضمن كل برنامج يعرض على خدمة watch قسم للتعليق، مما يتيح للمشاهد متابعة البرنامج والانخراط مع القضية التى يتم طرحها، وهذا يجلب عنصرًا اجتماعيًا إلى هذا المزيج.

وسيعطى تبويب watch أيضًا للمستخدم القدرة على الاحتفاظ بالبرامج المفضلة من خلال قائمة الرغبات، جنبًا إلى جنب معرفة ما يشاهده أصدقائه أو استكشاف فئات مثل البرامج الأكثر رواجًا أو البرامج الأكثر طرافة لاكتشاف المزيد من العروض.

الميزة الجديدة
الميزة الجديدة

واعترف "فيس بوك" بتمويل بعض هذه البرامج، مؤكدة أنها مجرد نسبة صغيرة من جميع العروض المتاحة، إذ قال المتحدث باسم موقع التواصل الاجتماعى: "نحن نريد أى ناشر أو منشئ للمحتوى يهمه أن يكون قادرًا على ابتكار عرض فى المستقبل، لذلك سيكون هناك مئات من البرامج، ونحن نأمل أن تصل إلى الآلاف".

وأوضح مدير منتج الفيديو بفيس بوك دانيال دانكر، أن المحتوى الذى سيعرض سيشمل كل شىء بداية من تغطية الأحداث على الهواء مباشرة، مرورًا ببرامج تلفزيون الواقع وصولًا إلى البرامج التقليدية.

وقال "دانكر": "المزيد والمزيد من الناس يأتون إلى فيس بوك من أجل مشاهدة الفيديو، لذا نريد أن نبتكر لهم مكانًا، حيث يمكنهم العثور على هذا الفيديو، والتواصل مع منشئى المحتوى والناشرين الذين يحبونهم، ونعرف أنهم لن يفوتوا أى حلقة جديدة لأحد هؤلاء المبدعين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة