بعد دخول قرار ترامب بحظر سفر مواطنى 6 دول إسلامية للولايات المتحدة حيز التنفيذ.. السماح بزيارة الأقارب والدراسة فى الجامعات وحضور المؤتمرات فقط.. واحتمالات باستثناء شركات من القرار .. وإيران: "القرار مخزى"

الجمعة، 30 يونيو 2017 03:41 م
بعد دخول قرار ترامب بحظر سفر مواطنى 6 دول إسلامية للولايات المتحدة حيز التنفيذ.. السماح بزيارة الأقارب والدراسة فى الجامعات وحضور المؤتمرات فقط.. واحتمالات باستثناء شركات من القرار  .. وإيران: "القرار مخزى" ترامب ومجلس الشيوخ الأمريكى
كتب محمد الأحمدى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد خمسة أشهر من توقيع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مرسوم الهجرة، والذى يفرض حظرًا مؤقتًا على سفر رعايا ست دول إسلامية (سوريا، ليبيا، إيران، السودان، الصومال، اليمن) واللاجئين من جميع أنحاء العالم إلى الولايات المتحدة، ويعتبر مثيرًا للجدل والمعارك القضائية العديدة التى خاضتها إدارته لتطبيقه.

وبدأ رسميا سريان حظر السفر على المعنيين بهذا المرسوم بعدما أجازت المحكمة الأمريكية العليا، الإثنين الماضى، تطبيق هذا الحظر بصورة جزئية.

- الحكومة الأمريكية توضح مرسوم القرار

وأوضح بعض القضاة بأن من يأتى لزيارة فرد من "عائلته القريبة" سيجاز دخوله، وكذلك الطالب الذى يدخل جامعة أمريكية أو الموظف الذى وجد عملًا فى شركة محلية والمدعو إلى مؤتمر فى الولايات المتحدة.

وأثارت عبارة "علاقة ذات صدقية" ارتباك الخبراء القانونيين الذين تساءلوا كيف يمكن للاجىء سورى مثلا توفير إثباتات على صلة مسبقة له مع الولايات المتحدة.

وفى برقية موجهة إلى شبكتها الدبلوماسية أوضحت الحكومة الأمريكية مقصدها بعبارة "عائلة قريبة"، مشيرة الى أن هذه العبارة تشمل "الوالدين (والدا الزوج أو الزوجة أيضا) والزوج أو الزوجة والأطفال صغارًا كانوا أو بالغين، وزوج الأبنة وزوجة الأبن، والأخوة والأخوات، سواء كانوا أشقاء أو لا".

فالسلطات الأمريكية بالتأكيد لا تريد تكرارًا للفوضى التى وقعت فى 27 يناير لدى تطبيق النسخة الأولى من المرسوم، وآثارت استنكارًا كبيرًا فى العالم، حيث شهدت المطارات الأمريكية تظاهرات عفوية بعد اعتقال مسافرين فور وصولهم والتهديد بإبعادهم.

 

- مديرة جمعية نيويورك العربية الأمريكية تنتقد قانون السفر

وأثيرت تساؤلات من سياح من الدول الست إن كان الحجز فى فندق يكفى للحصول على تأشيرة دخول، فأجابت السلطات الأمريكية بالنفى، حتى لو تم دفع ثمن الحجز، فى حين تتم عملية الاختيار على مستوى السفارات فى الخارج وتتوقع الحكومة أن يكون لها وقع محدود على الأراضى الأمريكية.

ومن جهتها، قالت رمى عيسى مديرة جمعية نيويورك العربية الأمريكية "هذه الإدارة تعيد تحديد مفهوم الأسرة، لقد تولى جدى وجدتى تربيتى بالتالى لا يمكننى أن اتصور اعتبارهما من خارج الأسرة".

وأضافت "أنا مخطوبة وسأتزوج" أسرتى فى سوريا ليس فقط والدى بل أيضًا أعمامى وأخوالى وأود أن يحضروا زفافى لكن للأسف لن يتمكنوا من المجىء".

- قضاه أمريكيون يعلقون على القانون

وضع قرار المحكمة العليا حدًا لخمسة أشهر من الجدل القانونى، وستعيد هذه المحكمة النظر فيه فى أكتوبر بعد العطلة الصيفية، لكن فيما تنتظر الإدارات المختلفة توضيحات بشأن التطبيق الجزئى لقرار الحظر فإن البعض يتوقعون استمرار المعارك القضائية، والإثنين الماضى كتب القاضى المحافظ كلارنس توماس الذى كان يرغب فى تطبيق الحظر على كل المسافرين من الدول الست، أنه يخشى أن يكون القرار "غير قابل للتطبيق".

وأضاف أن القرار "سيولد سيلا من الدعاوى حتى حل مسألة الأهلية، فيما يسعى الأطراف والمحاكم لتحديد ما تعنيه بالتحديد وعلاقة حسن النية".

وذكر مسئولون أمريكيون، أن الولايات المتحدة تتوقع نشاطا كالمعتاد فى موانئ الدخول عندما يبدأ تطبيق إجراءات جديدة متعلقة بقرار الرئيس دونالد ترامب حظر سفر مواطنى ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة

وقال أحد المسئولين للصحفيين فى مؤتمر عبر الهاتف بشأن تنفيذ حكم للمحكمة العليا بسريان أجزاء من حظر السفر "نتوقع نشاطا معتادا فى موانئ الدخول".

 

- زوجان إيرانيان يتعثران فى السفر لأمريكا بعد حصولهم على التأشيرة

 

لم يكن لإيلى وزوجها المواطنان الإيرانيان أقارب فى الولايات المتحدة وكانت خياراتهما محدودة فى الحصول على موافقة على الهجرة من إيران إلى أمريكا.

ولذلك كانت فرحتهما كبيرة عندما فازت وزوجها فى يانصيب الحكومة الأمريكية سبتمبر الماضى بتأشيرة ضمن ما يطلق عليه تأشيرات التنوع التى تسمح لهما بالانتقال للعيش فى الولايات المتحدة.

وقالت إيلى "منذ العام الماضى اتخذنا كل القرارات المهمة فى حياتنا لأننا كنا نتمنى الحصول على تأشيرة"، ورفضت إيلى ذكر اسمها بالكامل لأن طلبها مازال رهنا بالإجراءات، وقرر الزوجان تأجيل الإنجاب وشراء بيت لحين الانتقال إلى الولايات المتحدة.

غير أن التأشيرة التى مازالا يأملان الحصول عليها لا تزال قيد النظر، وقدم محاميهما لـــــ "رويترز" وثائق الطلب الذى تقدما به بالبريد الالكترونى لتأكيد صحة روايتهما.

وبرنامج التنوع يمنح 50 ألف تأشيرة كل عام لمواطنى الدول التى لا ترسل مهاجرين كثيرين للولايات المتحدة فى العادة.

وفى عام 2015 وقع الاختيار على 10487 مواطنا من الدول الست التى يستهدفها حظر ترامب للحصول على تأشيرات التنوع وفقا لأرقام وزارة الخارجية الأمريكية. وكانت 4992 تأشيرة أى نصف هذا الرقم تقريبا تخص الإيرانيين وحدهم.

- احتمال استثناء شركات

وقال دوجلاس تشين المدعى العام فى هاواى قائد المعركة القانونية ضد حظر السفر المعدل الذى أصدره ترامب إن الإعفاءات المنصوص عليها فى قرار المحكمة العليا ستجنب الشركات على الأرجح الاضطراب الذى كانت ستواجهه من دونها.

وأضاف أن مكتبه تواصل مع الحكومة الاتحادية لمحاولة الاتفاق على تفسير لتحاشى المزيد من إجراءات التقاضى.

وتابع تشين : "نحن نحاول البحث عن سبل لوضع إطار عمل يستطيع الجميع أن يتعايش معه مستقبلا".

وقال خبراء قانونيون، إنه إذا منعت الحكومة الأمريكية شخصا ما من الدخول لعدم وجود "علاقة صادقة" تربطه بأحد فى البلاد فأحد وسائل الطعن فى هذا القرار هو أن يلجأ هذا الشخص لرفع دعوى يطلق عليها دعوى ازدراء أمام القضاة الاتحاديين أنفسهم الذين أوقفوا سريان حظر السفر فى المقام الأول فى هاواى أو ماريلاند.

وبدلا من رفع دعوى جديدة تماما يمكن لهذا الشخص أن يطلب من القاضى الأمريكى ديريك واطسون فى هاواى أن يعتبر إدارة ترامب مزدرية للقضاء لأنها فسرت رأى المحكمة العليا تفسيرا فضفاضا.

ومن الممكن أن تزيد هذه الاستراتيجية من فرص صدور قرار إيجابى فى صالح الشخص الذى يطلب دخول الولايات المتحدة لأن القاضى واطسون كان له رأى سلبى فى سياسة ترامب.

- العراق تنجو من قرار حظر السفر

وكانت النسخة الأولى من الحظر، التى وقعت بعد أيام من تولى ترامب السلطة فى يناير، تشمل فى الأساس العراق إلى جانب إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وجاء فى الأمر التنفيذى المعدل، أن العراق استبعد من القائمة لأن "الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتحسين توثيق حركة السفر وتبادل المعلومات واستعادة العراقيين الذين صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل".

وهناك نحو 1400 عراقى صدرت بحقهم أوامر نهائية بالترحيل من الولايات المتحدة.

- ترامب يغرد عن حظر السفر بعد أحداث فى لندن

لجأ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى تويتر بعد أحداث لندن ليعرض المساعدة على بريطانيا ويروج لحظر السفر المثير للجدل ويقول إنه مستوى إضافى من الأمن للأمريكيين.

وأكد فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى" تويتر": "نحن بحاجة للتحلى بالذكاء واليقظة والشدة. نريد أن تعيد لنا المحاكم حقوقنا. نريد حظر السفر كمستوى إضافى للأمان!"

- وزير الخارجية الإيرانى: قرار حظر السفر "مخزى"

وعلق وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف فى تغريدة اليوم الجمعة على قرار حظر السفر الأمريكى الجديد، قائلًا: "الولايات المتحدة تمنع الآن الجدات من رؤية أحفادهن فى استعراض مخز حقا للعدائية العمياء تجاه الإيرانيين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة