أكرم القصاص - علا الشافعي

أهم توصيات أطباء الكبد..استخدام الدكلانزا لعلاج مرضى فيروسC المصاحب للتليف

الجمعة، 17 فبراير 2017 11:24 ص
أهم توصيات أطباء الكبد..استخدام الدكلانزا لعلاج مرضى فيروسC المصاحب للتليف دكتور أيمن يسرى خلال المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتم مساء أمس مؤتمر قسم الأمراض المتوطنة والكبد بطب قصر العينى بعد إصدار عدد من التوصيات المتعلقة بمرضى فيروس سى المصابين بالفشل الكبدى والفشل الكلوى، والمرضى المنتكسين، ومن أهم توصيات المؤتمر هو المسح الشامل بعد انخفاض أعداد المترددين على مراكز الكبد.

 

وقال الدكتور أيمن يسرى، إن المؤتمر أوصى بالاهتمام بالمسح الشامل المستوى القومى لاكتشاف المزيد من مرضى فيروس سى، موضحا أن أعداد المرضى الذين يتقدمون للعلاج الآن فى مراكز الكبد أصبح فى انخفاض مستمر، مما يشير إلى انحصار أعدد المرضى الذين يعلمون اصابتهم بالفيروس.

 

وأضاف الدكتور أيمن يسرى أستاذ ورئيس قسم الأمراض المتوطنة والكبد ورئيس المؤتمر، فى تصريح خاص لــ"اليوم السابع"، أنه من أهم التوصيات التى أقرها أطباء الكبد وأعضاء اللجنة القومية، أنه يجب علاج جميع مرضى الكبد بالأدوية الحديثة، والتى بلغت نسب الشفاء 95 % باستثناء حالات تليف الكبد غير المتكافئ، والتى يجب علاجها بمراكز طبية متخصصة فى زراعة الكبد، وأيضا مرضى تليف الكبد الذين يعانون من السرطان الأولى للكبد، والتى نصح الأطباء بأن يتم علاج الأورام أولا باستخدام الاشعة التداخلية، والانتظار 6 أشهر بعد العلاج للتأكد من عدم ارتداد الورم ثم البدء فى علاج فيروس سى بعد ذلك.

 

وقال إنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من قصور بالكلى، أو فشل كلوى فقد تم وضع اقتراح برتوكول علاجى يشمل السوفالدى، والدكلانزا فى المرضى الذين يعانون من قصور بسيط بالكلى، أو قصور متوسط، موضحا أن المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى الكلى فقد أوصى الأطباء باستخدام الكيوريفو إذا كان المريض لا يعانى من تليف غير متكافئ بالكبد، أما إذا كان المريض يعانى من تليف متكافئ فيستخدم السوفالدى مع تعديل الجرعة لتتناسب مع القصور الكلوى مع الدكلانزا بجرعته التقليدية.

 

وأضاف أنه بالنسبة لمرضى زراعة الكبد فقد أوصى الاطباء باستخدام السوفالدى والاوليسيو، وإذا حدث ارتداد للفيروس فى هؤلاء المرضى فيتم علاجهم بيالسوفالدى مع الدكلانزا.

 

وأوضح الدكتور أيمن يسرى أن اطباء الكبد اهتموا بالمرضى المنتكسين بعد ارتداد الفيروس، مؤكدا أنه بالرغم من انهم نسبة لا تتعدى 5% إلا أنهم يجب الاهتمام بهم بشدة وتم وضع بروتوكولات لهؤلاء المرضى لإعادة علاجهم مرة أخرى بنسبة شفاء تتعدى الـ90%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة