أستاذ أمراض النساء يوضح كيفية تشخيص سلامة قناة فالوب

الأربعاء، 10 مايو 2017 12:08 م
أستاذ أمراض النساء يوضح كيفية تشخيص سلامة قناة فالوب مشكلات الإنجاب
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مجدى علما أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر إن قناة فالوب مهمة جدا فى عملية الإنجاب، حيث إن البويضة تمر فيها ويتم تلقيحها أيضا، وإذا حدث أى مشكلة فيهما أو انسداد، فقد تعوق أى فرصة للحمل، مضيفا أن طريقة التشخيص عند الشك فى أى من هذه الأشياء تكون عبر إجراء أشعة بالصبغة على تجويف الرحم وقناتى فالوب.
 
وأضاف علما، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الالتصاقات قد تكون سبب وراء انسداد فى قناتى فالوب، والتى تحدث نتيجة إجراء أى جراحات فى البطن سابقا، لأنه من المعروف أن هذه العمليات قد تترك آثر سلبى على الرحم والحوض وقناة فالوب من خلال تكون الالتصاقات.
 
وأكد علما أن هناك بعض الأمراض التى تسبب هذه الالتصاقات فى الحوض مثل البلهارسيا والسل والتيفود، الذى يسد الأنابيب وهنا يكون التدخل السريع أفضل وسيلة، لأن مثل هذه الأمراض الخطيرة تكون عند السيدة ولا تعلم بها فى كثير من الأحيان قبل تشخيص انسداد قناتى فالوب.
 
ولفت علما إلى أن الأمراض المزمنة مثل البلهارسيا تشخص عن طريق تحليل بول وبراز، والسل "الدرن" عن طريق تحليل تيوبركولين المناعى والذى يضر كثيرا الجسم، ويسبب الفشل الكبدى والتليف، والسل قد يكون مصدره سل الرئتين الذى يهدد الحياة كثيرا ويصيب بطانة الرحم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة