عكاظ: الملك سلمان يصدر مرسوما بتمكين المرأة من الخدمات دون موافقة ولى أمرها

الخميس، 04 مايو 2017 06:37 م
عكاظ: الملك سلمان يصدر مرسوما بتمكين المرأة من الخدمات دون موافقة ولى أمرها الملك سلمان
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة " عكاظ" السعودية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر مرسومًا بتمكين المرأة من الخدمات دون اشتراط موافقة ولى أمرها .

 

وقالت الصحيفة، إن خادم الحرمين الشريفين أمر بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولى أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامى لهذا الطلب وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

 

وأكد الأمر الملكى على الجهات المعنية بضرورة مراجعة الإجراءات المعمول بها لديها ولدى الأجهزة المرتبطة بها ذات الصلة بالتعامل مع الطلبات والخدمات المقدمة للمرأة، وحصر جميع الاشتراطات التى تتضمن طلب الحصول على موافقة ولى أمر المرأة لإتمام أى إجراء أو الحصول على أى خدمة، مع إيضاح أساسها النظامى والرفع عنها فى مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ صدور الأمر.

 

كما تضمن مطالبة الجهات الحكومية باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتوفير وسائل النقل المناسبة لمنسوبات الجهة من النساء، وذلك حسب الإمكانات المتاحة، مع التأكيد على وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإلزام أصحاب العمل بتوفير وسائل النقل للعاملات من النساء، وفقا لما تقضى به أحكام نظام العمل.

 

وأشارت التوجيهات، إلى دعم هيئة حقوق الإنسان لتتولى بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية وضع ما يلزم من برامج للتعريف بالاتفاقيات الدولية التى انضمت إليها المملكة، وذلك من خلال وضع خطة شاملة للتوعية بحقوق المرأة من خلال وسائل الإعلام والمؤسسات التعليمية والتدريبية، على أن يشمل ذلك توضيح البنود التى تحفظت عليها المملكة فى تلك الاتفاقيات وطبيعة التزامات المملكة بهذه الاتفاقيات.

 

وطالبت التوجيهات الملكية جميع الجهات الحكومية التى تقدم خدمات للمرأة، بنشر تلك التعليمات والإجراءات المعمول بها فى مواقعها الرسمية.

 

جدير بالذكر أن شرط موافقة ولى الأمر، الذى كان معمولًا به قبل صدور الأمر الملكى، لا يسمح بزواج المرأة دون موافقة الولى، ولا يسمح بسفرها من البلاد دون مرافقة، فضلاً عن مسائل أخرى تتطلب تحقيق هذا الشرط، فى بلد يطبق قوانين الشريعة الإسلامية فى معظم المسائل الحياتية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

المرأة نصف المجتمع

المرأة نصف المجتمع

و تحصل علي حق قيادة السيارة و حق الانتخاب و حق الخروج من البيت بدون محرم ...و ....و ....

عدد الردود 0

بواسطة:

بيبرس

تحف

امرأة راشدة وكبيرة في السن ولها ولي امر. شر البلية ما يضحك

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام الجابري

المرأة السعودية

تتمنى نساء العالم أن تعيش الرفاهية التي تعيشها المرأة السعودية و يتمنى الحاقدين من أمثال صاحب التعليق 1 أن تتبرج المرأة السعودية و تكون عرضه للذئاب تنهش بها . المرأة السعودية مثال للمرأة العفيفة التقية النقية ومن شذ شذ في النار . أما الأمر الملكي السامي فهو واضح فهو يحث على تمكين المرأة من حقوقها إذا كان هناك تعسف من الرجل .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابومحمود

والقادم

نطور ياولاد

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

أعمل في السعوديه

بالفعل غالبية نساء و فتيات السعوديه تتمتعن بالعفه و الرقى باستثناءات محدوده للغايه . اما ان يدعى أنه فى الغرب و الدول المتقدمة لا يوجد تحرش فلانهم تجاوزوا التحرش إلى الحرية الجنسية . زواج المثليين و ممكن لو دخلت بيتك و لاقيت بنتك تمارس الجنس و تدخلت نطلب لك البوليس. الحمد لله علي نعمة الاسلام.

عدد الردود 0

بواسطة:

وسام

مجرد سؤال

نريد مرسوم جمهوري بغلق شارع الهرم و شارع الدول العربية و نزلة السمان والحوامدية .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة