رئيس قسم الطب النفسى بقصر العينى لـ"اليوم السابع": الأطفال يصابون بأمراض نفسية من عمر سنتين أهمها الاكتئاب.. انعدام الثقافة الجنسية بالبيت والمدرسة سبب المشكلات الزوجية..و70% من أسباب الإصابة اجتماعية

الأحد، 26 مارس 2017 10:30 ص
رئيس قسم الطب النفسى بقصر العينى لـ"اليوم السابع": الأطفال يصابون بأمراض نفسية من عمر سنتين أهمها الاكتئاب.. انعدام الثقافة الجنسية بالبيت والمدرسة سبب المشكلات الزوجية..و70% من أسباب الإصابة اجتماعية د.عزة البكرى أستاذ الطب النفسى بقصر العينى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأمراض النفسية مثلها كالعضوية يجب أن ننتبه لها ونأخذ خطوات للتعامل معها مبكرا، لأن التشخيص فى مراحل متأخرة ليس جيدا على الإطلاق، فعندما نتحدث عن النفسية الخاصة بالفرد، يجب علينا أن نعلم أنها تعبر عن مدى إنسانيته وليس فقدانه لعقله كما يتم وصف المرضى، فكلنا معرضون للإصابة بالأمراض النفسية طالما لدينا مشاعر نشعر بها ونعبر عنها وإذا تم الضغط أكثر علينا، قد يحدث خلل يجعلنا نعانى من مرض يجب أن نذهب للتعافى منه، ومن هنا كان حوارنا مع الدكتورة عزة البكرى، أستاذ الطب النفسى بقصر العينى، عن كل ما يخص الأمراض النفسية والعقلية وعلامات الإدمان.

 

بالنسبة لخبرتك الكبيرة فى الطب النفسى.. متى يجب أن يلجأ الأهل للطبيب النفسى؟ وما هى العلامات المبكرة التى تنم عن إصابة أحد أفراد الأسرة بمرض نفسى؟

يجب أن يتحرك الأهل عند ملاحظة علامات عند أحد أفراد الأسرة تتمثل فى اضطرابات فى النوم والأكل أو السلوكيات، بمعنى تصرفات مختلفة عن طبيعة الشخص وميل للعزلة وتدهور فى وظائفه الحياتية مثل العمل أو المذاكرة، واضطرابات المشاعر مثل الحزن والاكتئاب واختلاف المزاج وعدم الرغبة، عندها يجب أن نلجأ للطبيب ليحدد إذا كان ذلك طبيعيا أو لا، والحقيقة أن الناس ينتظرون وقت اطول للجوء للطبيب النفسى خاصة فى الأطفال والمراهقين.

 

هل للمرض النفسى سن محدد يبدأ فيه؟

الأمراض النفسية تصيب الأطفال وليس فقط المراهقين والشباب، فكل أنواع الأمراض النفسية يمكن أن يصاب بها الأطفال بداية من سن سنتين، حيث الاضطرابات الخاصة بالنمو السلوكى والعقلى والعاطفى، والمخاوف من أمراض القلق وفرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب.

 

وتتنوع أسباب الاكتئاب لدى الأطفال ما بين الاستعداد الوراثى والضغط النفسى عليهم، حيث نلاحظ أن الطفل الصغير عند حدوث فقدان لشخص مقرب مثل الأم أو الجدة، يبدو عليه علامات الاكتئاب فينعزل أو يضطرب.

 

لماذا يخضع المريض النفسى لجلسات الكهرباء وهل هى ضرورية فى العلاج؟
 

لم نسمها جلسات كهربائية بل بدأنا فى تسميتها الجلسات المنظمة لإيقاع المخ، وهى نوع من العلاج المفيد وقليل الآثار الجانبية وسريع التأثير فى بعض الأمراض النفسية والعقلية أكثر، ولدينا وصمات خاطئة فهو ليس بوسيلة تعذيب لأن المريض يأخذ حقنة لاسترخاء العضلات والتخدير الكامل، حيث يحدث من خلال التيار الكهربائى للمريض تغير فى رسم المخ يصاحبها بعض التشنجات العضلية والمريض لا يشعر بأى ألم ويكون فى مكان مثل غرفة العمليات، ويوجد فيها طبيب تخدير ونفسى وجهاز طبى.

 

كما أن المرضى الذين أخذوا الجلسات والأهل الذين رأوا الإيجابيات لها يطلبونها، لأنها أفضل من الأدوية عندما يكون لها وصف أو احتياج من حيث اختبار آثار جانبية أقل.

 

ما هى أكثر الأمراض النفسية انتشارا فى مصر؟

لا نفرق عن المعدلات العالمية فى شىء، فإن الأمراض النفسية الأكثر انتشارا هى القلق والاكتئاب، ونسبة الفصام 1% فقط وهى نسبة قليلة قليل ولكننا نرى كثير من الحالات الذهانية نراها مؤخرا مرتبطة بمدمنى المخدرات.

 

ويعتبر الإدمان فى حد ذاته مرضا يؤثر على المخ وكذلك يسبب مضاعفات نفسية واجتماعية وجسدية، لذلك يوجد اضطراب يسمى بـ"اضطراب التعاطى"، لأن التعاطى والانسحاب له مشكلات جسدية ونفسية ويصاحب هذا المرض أمراض الاكتئاب والقلق الشديد واضطرابات شخصية واضطرابات ذهانية.

 

ما هى أكثر الأشياء التى يتعاطها الشعب المصرى؟

الحشيش والترمادول، ويعتبر الاعتقاد الخاص بأن الحشيش لا يدمن خاطىء جدا لأنه مادة إدمانية ويدوم لسنوات طويلة وله مضاعفات على الجهاز العصبى، ويوجد مصنعات من الحشيش والبانجو يتعاطها المدمنون، فالبداية تكون الحشيش بعد تدخين السجائر العادية، ثم يأتى بعدهما الترمادول ثم مواد أسوأ فأسوأ مثل الهيروين.

 

هل الأمراض النفسية سببها جينى أم اجتماعى؟

الاثنان ولكن الجينى 30% فقط وهو الاستعداد الوراثى للمرض وليس بالضرورى يكون وراثة عن والدين مرضى نفسيين، فإنه يجب أن يكون الأب أو الأم لديهما الاستعداد وإن لم يصابا بالمرض نفسه، ولكن هو ليس وحده أو العامل الرئيسى، ولكن هناك 70% يرجع للبيئة المحيطة ويتمثل فى ضغوطات معينة ومشكلات نفسية يتعرض لها الشخص، ويضاف أحيانا لذلك أن البيئة يكون فيها أب لديه مرض نفسى فيكون هنا عامل الوراثة وكذلك نفس البيئة الأسرية فيزيد معدل الإصابة فى الابن.

 

ما هو الحد الفاصل بين الشخص الطبيعى والمريض النفسى؟

الشخص المريض هو الذى يعانى من أعراض مرضية فى المشاعر أو السلوك أو التفكير أو جميعها، مما يؤثر على وظيفته فى الحياة وعلى قدرته على التكيف وفقا لتعريف منظمة الصحة العالمية، والإنسان عرضة لأوقات من الحزن من وقت لآخر والاضطرابات الهرمونية تحدث لبعض الإناث، ولكن فى حالة الأمراض النفسية يجب أن تكون هناك مدة زمنية تسود فيها هذه الأعراض المرضية التى تؤثر على الشخص، ولكن تختلف المدة حسب نوع المرض فبعضها يتطلب لأسبوعين متتالين وبعضها الآخر لشهر.

 

هل يوجد علاج نهائى لمريض الفصام أم هو مرض مزمن؟

الإحصائيات العالمية تؤكد أن 30% من مرضى الفصام يتعافون تماما و30% أخرى مزمن أحيانا يكون جيد ثم يعود مرة أخرى والثلث الأخير يحدث له تدهور أكثر، والجزء الذى يتعافى يخضع لكورس علاج لمدة خمس سنين ثم يتمكن من التوقف عن تناول الأدوية ويشفى تماما.. والتقدم فى السنوات الأخيرة فى العلاجات النفسية أدى إلى تقدم كبير فى إمكانية تأهيل المريض للتعايش فى المجتمع.

 

ما هى الاضطرابات الشخصية الأكثر ميلا لاستخدام العنف وكيف نواجهها؟
 

الاضطرابات الأكثر عنفا من بين اضطرابات الشخصية هى الضد مجتمعية، وتكون الأكثر ميلا للقيام بمشكلات ضد القانون وإيذاء الآخرين وعدم التحكم فى الانفعالات واستخدام العنف ولا يوجد تعاطف بينهم والآخرين، خاصة فى الدرجة المضطربة من هذه الشخصية، وكذلك هناك الشخصية البارنوية يكون لديها شكوك وتتعامل بعنف مع الآخرين ويمكن أن يرتكب مصابيها الجرائم.

 

أما عن كيفية التعامل معهم فلا يمكن أن تخضع كل شخص لاختبار فى التعامل العادى ومعرفة إذا كان مصاب بأحد هذه الاضطرابات أم لا، ولكن يمكن أن نعطى روشتة نفسية للتعامل مع الأشخاص الذين يستخدمون العنف فى حياتهم العادية، وأول قاعدة هى أن لا يتعامل العنف بعنف مضاد ولا يجادل الشخص فى اللحظة التى يثور فيها، وكذلك لا يجادل فى الجزئية التى يعتقد فيها جيدا لأن ذلك سيزيد من الانفعالات، وكذلك لا يكون مناسب التواصل بالعين فى هذه المواقف والمواجهات، بل بالعكس الهدوء هو الأفضل وخير وسيلة الابتعاد عن الشخص الثائر.

 

كيف يتم التعامل داخل مستشفى الأمراض النفسية مع الشخص المصاب بنوبة هياج؟
 

تكون بطريقة معينة بداية من تنسيق الغرفة وتنظيم الأشياء بداية من مكان المكتب والمقاعد ووضع الباب إذا كان مفتوح أو مغلق، وهل يوجد الطبيب وحده مع الحالة أم معه أحد ويجب أن يشعر المريض أن حوله الكثيرين، خاصة أنه لا يسيطر على نفسه بسبب المرض، وكذلك تكون طريقة الاحتواء دون إصابة أو إهانة للمريض ويتم حقنه بحقن مهدئة وكذلك تأخذ جلسات الكهرباء مكانها فى هذه المواقف لتهدئة المريض إذا كانت تستدعى حالته.

 

هل مشكلات السيدات النفسية فعلا تكون بسبب شريك الحياة؟
 

هذا من ضمن الضغوط فى الحياة، حيث إنه يمثل الشخص المقرب فى الحياة اليومية مع وجود صعوبات فى التعامل معه أو كونه عنيفا معها، ولكن يجب ألا نغفل أن العلاقة بها طرفان وليس واحدا. فطبيعة السيدة وقدرتها على التعامل مع متطلبات الحياة لها أثر مهم أيضا، فعندما لا يكون لديها التعلم الكافى والتنشئة الجيدة فى التعامل مع الضغوطات، فقد يكون الزوج السبب عندما لا تكون السيدة مدربة على التعامل مع طبيعة العلاقة وحيثيات التعامل، ويوجد عدم تأهيل للسيدات يكون سببا رئيسيا فى خلل العلاقة وقد يسبقه خلل فى الاختيار نفسه.

 

كيف يجب أن نعد البنات للزواج؟
 

لا توجد أى إعدادات خاصة من جهة إدارة البيت والحياة ومتطلباتها وتنظيم الوقت وطريقة التعامل والاحتكاك، ولكن ما يحدث أنها تستمر فى نمط حياتها السابق ولا تضع يدها على الخلل فى البداية، ولا توجد معلومات عن الحياة الزوجية ولا توجد معلومات عن طبيعة العلاقة الجنسية، فبالتالى تصبح الحياة صعبة وتكون هناك مشكلات فى هذا الشأن عند الرجال أيضا، ولكن الثقافة قليلة جدا فى البيت وفى المدرسة ممنوع وعيب وفى التواصل الاجتماعى تشوش للرؤية فلا يوجد تعلم جيد وهذا ناشئ من طبيعة تعلمنا الخاطئة دائما التى تعتمد على الحفظ دون الفهم الجيد مما يؤدى إلى الطلاق فى أحيان كثيرة، لذلك الإعداد الجيد هو سد كل هذه الثغرات وتأهيل البنت لحياتها الجديدة بكل جوانبها.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة