الإرهاب وتمكين السيدات يتصدران جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم.. زوجة الشهيد عادل رجائى لمندوبة الأمم المتحدة: زوجى قتل أمامى.. رئيس المجلس القومى المرأة: السيسى يقود مصر لتمكين النساء

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 02:58 م
الإرهاب وتمكين السيدات يتصدران جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم.. زوجة الشهيد عادل رجائى لمندوبة الأمم المتحدة: زوجى قتل أمامى.. رئيس المجلس القومى المرأة: السيسى يقود مصر لتمكين النساء فعاليات منتدى شباب العالم
كتب سمير حسنى - محمد شعلان - محسن البديوى - محمد تهامى زكى - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق اليوم الرابع لمنتدى الشباب العالمى بجلسة بعنوان "دور المرأة فى دوائر صناعة القرار" بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وعدد من الشخصيات الهامة وتحدثت خلالها زوجة الشهيد عادل رجائى ودعت منظمة الأمم المتحدة بالوقوف بجوار المرأة المصرية التى فقدت أبنائها وزواجها فى حرب مصر ضد الإرهاب، ووجهت رسالة مفحمة فى مواجهة مندوبة الأمم المتحدة وبكت مطالبة المنظمة بمساندة النساء التى شاهدن أزواجهن يقتلوا أمامهم للدفاع عن بلادهم مثلها.

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (11)

زوجة الشهيد عادل رجائى لمندوبة الأمم المتحدة بمنتدى الشباب: زوجى قتل أمامى

وقالت زوجة الشهيد العميد عادل رجائى، فى جلسة دور المرأة فى جوائر صنع القرار، بمنتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي: "زوجى تم اغتياله أمام عينى ومش أنا لوحدى، فيه ناس فقدت أهم شئ فى حياتها، وتساءلت: يا ترى الأمم المتحدة هاتقف جنب بلدى فى مكافحة الإرهاب، يا ترى هاتقف بجوار المرأة الثقلى التى فقدت الإبن والزوج والحبيب".

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (4)

 

وتابعت زين العابدين: "مش عاوزين نبقى ضحايا فقط نبكى أزواجنا وآبائنا طول الليل علشان بلدنا اللى عاوزة تقف وتبنى، أنا محتاجة الأمم المتحدة تقف بجوار المرأة المصرية فى حربها ضد الإرهاب".

 
 
وردت عليها ممثلة الأمم المتحدة قائلة: "نبذل كل ما لدينا من قدرات للتأكيد على دور المرأة فى خلق مجتمع صلب ولذلك نحن هنا من أجلكم ومعتمدون على صناع القرار لديكم فالمرأة ليست ضحية فهى التى تحمل كل القيم التى تواجه بها العنف والتطرف".
 

رئيس القومى المرأة: الرئيس السيسى يقود بنفسه سياسة مصر لتمكين النساء

ومن جانبها، قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن أزمة مشاركة المرأة فى صناعة القرار ليست مشكلة خاصة بمصر فقط، ولكنه تحدّ عالمى، موضحة أن العالم يضم 9 رئيسات دول و14 رئيسة وزراء فقط، كما أن تمثيل المرأة فى البرلمان على مستوى العالم لا تتجاوز نسبته 24%، وتمثيلها فى مواقع اتخاذ القرار 16%.

 

وأوضحت مايا مرسى، فى كلمتها بالجلسة، أن فكرة دخول المرأة لموقع اتخاذ القرار تحتاج توفر بعض القرارات، أبرزها وجود إرادة سياسية، وكسر فكرة الحاجز الزجاجى الذى توضع المرأة داخله.

 

واستطردت رئيس المجلس القومى للمرأة، قائلة: "مصر لديها سياسة واضحة الآن لتمكين النساء فى مواقع اتخاذ القرار، وأعلنت هذا فى كثير من المحافل الدولية، ولدينا إرادة سياسية لتمكين المرأة، والرئيس السيسى يقود بنفسه هذا الفكر والتغيير فى إطار سياسة تنتهجها الدولة، مع وجود تقييم ومتابعة للكوادر الموجودة".

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (10)

فيما أكدت داليا محمد إبراهيم، رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر، على أن مناهج التعليم لا تهتم بدور المرأة الصحيح فى مجتمع الوطن العربى، مضيفة أن المناهج الحالية حصرت دور الأم فى المطبخ وأعمال المنزل فقط.

 

ومن جانبها قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إنه لا بد أن يكون هناك دورًا تنسيقيًا للنشر عن شخصيات ملهمة يتخذن الآخريات قدوة لهن، يجب التركيز عليهن من إطار التعليم الرسمى أو المجتمع المدنى، والنشر عن شخصيات لهن دورًا كبيرًا فى الدولة وخاصة من ضحين بأعز وأغلى ما يملكن من أجل الوطن.

 

واحدة من أقوى 100 امرأة أفريقية بمنتدى الشباب: النساء أفضل من الرجال فى القيادة

قالت الدكتورة مينوش عبد الماجد، واحدة من بين أقوى 100 امرأة فى أفريقيا، إن النساء أفضل من الرجال فى القيادة لأنهن أكثر ديمقراطية، بينما يتعامل الرجال من خلال مبدأ الثواب والعقاب، وذلك بناء على حقائق ودراسات عالمية.

 

وأكدت "مينوش" فى كلمة لها، على أن هناك تحديات صعبة تواجه المرأة فى كافة المجالات، مضيفة أن المرأة تجيد العمل ضمن مجموعات وفرق أكثر من الرجل، وتستطيع العمل تحت ضغط، موضحة أن المساواة بين الرجل والمرأة أصبحت ضرورة خاصة فى الدول النامية، مشيرة إلى أن 60% من القروض المتناهية الصغر فى العالم توجه للمرأة.

 

الخبيرة ثريا بهجت: حصر المرأة فى أدوار تقليدية لا يؤهلها للمناصب القيادية

بينما أكدت ثريا بهجت، خبيرة الموارد البشرية والناشطة فى مجال حقوق المرأة، على أن حصر المرأة فى أدوار غير قيادية أو مؤثرة فى اتخاذ القرار لا يؤهلها إلى اتخاذ الخبرة الكافية، كما أن المهارات الخاصة بها لا تتطور بالقدر الذى يمكنها من الصعود إلى المناصب القيادية.

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (1)

وأبدت ثريا بهجت، خبيرة الموارد البشرية، فخرها بنسب مشاركة المرأة فى المشهد المصرى خاصة فى عام المرأة 2017، قائلة: "فخورة بأرقامنا من حيث تمثيل المرأة فى البرلمان وعدد السيدات التى تولت منصب نائب المحافظ وأول امرأة محافظ"، مشيرة إلى أن القضية ليست فى الأرقام ولكن بالكفاءات.

 

أول سيرلانكية باستشارى شباب العالم: نساء بلادى رفضن دخول مواقع اتخاذ القرار

وفى السياق ذاته، أكدت أنوكا بريمروز، أول سريلانكية منتخبة فى المجلس الاستشارى لشباب العالم بالأمم المتحدة فى 2015، على أن تمثيل المرأة فى الحياة السريلانكية يمثل مشكلة كبيرة، حيث أن الكثير من النساء رفضن شغل المناصب المرتبطة بعملية اتخاذ القرار.

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (2)

وأوضحت أنوكا، خلال عرض تجربة بلادها مع المرأة، فى الحلقة النقاشية حول "دور المرأة فى دوائر صنع القرار" بمنتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، أن رئيسة الدولة فى بلادها جاءت من أسرة سياسية، أما النساء اللاتى يأتين من مجتمعات عادية فيكون تمثيلهم مقتصر على المجالس النيابية.

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (16)

وأضافت أول سريلانكية منتخبة فى المجلس الاستشارى لشباب العالم بالأمم المتحدة فى 2015، أنه فى عام 2017 فإن المرأة رئيسة الدولة لم تتعدى 10 دول رئيسات حكومات فى العالم من أصل 109 دول وهذه مشكلة، وبالنسبة لتمثيل نساء البرلمان فى أسيا كانت 19.4% فى الدول العربية وفى دول الشمال %41.7 حول العالم.

 

وأشارت أنوكا، إلى أنه لابد أن المرأة تمكن المرأة الأخرى لأنه من السهل على النساء التوجه إلى هيئات اضافية تشريعية لدعم وتمكين الفتيات.

 

رئيس وفد سلطنة عمان: اقترح ترشيح السيسى لـ"رئاسة شباب العالم"

أشاد رشاد الهنائى، وكيل وزارة الشئون الرياضية والشباب، ورئيس وفد سلطنة عمان، بفعاليات منتدى شباب العالم الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ، مقترحاً ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون رئيس شباب العالم بناء على هذا الحدث.

 

وقال وكيل وزارة الشئون الرياضية والشباب، ورئيس وفد سلطنة عمان، فى كلمة له إن المنتدى بمثابة رسالة سلام من شباب مصر، مضيفًا أن دور المرأة جزء لا يتجزأ من المجتمع، بالجانبين الدينى والمدنى، ولكن الدور الكبير لتمكين المرأة يبدأ من البيت وربة الأسرة لتكون فاعلة فى المجتمع.

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (42)

وطالب الهنائى، بضرورة تمكين المرأة فى القطاع القطاع الخاص بجانب الحكومى، حيث تمتلك ابتكارات تختلف عن ابتكارات الرجل، مستطردًا: "علينا أن نمنح المرأة فرصًا لترى النور ونحن فى سلطنة عمان بدأنا بتمكين المرأة فى القطاعين الرياضى والثقافى المسرحى لأن المسرح والثقافة مرآة لغيرها".

 

سفير رواندا بالقاهرة يشيد بالمرأة: سر من أسرار استمرار الحياة

ومن جانبه، قال الشيخ صالح هابيمانا، سفير جمهورية رواندا بالقاهرة، أنه كلما يضيق النفس على مصر، يرسل لها الرحمن سبحانه وتعالى من يفتح الآفاق، موجها حديثه للرئيس عبد الفتاح السيسى: "وأقول هو عبد الفتاح.. فتاح أفريقيا".

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (41)

وتابع سفير رواندا: "تمكين المرأة ليس مجاملة وهو اعتراف بأن النساء هن أغلبية سكان العالم وهى سر من أسرار استمرار الحياة، وعليه يجب أن تأخذ حقها قبل كل شيء فى العلم والاعتراف بهذا الحق والدفاع عن حقوقها ومكافحة كل أسباب قد تؤدى إلى سقوط هذا الحق".

 

فتاة سيناوية بمنتدى شباب العالم: أوضاع المرأة فى مصر أصبحت أفضل كثيرا

استعرضت سوسن محمد، الفتاة السيناوية، تجربة مشاركتها فى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب، ومدى التغير الكبير الذى طرأ عليها بعد المشاركة، موضحة أنه منحها حصيلة معلوماتية ضخمة، وجرأة عالية، وثقة فى النفس، وباعتبارها من محافظة جنوب سيناء فلم يكن هذا الأمر معتادا لها من قبل.

 

وقالت "سوسن"، فى كلمتها بمنتدى شباب العالم، إن مجالات المرأة وأوضاعها فى مصر أصبحت أفضل كثيرا من ذى قبل، موضحة أنها تعلمت القيادة والقدرة على اتخاذ القرار من خلال التدريبات الفعالة بالبرنامج الرئاسى.

 

وأشادت الفتاة السيناوية سوسن محمد فى كلمتها بالجلسة، بأكاديمية ناصر العسكرية وأنشطتها التدريبية، لأنها تعطى الثقة بالنفس وتساعد على معرفة كثير من الأمور التى تجرى حولنا، وكيف يحمى الجيش حدودنا؟، وتفاصيل وأهمية دور الشرطة فى حفظ الأمن الداخلى.


 
جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (3)
 

 

 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (5)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (6)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (7)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (8)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (9)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (12)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (13)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (14)
 
 
جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (15)
 
جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (17)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (18)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (19)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (20)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (21)
 
جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (22)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (23)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (24)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (25)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (26)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (27)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (28)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (29)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (30)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (31)

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (32)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (33)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (34)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (35)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (36)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (37)

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (38)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (39)
 

 

جلسة دور المرأة فى دوائر صناعة القرار بمنتدى شباب العالم (40)
 

 


 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة