لأول مرة فى مصر.. الزراعة تلجأ إلى بصمة جديدة لتغيير الأختام بـ479 مجزرًا يناير المقبل.. الخدمات البيطرية: نستهدف الكشف عن المتورطين فى استخدام الأختام المزورة.. وضوابط للتداول للحد من الذبح خارج المجزر

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 07:00 ص
لأول مرة فى مصر.. الزراعة تلجأ إلى بصمة جديدة لتغيير الأختام بـ479 مجزرًا يناير المقبل.. الخدمات البيطرية: نستهدف الكشف عن المتورطين فى استخدام الأختام المزورة.. وضوابط للتداول للحد من الذبح خارج المجزر عبد المنعم البنا وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، العمل رسميًا بتشغيل الأختام الجديدة "بالبصمة الجديدة" لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية، وخاصة بداية من أول يناير 2018 وهى لأول مرة فى مصر يتم تغير الأختام منذ نشأة مصلحة الطب البيطرى فى عهد محمد على بعد تعدد حالات التزوير والسرقة، بإجمالى 3200 ختم جديد يتم استخدامها وفقا لضوابط تمنع تسرب الأختام خارج المجازر.

 

تغيير أختام مجازر اللحوم للحد من عمليات التلاعب

قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن تغيير أختام مجازر اللحوم بمحافظات الجمهورية، للحد من عمليات التلاعب والسرقة ووصول المنتج من اللحوم بشكل آمن للمستهلك، بالإضافة مواصلة الخطة التنفيذية لتطوير مجازر اللحوم والوحدات البيطرية بمحافظات الجمهورية، تستهدف خدمة منظومة الطب البيطرى والمحافظة على الثروة الحيوانية، وضمان وصول الغذاء الأمن للمواطن المصرى.

 

وقال الدكتور حسن الجعوينى رئيس الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه سيتم العمل بتشغيل الأختام الجديدة لجميع مجازر لحوم الحيوانات بداية من يناير 2018 بـ479 مجزرا سواء حكومى أو خاص بالبصمة الجديدة، منها 463 يدويا و3 نصف إلى 13 إلى، وسيتم توزيع على جميع مجازر اللحوم بمحافظات الجمهورية وذلك بعدما انتهت هيئة العملة والصكوك من تصنيعها من حيث الشكل والتصميم والحجم بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة.

 

الزراعة: نستهدف الحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر

وأكد الجعوينى، أن الأختام المصنعة تتنوع أشكالها ما بين الدائرى والمربع والمستطيل، وذلك حسب نوع الذبيحة، حيث يتم تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر، موضحا أن الهدف من تغيير الأختام بمحافظات الجمهورية، هو تطوير العمل بالمجازر داخل المحافظات والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر، حفاظًا على الصحة العامة وسلامة المواطنين من تناول اللحوم التى قد تكون محملة بمسببات مرضية، مشيرًا إلى أن كل ختم سيكون بحوزة وعهده الطبيب البيطرى المسئول عن منح تصاريح الذبح فى المجزر، وذلك منعًا لسرقته أو تقليده والكشف عن المتورطين فى تغير وسرقة الأختام الجديدة.

 

 وتابع حسن الجعوينى، أنه يتم ختم اللحوم البلدية بالمادة ذات اللون الأحمر، ويتم ختم اللحوم العجول الواردة بغرض الذبيح الفورى بالمادة البنفسجى، موضحا أن أنواع الأختام تختلف من حيث الشكل والتصميم والحجم طبقًا لنوع الحيوان، حيث يحوى كل ختم على خمس قطع تضم التاريخ، المحافظة، الرقم الكودى، والرمز، منها ثلاث قطع متغيرة وهى الرقم الكودى والتاريخ والرمز، وهناك 9 أنواع من الأختام "بحد أدنى" لكل مجزر عبارة عن "أبقار كبير وصغير، جاموس كبير وصغير، جمال كبير وصغير، أغنام كبير وصغير، ماعز"، وتحوى علبة الختم 14 قطعة غيار للختم، تضمن عدم التزوير والتلاعب فى الأختام.

 

يأتى ذلك بعدما وضع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، خطة تنفيذية عاجلة لتغير جميع أختام اللحوم البالغة 479 مجزرًا، خاصة المجازر الكبرى بالقاهرة والجيزة "البستانين والوراق والمنيب وحلوان" بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، مطابقة الشكل والحجم، حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، وتنظيم حملات لتوعية المواطنين بشكل تلك الأختام.

 

تطوير 115 مجزرا يدويا فى 26 محافظة

 وقال إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن هناك حملات رقابية مشدد على أسواق اللحوم لضبط المخالفين وتحويلهم إلى جهات التحقيق، موكدا أن تغيير جميع أختام مجازر اللحوم، بموصفات فنيه محددة من حيث الشكل والتصميم والحجم تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، وحفاظا على الصحة العامة للمواطنين، موضحا أن الهيئة، تنفذ حاليا بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، خطتها فى تطوير 115 مجزرا يدويا فى 26 محافظة، وتحويلها إلى "مجازر آلية ونصف آلية" خلال عامين.

 

وكشف تقرير الخدمات البيطرية، أن إعادة تحديث أختام المجازر بحسب احتياجات كل مجزر، وهناك مجازر تحتاج إلى ما يقرب من 3 وأخرى إلى 12 ختما، ويساعد بشكل كبير على تطوير العمل بالمجازر داخل المحافظات والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر حفاظا على الصحة العامة وسلامة المواطنين من تناول اللحوم التى قد تكون محملة بمسببات مرضية، مشيرً إلى أن كل ختم سيكون بحوزة وعهده الطبيب البيطرى المسئول عن منح تصاريح الذبح فى المجزر، وذلك منعا لسرقته أو تقليده، وتوزيع منشور على جميع مجازر حيوانات اللحوم لمعرفة الأطباء كيفية تشغيل الأختام الجديدة.

 

الحد من ذبح الحيوانات خارج المجازر العامة

وفى ذات السياق ، بدأت وزارة الزراعة ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بالتنسيق مع التنمية المحلية، تنفيذ خطة لتطوير مجازر الحيوانات بالمحافظات، ومراجعة الأوضاع الحالية لمختلف المجازر لتطويرها طبقا للاشتراطات المصرية المعنية بالصحة وسلامة الغذاء، والبدء فى إنشاء المجازر الجديدة "آلية ونصف آلية" فى محافظات الجيزة والقليوبية والفيوم والغربية والمنوفية، والبحر الأحمر وأسوان وتوشكى وأبو سمبل وأرقين ومطروح للحد من ذبح الحيوانات خارج المجازر العامة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة