وول ستريت جورنال: بوتين يعزز مكاسب استراتيجية لصالح الأسد فى سوريا

الإثنين، 31 يوليو 2017 12:27 م
وول ستريت جورنال: بوتين يعزز مكاسب استراتيجية لصالح الأسد فى سوريا الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره السورى والرئيس الأمريكى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يحرز تقدما متزايدا فى سوريا، موضحة أن الكرملين يعزز مكاسبه الاستراتيجية التى تعزز من وضع الرئيس السورى بشار الأسد.

 

وأضافت الصحيفة، فى افتتاحيتها على موقعها الإلكترونى، الاثنين، أن أكثر مكسب استطاع بوتين تحقيقه على حساب إدارة الرئيس الأمريكى كان الأسبوع الماضى من خلال قدرته على تعزيز المكاسب الاستراتيجية فى سوريا.

 

وصادق بوتين، الأربعاء الماضى، على عقد إيجار لمدة 49 عاما على قاعدة هميميم الجوية القريبة من مدينة اللاذقية السورية الساحلية. وقد استخدمت روسيا القاعدة منذ عام 2015 لشن عمليات للدفاع عن القوات السورية الحكومية ومهاجمة المتمردين المدعومين من الولايات المتحدة، بحسب الصحيفة.

 

ولدى روسيا مجموعة متنوعة من القدرات الهجومية والدفاعية فى هميميم، بما فى ذلك المروحيات الهجومية سوخوى سو-35 المقاتلات وطائرات استطلاع متقدمة التى تطير من روسيا وتهبط للتزود بالوقود. كما تعد القاعدة موطنا لكتيبة من القوات الروسية ونظم دفاع جوى من طراز S-300 وهو النوع الذى باعته موسكو لطهران وتشكل تهديدا محتملا لبعثات الطيران الأمريكية والناتو فى المنطقة.

 

وقالت الصحيفة، إن عقد بوتين الطويل الأجل يرسخ مكانته بوصفه المدافع الرئيسى عن نظام الأسد ويبعث رسالة إلى الحلفاء الإقليميين بأن موسكو تعتزم البقاء فى سوريا حتى بعد هزيمة تنظيم داعش فى الرقة، كما ترتبط روسيا بعقد طويل الأجل للقاعدة البحرية فى طرطوس حيث ترسى موسكو المدمرات والفرقاطات والغواصات وكاسحات الألغام والسفن الأخرى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة