دراسة إخوانية تعترف: أردوغان يدعم تميم لتخوفه من نفس السيناريو

الخميس، 06 يوليو 2017 08:24 م
دراسة إخوانية تعترف: أردوغان يدعم تميم لتخوفه من نفس السيناريو أردوغان وتميم
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"تركيا وقطر" سياساتهما واحدة، كلاهما يدعم ويمول تسليح الفصائل المسلحة فى سوريا، والرئيس التركى يدعم نظيره القطرى، حتى لا يتعرض لنفس السيناريو.. هذا هو ملخص دارسة إخوانية، فسرت دعم رجب طيب أردوغان، لتميم بن حمد.

وأكدت الدراسة المنشورة على الموقع الذى يشرف عليه القيادى الإخوانى عمرو دراج ويدعى "المعهد المصرى للدراسات السياسية والاستراتجية"، إن قطر وتركيا تربطهما علاقة قوية بجماعات الإسلام السياسة وخاصة جماعة الإخوان.

وأشارت الدراسة التى أعدها "سعيد الحاج" وحملت عنوان "تركيا بعد قطر: سردية الاستهداف والمؤامرة" إلى أن  أنقرة لا تدعم "تميم" بسبب علاقاتها المميزة مع قطر، لكن أيضًا لأنها ترى الكثير من المشتركات بينها وبين الدوحة على صعيد الاتهامات الموجهة للأخيرة، لاسيما العلاقة مع حركات الإسلام السياسى، وفصائل المعارضة السورية المسلحة، وبالتالى ستكون مستهدفة كذلك بعد الدوحة إذا ما تركتها لوحدها.

وأضافت الدراسة :"تتشارك كل من تركيا وقطر فى نظرة التقييم والمواقف السياسية إزاء معظم قضايا المنطقة وملفاتها، وهو ما يعنى أن مسوغات اتهام الأولى هى نفسها مسوغات اتهام الثانية إذا ما توفرت الإرادة السياسية لذلك"، مشيرة إلى أن عددًا من الأشخاص الذين وردت أسماؤهم فى "قائمة الإرهاب" العربية إما مقيمون فى تركيا أو يترددون عليها كثيرًا، وهو ما قد يفتح بابًا للضغط على تركيا متى اتخذ القرار.

وتابعت :" إذا ما وصل طرفا الأزمة الحالية إلى حل ما يقضى بمغادرة بعض الشخصيات للدوحة، على غرار اتفاق 2014، فإن جزءًا منهم على الأقل سيتوجه لتركيا باعتبارها من الدول النادرة المتاحة لهم، وهو ما سيعنى أنها يمكن أن تقع تحت تهمة توفير الإيواء والدعم لـ "إرهابيين" مسجلين فى قوائم رسمية لتلك الدول.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة