"الزراعة": شراء 500 ألف قنطار قطن إكثار بزيادة 100 جنيه عن سعر السوق

الإثنين، 24 يوليو 2017 05:00 ص
"الزراعة": شراء 500 ألف قنطار قطن إكثار بزيادة 100 جنيه عن سعر السوق محصول قطن - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن شراء أقطان الإكثار من مزارعى القطن الموسم الحالى بزيادة فى حدود 100 جنيه للقنطار الواحد عن سعر السوق، وذلك لاستخراج تقاوى قطن معتمدة تحقق زيادة الإنتاجية للمساحات المنزرعة الموسم المقبل.

 

من جانبه؛ قال الدكتور عادل عبد العظيم، مدير معهد القطن وصندوق تحسين الأقطان، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إن قرار الزيادة جاء بناءً على تعليمات الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

 

وأضاف "عبد العظيم"، أن المساحات المنزرعة بقطن الإكثار تبلغ 60 ألف فدان برجة بحرى وقبلى، ومن المتوقع إنتاجية 500 ألف قنطار بذرة قطن توفر تقاوى لمساحات مستهدفة تبلغ 500 ألف فدان تزرع الموسم الجديد.

 

كان الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أعلن تشكيل لجنة لتسويق اقطان الاكثار للموسم الجديد 2017/ 2018، للإشراف على عمليات التعاقد على شراء أقطان الاكثار من المزارعين، ومتابعتها أول بأول، وبحسب القرار الوزارى الذى حمل رقم 1082 لسنة 2017، تشكل اللجنة برئاسة وزير الزراعة، وعضوية نائب الوزير لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، ورئيس مركز البحوث الزراعية، والمشرف على قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير.

 

وتضم اللجنة أيضا فى تشكيلها رئيس مجلس القطن ومحاصيل الالياف والمحاصيل الزيتية، ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة، ومدير معهد بحوث القطن، ورئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى، ورئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى، ومدير صندوق تحسين الاقطان المصرية.

 

 وتتم عمليات التعاقد على شراء أقطان الإكثار، من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى مع الجهات التى تحددها وتختص الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوى والجهات التابعة لها بكافة الإجراءات الفنية والحقلية للتأكد من نقاوة ومطابقة الأصناف المتعاقد عليها لأقطان الاكثار واتخاذ التدابير اللازمة لذلك، بحيث يقتصر انتاج تقاوى اقطان الاكثار على المزارعين الذين يتم التعاقد معهم خلال هذا الموسم وفى المناطق التى سبق وتم تحديدها.

 

يأتى ذلك بعد صدور قرار جمهورى، بأن تكون وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، المسئولة عن استلام أقطان الإكثار التى يتم استخراج تقاوى القطن من المساحات المنزرعة بالمحصول، حتى ينعكس على توفير تقاوى معتمدة تحقق زيادة الإنتاجية من القطن بالإضافة إلى موافقة الحكومة على تحديث 6 محالج للقطن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة