س&ج.. كل ما تريد معرفته عن المناهج الجديدة فى التربية والتعليم

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 02:22 م
س&ج.. كل ما تريد معرفته عن المناهج الجديدة فى التربية والتعليم الدكتورة نوال شلبى مدير مركز المناهج ومحرر اليوم السابع
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خريطة منظومة الإطار العام للمناهج والذى يعد الدستور الحكامن لبناء المناهج خلال الفترة من 2018، حتى 2030، ولمعرفة شكل وطبيعة المناهج الجديدة نجيب عن الأسئلة التالية.

ما الإطار العام للمناهج الجديدة فى التربية والتعليم؟
 

يعد الإطار العام للمناهج بمثابة الدستور الذى يوضح المبادئ الحاكمة لبناء ويتم بنائه كل 5 سنوات ليتواكب مع النظم العالمية والتكنولوجية الحديثة.

كيف تم بناء المنهج الجديد؟
 

المناهج لأول مرة تم بنائها على مهارات تحدد شكل الخريج حتى عام 2030 لطلاب التعليم العام والفنى.

ما مواصفات الخريج فى المناهج الجديدة؟
 

تم بناء المناهج على مجموعة من الأسس تحدد شكل الخريج وهو أن يكون مفكرًا ومبدعًا، مستمرًّا فى التعليم والتعلم، متعايشًا مع الآخرين، قائدًا فعالاً ومقوداً إيجابيًا، معتزًا بوطنه وتراثه، متمسكًا بقيمه، لديه القدرة التنافسية، مؤمنًا بقيم العمل محققًا مبادئ ريادة الأعمال والانتاجية إدارة الذات والمحاسبية والتواصل والصمود والتعايش مع الآخرين.

كيف تم بناء المنهج الجديد؟
 

 تم بنائه على المهارات والقيم والفنون بحيث يعتمد على الجزء المعرفى أكثر منه معرفى.

ما أبرز تلك المهارات؟ وكم عددها؟
 

توجد 14 مهارة احتوت عليها المناهج الجديدة تمثلت فى التفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات والتعاون والتفاوض والإنتاجية وصنع القرارات واحترام التنوع والتعاطف والمشاركة وإدارة الذات والمحاسبية والتواصل والصمود، موضحة أنها مهارات حياتية موجودة فى مبادرة بعنوان: "مبادرة المهارات الحياتية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أطلها مكتب اليونسيف مصر شاركة فيها وهناك متابعة لكيفية تنفيذ تلك المهارات".

 كيف يكتسب الخريج تلك المهارات خلال مدة دراسته؟
 

نتيجة مروره بالخبرات التعليمية التى تتيحها المناهج المطورة.

 

كيف تم بناء تلك المناهج والإطار العام لها؟
 

بعد دراسة أعدتها شعبة بحوث تطوير المناهج بالمركز القومى للبحوث، حيث تم دراسة أطر المناهج فى عشر دول تتمتع بتعليم جيد، ولديها خريج قادر على المنافسة وترتيب متقدم فى الاختبارات الدولية، وبناء على ذلك تم تحديد أهم المبادئ التىتم بناء الإطار القومى للمناهج المصرية و تم الاستعانة أيضا ببعض التجارب الناجحة والمدارس الدولية المصرية، والمقارنات التى عقدت فى وقت سابق بين المناهج المصرية وبعض الدول المتقدمة وكذلك الأطر السابقة للمناهج المصرية.

ما أبرز القضايا التى تضمنتها المناهج الجديدة؟
 

تضمنت المناهج القضايا والتحديات ذات الأهمية المحلية والعالمية على رأسها المواطنة والعولمة والتمييز والبيئة والتنمية والصحة والسكان، ونبذ العنف والتعايش معه الأخر وكافة القضايا المعاصرة التى تواجه المجتمع.

 كيف يقدم المحتوى العلمى للمناهج الجديدة للطالب؟
 

دراسة المواد سيكون فى شكل وحدات متداخلة فى التخصصات "وخاصة فى رياض الأطفال والتعليم الابتدائى، متابعة: "لن نتعامل مع مواد دراسية منفصلة ولكن وحدات أنشطة متداخلة فى التخصصات لن يظهر بها الفروق بين المواد الدراسية وبعضها قائمة على المهارات حيث أن الطالب سوف يدرس مختلف المجالات العلمية عربى ورياضة وكافة المواد فى شكل وحدة قائمة على الأنشطة والبحث لتنمية مهارات الطالب".

هل ستكون هناك كتب منفصلة كما هو الآن؟
 

لن يكون هناك كتاب علوم وعربى ولكن كل المواد ستكون فى وحدات متعددة التخصصات، كما أن شكل الطباعة لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن.

متى يتم تطبيق تلك المناهج الجديدة؟
 

 فى سبتمبر المقبل سوف يدرس أطفال رياض الأطفال وحدات متعددة التخصصات.

ما شكل الوحدات الدراسية للمناهج الجديدة؟
 

تشمل دراسة الفنون ومجال التربية الاجتماعية والشخصية، ويتضمن الأخير التربية الرياضية والصحية بدل التربية الرياضية فقط كما يتضمن التربية المهنية " زراعية وفندقية وتجارية والاقتصاد المنزلى" حيث يدرس الطالب كافة كل هذه المواد من مرحلة رياض الأطفال وما يتفق مع المرحلة العمرية له وأيضا مجالات اللغات والعلوم والتكنولوجيا.

ما الهدف من تطبيق تجربة الدراسة بنظام المجالات وليست المواد؟
 

إلغاء الفواصل بين المواد الدراسية وتطبيق المجالات الدراسية، حيث يدرس الطالب فى رياض الأطفال والابتدائية، اللغة العربية والرياضيات والعلوم والدراسات والتربية الفنية والموسيقية والمسرحية والتربية الشخصية والاجتماعية، تتضمن الاقتصاد والعلوم البيئية اقتصاد منزلى قديما، إضافة إلى أنشطة زراعية وتجارية وفندقية ودينية وصحية فكل هذه المجالات سوف يدرسها الطالب فى وحدات متعددة التخصصات.

 هل ستكون هناك مواد اختيارية للطالب خلال مدة دراسته؟
 

 تم إدخال مقررات اختيارية فى المرحلة الإعدادية لأول مرة، حيث أن للطالب أن يختار بين اللغة الثانية مثلا وأيضا التربية المهنية فى الأول والثانى الإعدادى كما يدرس مقررًا إجباريًا يسمى مقرر المشروعات والإبداع المهنى، بجانب مادة اختيارية من التربية المهنية أو الاجتماعية أو الصحية.

كيف يمتحن الطالب فى تلك المقررات أو المشروعات؟
 

 مقرر المشروعات يدرس فيه الطالب مبادئ ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ويقدم الطالب مشروع سواء زراعى أو تجارى أو صناعى من خلال فهمه لريادة الأعمال حتى يستطيع الطالب اجتياز الامتحان.

ما الذى يحققه الإطار العام والمنهج الجديد للطلاب؟
 

يحقق التوازن فى بناء المواد التعليمية والانتقال من الكتاب المدرسى كمصدر وحيد للمعرفة إلى مصادر متعددة للتعلم وزيادة الاعتماد على المصادر الرقمية والكتب التفاعلية.

ما هى آلية تطبيق المناهج الجديدة؟
 

يتطلب تطبيق المناهج الجديدة اختيار معلم بعناية وتدريبه تدريبا جيدا، وبنية تحتية تتيح الفرصة لممارسات التعليم والتعلم التى تساعد على تنمية المهارت وبناء الشخصية، هذا فضلا عن ضرورة أن يؤكد التقييم على قياس المهارات التى يستهدفها الإطار العام والمنهج الجديد فى صورته.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة