مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: القرضاوى والجزيرة توأم قطر وثروتها.. جلال عارف: مصر وإثيوبيا بين حسن النوايا والخطوط الحمراء.. سليمان جودة: أطلقوها حملة.. عماد جاد: ماذا تبقى من تحالف 30 يونيو؟

الإثنين، 03 يوليو 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: القرضاوى والجزيرة توأم قطر وثروتها.. جلال عارف: مصر وإثيوبيا بين حسن النوايا والخطوط الحمراء.. سليمان جودة: أطلقوها حملة.. عماد جاد: ماذا تبقى من تحالف 30 يونيو؟ كتاب مقالات الصحف
إعداد أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الاثنين، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، كان أهمها: ثورة 30 يونيو، ورفع الدعم عن الوقود، والأزمة القطرية مع الدول العربية.

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: القرضاوى والجزيرة.. توأم قطر وثروتها

 

يرى الكاتب أن قطر ستكون حريصة على عدم تلبية مطلبين من المطالب الثلاثة عشر التى تقدمت بها الدول الأربع، وهما "إغلاق محطة الجزيرة" والتخلى عن "يوسف القرضاوى" المرشد الأعلى لجماعة الإخوان الذى ترعاه الأسرة الحاكمة فى قطر، مشيراً إلى تواجد بعض الدول الغربية تناصر قطر فى الاحتفاظ بالقرضاوى لتحقيق أغراضهم الدنيئة بتقسيم أمة المسلمين.

صلاح-منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: سحب البطولة من قطر

يعتقد الكاتب أن قطر لن تستضيف بطولة العالم فى كرة القدم عام 2022، وأنه خلال عام واحد سيتم الإعلان عن إقامة البطولة فى دولة أخرى، حتى لا يتجمع العالم فى دولة سجلها متهمة فيه بدعم الإرهاب وتمويله، متابعاً "هناك دول أعلنت مقدما مقاطعة البطولة ولذلك انتظروا قرار الاتحاد ببحث نقلها رسميا".

عمرو-عبد-السميع
 

عمرو عبد السميع يكتب: واشنطن وأسطورة الهجوم الكيماوى

يرى الكاتب أن الاتهامات التى توجهها الإدارة الأمريكية إلى بشار الأسد، بالتحضير لهجوم كيماوى جديد مثيل لهجوم خان شيخون، هى مجرد ذريعة لإيجاد موطئ قدم عسكرى أمريكى فى سوريا، مؤكداً أن واشنطن تحاول التواجد فى سوريا بعد الضربات الجوية الناجحة الروسية ضد داعش، لذلك ستحضر مؤتمر أستانا فى 4 - 5 يوليو الحالى لتكون موجودة فى اقتسام مناطق النفوذ بسوريا.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: طريق الساحل الشمالى وآفة.. "الحلو ما يكملش"

 

تحدث الكاتب عن العيوب المتواجدة فى تشطيب مشروع طريق الساحل الشمالى الذى يربط الإسكندرية بمرسى مطروح، والتى تهدد حياة المواطنين قاطنى القرى المتواجدة على جانبى الطريق، موجهاً الشكر لكل من ساعد فى إتمام هذا الطريق، رغم أن حالته الحالية ينطبق عليها المثال "الحلو ما يكملش".

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: مصر وإثيوبيا.. بين حسن النوايا والخطوط الحمراء

طالب الكاتب المسئولين فى الحكومة الإثيوبية بالالتزام بالتعاون مع رؤية وتصريحات الخارجية المصرية حول مشروع سد النهضة، والتعامل بجدية معها وعدم المراوغة، مؤكداً أن حديث الدبلوماسية المصرية بهذا الشأن يعنى أن الصبر قد طال "ربما بأكثر مما ينبغى" على المراوغات الإثيوبية، وأنه على الجميع أن يدرك جيداً أن حقوق مصر فى مياه النيل "خط أحمر" نرجو ألا يحاول أى طرف أن يتجاوزه.

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: شيّروا فيديوهات مذبحة كرداسة

 

طالب الكاتب بنشر ومشاركة فيديوهات "مذبحة كرداسة" لفضح الممارسات الإرهابية للإخوان، بعد الحكم بإعدام 20 من المشاركين فى تنفيذها، متابعاً: "لا تركنوا إلى الحكم فحسب، وتنتظروا حيثياته، شيروا فيديوهات وصور المذبحة البربرية التى راح ضحيتها مأمور القسم و12 من الضباط، قتلا وسحلا وتمثيلا بالجثث".

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: أطلقوها حملة

طلب الكاتب بضرورة تدشين حملة لمقاطعة المحلات والمنتجات القطرية فى جميع أنحاء العالم، لتكون ورقة ضغط على الاقتصاد القطرى لتنفيذ مطالب الدول الأربعة بمقاطعة للدوحة بالتخلى عن دعم الإرهاب، مضيفاً "أطلقوا حملة لمقاطعة الشراء منها، لعل قطر تفهم أن القصد هو تعديل سياسات دأبت على اتباعها، لا تغيير نظام حاكم فيها".

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: سر ثقة وجبروت الحكومة

تحدث الكاتب عن ثقة الحكومة المصرية فى عدم وجود حراك داخل الدولة من المواطنين، بعد تطبيق إجراءات الإصلاح الاقتصادى وارتفاع الأسعار، مؤكداً ضرورة دراسة الجوانب الاجتماعية والأمنية  قبل تطبيق القرارات المماثلة فى الفترة المقبلة، خاصة لتأثيرها بشكل مباشر على المواطنين، مضيفاً "أنين الناس صار مسموعا، لدرجة أن بعض الناس صارت تكلم نفسها فى الشوارع".

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: كيف يفكرون فى أمريكا؟ (1)

كشف الكاتب عن بعض النقاط لتوضيح طريقة التفكير الأمريكى حول مستقبل المنطقة العربية، ومنها "الاتجاه العام أن المنطقة العربية على حافة حرب إقليمية تحتاج إلى معجزة دبلوماسية لإنقاذها منها، وأن إدارة الرئيس دونالد ترامب ليست لديها استراتيجية واضحة تجاه توترات المنطقة، لكنها تتبع تكتيكات متضاربة ومرتبكة تجاه ملفات المنطقة". 

عماد-جاد
 

عماد جاد يكتب: ماذا تبقى من تحالف 30 يونيو؟

تحدث الكاتب عن تفكك جميع القوى السياسية والحزبية التى شاركت فى "تحالف 30 يونيو"، مشيراً إلى أن رموزاً من أخلص مؤيدى وأنصار 30 يونيو قد ابتعدوا أو أُبعدوا عن المشهد، لسببين رئيسيين "أولهما: الإغلاق المبكر للدائرة المحيطة بالرئيس، والثانى: تغول المكون الأمنى على حساب السياسى".

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: الرقابة الحكومية غائبة

 

يرى الكاتب أن الرقابة الحكومية غائبة تمامًا عن مراقبة وضبط الأسواق، لأنها تركت المواطنين فريسة للتجار الجشعين يفعلون ما يشاءون ويتجاوزون الحدود والتصرفات فى رفع الأسعار، موضحاً أن الدولة لم تقم بسن التشريعات اللازمة لمحاكمة التجار الجشعين، أو وضع الخطط الكفيلة التى تمنع الاستغلال والجشع ضد كل الممارسات السيئة التى يتعرض لها حاليا المواطنون.

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: الحل.. كوبونات البنزين

 

اقترح الكاتب أن يتم العمل بنظام كوبونات الجاز أو البنزين، بحيث تحصل السيارة على حصة من البنزين المدعم شهريًا، على أن يتحمل صاحب السيارة سعر البنزين كامل دون دعم حال الزيادة فى الاستهلاك، مشيراً إلى أن مصر اتبعت نظام الكروت خلال الحرب العالمية الثانية والعدوان الثلاثى، ما ساعد على ترشيد الاستهلاك.

 

اليوم السابع

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: السيسى مش شاطر فى بيع الأوهام.. ولا شاطر فى تكحيل عيون الناس بالكذب

استشهد الكاتب بمقولة الفيلسوف الفرنسى "جوستاف لوبون": "من يستطيع إيهام الجماهير يصبح سيدًا لهم.. ومن يحاول إزالة الأوهام من أعينهم يصبح ضحية لهم"، للتدليل على حالة الرئيس عبد الفتاح السيسى، لأنه رفض تصدير الأوهام للمواطنين، واتبع نهج المكاشفة والمصارحة والحلول العاجلة للأزمات دون تقديم المسكنات.

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: كيف نجح الأمريكان فى الاستحواذ على جائزة نوبل خلال نصف قرن؟

ناقش الكاتب جوانب التقدم التكنولوجى والعلمى التى ساعدت الولايات المتحدة الأمريكية فى الاستحواذ على جائزة نوبل خلال الخمسين عاماً الماضية، مشيراً إلى أن الدراسة التى قدمها الباحث العربى أحمد بن محمد العيسى، تحت عنوان "التعليم العالى سر تفوق الولايات المتحدة الأمريكية"، تعد الأكثر تفسيراً لأسباب التقدم والتفوق الأمريكى فى شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية والعلمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة